الرئسيةثقافة وفنون

مراكش تحتفي باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2024

نظم، مساء أمس الجمعة بمسرح ميدان بمراكش، حفلا بمناسبة احتفالات "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024"، المنظمة تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس.

وكان الجمهور الذي واكب هذه الاحتفالية، على موعد مع عرض يرصد تاريخ مدينة مراكش ومعالمها الرئيسية ومبانيها العمرانية ذات الحمولة التاريخية، ويبرز مقومات المدينة الحمراء التي تجسد قيم العيش المشترك والتسامح والتعددية والفرح وفن العيش.

وتخلل الحفل الافتتاحي لهذه الاحتفالية، التي تنظمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، على مدار السنة الجارية، تقديم عروض فنية شعبية متنوعة تعبر عن التراث الفني الثقافي الغني للمغرب، شاركت فيها مجموعة الفناير والفنانة نبيلة معن مؤلفة الأغنية الرسمية للحدث وفرقة كنتوة، كما استمتع الجمهور بلحظات مميزة من الإيقاعات والأصوات والرقصات التي أبدعها الفنان ياسين لشهب، وفرقة الوحدة للرقص تحت إشراف مصمم الرقصات زكرياء بنان.

وستشكل هذه الاحتفالية، فرصة لإبراز تراء مراكش التي تتميز بفضل حضارتها الممتدة لقرون عديدة واشعاعها الثقافي والفكري، بسحر خاص يوفره معمارها الأندلسي ومساجدها ورياضاتها بالإضافة الى تراتها الشفهي المتنوع الذي يشهد على غنى وتفرد تراتها المادي وللامادي.

ومن المرتقب أن تجذب عروض وأنشطة الاحتفالية آلاف الزوار، بالنظر إلى الرواج السياحي الذي تشهده مدينة مراكش طيلة أيام السنة.

ويتضمن برنامج احتفالات “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024” مجموعة من الأجناس الفنية من قبيل: التراث والشعر والأدب وفنيْ الخط العربي والتشكيلي والموسيقى والغناء والمسرح والسينما، بالإضافة إلى الفن الرقمي وفن السيرك والفن الفوتوغرافي وفنون الشارع وفن أكلات الشارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى