اقتصادالرئسية

بورصة البيضاء..هيئات توظيف القيم والأشخاص الاعتباريون المغاربة يهيمنون على معاملاتها نهاية 2023

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة والأشخاص الاعتباريين المغاربة هيمنوا على معاملات البورصة في سوق الأسهم المركزية خلال الفصل الثالث من سنة 2023، ممثلين بذلك 62 في المئة من الحجم الإجمالي للمعاملات.

وأوضحت الهيئة، في عددها التاسع من مجلة سوق الرساميل، أن الأشخاص الاعتباريين المغاربة وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة يمثلون، على التوالي، 37 في المائة و 25 في المائة من الحجم الإجمالي للمعاملات، في حين ساهم الأشخاص الذاتيون المغاربة والأشخاص الاعتباريون الأجانب بنسبة 22 في المائة و 10 في المائة من حجم المعاملات على التوالي. وعلى مستوى التطور، أشارت المجلة إلى أن الأشخاص الذاتيين المغاربة رفعوا حصتهم بواقع 10 نقاط، منتقلين من 12 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2022 إلى 22 في المئة خلال الفصل ذاته من سنة 2023.

وفي المقابل، سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة والأشخاص الاعتباريون المغاربة انخفاضا في حصصهم، بواقع 12 نقطة إلى 25 في المئة بالنسبة لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، ونقطتين إلى 37 في المئة بالنسبة للأشخاص الاعتباريين المغاربة.

ويتناول هذا العدد التاسع من مجلة سوق الرساميل الأنشطة التي أنجزتها الهيئة خلال النصف الثاني من سنة 2023، سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي، من خلال تعزيز انخراطها في الهيئات التنظيمية الدولية وتوطيد إجراءات التعاون الثنائي.

وتم إدراج الأرقام الرئيسية المسجلة في مختلف قطاعات السوق، بالأقسام الاعتيادية.

كما تناول هذا العدد عملية الموافقة الخاصة بشركات التمويل التعاوني من فئة “الاستثمار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى