الرئسيةرياضة

كأس إفريقيا للأمم 2023.. منتخب كوت ديفوار يسعى لتحقيق الفوز في مستهل مشواره في النهائيات أمام منتخب غينيا بيساو

أبيدجان: مبعوث وكالة المغرب العربي للأنباء.. رشيد معبودي

يستهل منتخب كوت ديفوار ،البلد المستضيف للدورة الـ34 لكأس إفريقيا للأمم في كرة القدم، المنافسة باستقبال منتخب غينيا بيساو ، اليوم السبت، على أرضية ملعب إيبيمبي الأولمبي في أبيدجان (الساعة التاسعة مساء بتوقيت جرينتش+1)، برسم اليوم الأول للمجموعة الأولى.

ويحدو كوت ديفوار، التي تحتضن نهائيات هذه العرس القاري لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها بعد دورة 1984، طموح كبير للظفر باللقب الثالث بعد لقبيها سنتي 1992 و2015.

ولتحقيق هذا المبتغى، ستعتمد على تشكيلة تتكون من لاعبين يمارسون على الخصوص في فرنسا، على غرار يحيى فوفانا (أنجيه)، وويلفريد سينغو (موناكو)، وعمر دياكيتي (ستاد غانس) وجيريمي بوغا (نيس)، إلى جانب عناصر أخرى مثل سيرج أورييه (نوتنغهام-إنجلترا)، وإيفان نديكا (روما-إيطاليا) وأوديلون كوسونو (باير ليفركوزن-ألمانيا) وفرانك كيسي (الأهلي-السعودية) وسيكو فوفانا (النصر-السعودية).

وسيخوض الإيفواريون، الذين لعبوا عدة مباريات ودية استعدادا لكأس إفريقيا للأمم، منها تلك التي واجهوا خلالها المنتخب المغربي (1-1) ومنتخب سيراليون (5-1)، هذه المباراة الافتتاحية كمرشح للفوز بحسب التوقعات، بقيادة المدرب، جان لويس كاسيت، الذي يكتشف الكأس القارية لأول مرة في مسيرته، لكنه يأمل في ترك انطباع جيد وقيادة كوت ديفوار إلى نيل اللقب.

ويحتفظ “الفيلة” بمشوار من سبع مباريات دون هزيمة ويرغبون في المواصلة على هذا المنوال أمام جماهيرهم.

بيد أنه يجب على البلد ،المصنف في المركز الـ49 في عالميا و الثامن إفريقيا، أن يحذر من منتخب غينيا بيساو (المركز ال103 عالميا) الصعب المراس، هذا الأخير الذي يوقع على مشاركته الرابعة في كأس إفريقيا للأمم، ولم يسبق له تجاوز حاجز الدور الأول.

وسيحاول منتخب غينيا بيساو، الذي أنهى مرحلة الإقصائيات في المركز الثاني خلف منتخب نيجيريا، قلب الموازين وتكذيب كل التكهنات وانتزاع تذكرة دور ثمن النهاية أمام عمالقة الكرة الإفريقية.

وفي كل الأحوال، سيكون زملاء ماما بالدي (أولمبيك ليون-فرنسا) في مهمة صعبة أمام منتخب البلد المضيف.

وعن المجموعة ذاتها، سيواجه المنتخب النيجيري منتخب غينيا الاستوائية يوم الأحد (الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت جرينتش+1)، فيما ستجرى مباراة قمة المجموعة الأولى بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا يوم 18 يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى