الرئسيةثقافة وفنون

برنامج خاص عن ملتقى الرواية العربية بموسم أصيلة الثقافي على القناة الثقافية

في إطار فعاليات الموسم الثقافي لأصيلة في دورته الرابعة والأربعين، نظمت جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة عددا من الندوات واللقاءات الفكرية، كان ضمنها ملتقى الرواية العربية.

ملتقى الرواية العربية تناول محور “الرواية العربية والخطاب البصري”، حيث ناقش على مدى يومين ثلة من الروائيين والنقاد، المغاربة والعرب، جدلية الصورة والكتابة الروائية، إذ تواترت عشرات النصوص الروائية العربية المعاصرة، في العقود الأخيرة، التي يخترقها الخطاب البصري في تأثير وتآثر، فشكلت الصورة بذلك مصدر إلهام لعدد كبير من الروائيين العرب، من المحيط إلى الخليج، استهوتهم عوالم التشكيل والفوتوغرافيا والسينما، مثلما استنبط عدد من السينمائيين ومبدعي الصورة بالمقابل نصوصا أدبية وحولوها لإبداعات حسية.

في دورة جامعة ابن عباد السابعة والثلاثين احتفت أيضا “خيمة الإبداع” بموسم أصيلة بالأكاديمي والمفكر المغربي سعيد بنسعيد العلوي، إذ قدم أكاديميون وجامعيون بشهادات أكاديمية رصينة في حق المحتفى به، جمعتها مؤسسة منتدى أصيلة في كتاب خاص.

هذه الشهادات تناولت رحلة المفكر المغربي بن سعيد العلوي من بحور الفلسفة والفكر والتراث إلى ضفاف الرواية الأدبية.

بالإضافة لما سبق فموسم أصيلة لهذا العام سلمت في إطاره جائزة “محمد زفزاف للرواية العربية”، في دورتها الثامنة، للروائي اللبناني رشيد الضعيف، تتويجا لأربعين سنة، على الأقل، من الكتابة السردية والإبداع الروائي.

كل هذه المحاور وغيرها أماط عنها اللثام البرنامج التلفزي الخاص على القناة الثقافية والتي ستبث يوم الأحد 10 دجنبر2023 على الساعة العاشرة مساء.
البرنامج من إعداد الصحافي يونس البضيوي و إخراج سهام بن سودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى