الرئسيةثقافة وفنون

حفل جوائز بافتا 2024..فيلم «أوبنهايمر» يحصد 13 ترشيحا لجوائز +صور

تنطلق فعاليات حفل توزيع جوائز بافتا البريطانية BAFTA لعام 2024، مساء اليوم الأحد، وسط توقعات بحضور كوكبة من نجوم الفن بالعالم.

ويسقام الحفل الشهير في في مركز ساوث بانك للعام الثاني على التوالي، فبعد 6 سنوات من انعقاده في قاعة ألبرت الملكية، انتقلت الاحتفالات بجوائز البافتا إلى قاعة المهرجانات الملكية في عام 2023.

و تم اختيار ديفيد تينانت لتقديم الحفل هذا العام الممثل ديفيد تينانت (David Tennant)، فيما ستكرّم جوائز EE BAFTA الإنجازات السينمائية الاستثنائية، وتحتفي بالأداء العالي والحرفية التي قدمتها السينما خلال العام الماضي، مع تسليط الضوء على الجوانب الإبداعية ورواية القصص من خلال المحتوى.

ومن ضمن أبرز العروض المرتقبة خلال ليلة توزيع الجوائز، تقديم المغنية البريطانية صوفي إليس بيكستور Sophie Ellis-Bextor أغنيتها الشهيرة “Murder on the Dancefloor”، وذلك بعد مرور أكثر من عقدين على إصدارها، حيث عادت الأغنية مؤخراً لتحقق شعبية هائلة بفضل فيلم “سولتبورن” (Saltburn)، ملهمةً أعداداً لا تحصى من مقاطع الفيديو عبر (تيك توك)، وحاصدة مكانة متقدمة على القوائم العالمية للأغنيات الأكثر انتشاراً. لذا يمثل اعتلاء صوفي إليس بيكستور مسرح حفل توزيع جوائز EE BAFTA هذا العام محطة بارزة في تاريخ هذه الأغنية، وما حققته من نجاح أفضى إلى عودتها مجدداً إلى صدارة الأغنيات الضاربة بعد نحو عشرين عاماً على إصدارها.

المغنية البريطانية صوفي إليس بيكستور

وكان من المفاجئ رؤية تيو يو، الذي جرى تجاهله بشكل غير عادل في فيلم Past Lives، في فئة أفضل ممثل، كما كان هاما رؤية ساندرا هولر مرشحة لجائزتي Anatomy of a Fall وThe Zone of Interest.

ومن المقرر أن تؤدي صوفي إليس بيكستور في الحفل أغنية Murder on the Dancefloor، الأغنية الكلاسيكية التي حققت نجاحاً مدوياً عام 2001 والتي عادت إلى الأذهان بقوة بعد إعادة استخدامها في مشهد بفيلم حديث.

أيضا من المرتقب أن ينطلق الحفل في حدود الساعة 5.45 مساءً بتوقيت جرينتش، ابتداءً من فعالية مرور النجوم على السجادة الحمراء، وما تحمله من أجواء ساحرة وإطلالات مبهرة، حيث يقدم هذه الفعالية كل من كلارا أمفو (Clara Amfo) وأليكس زين (Alex Zane). ينطلق بعد ذلك حفل توزيع الجوائز الرئيسي في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت جرينتش.

هذا، و هيمن فيلم “أوبنهايمر” للمخرج كريستوفر نولان على الترشيحات لجوائز بافتا السينمائية البريطانية التي توزّع في 18 فبراير المقبل، استمراراً لما شهدته الجوائز السينمائية الكبرى.

وحصد فيلم نولان عن سيرة مبتكر القنبلة النووية 13 ترشيحاً لجوائز من بينها أفضل فيلم، وأفضل ممثل للإيرلندي كيليان مورفي، بعدما سبق أن نال حتى الآن عدداً كبيراً من المكافآت الأخرى.

وحلّ في المركز الثاني في ترشيحات بافتا “بور ثينغز” ليورغوس لانتيموس، إذ حصل هذا الفيلم الفائز بالأسد الذهبي في مهرجان البندقية على 11 ترشيحاً، أحدها كان من نصيب إيما ستون في فئة أفضل ممثلة.

أما فيلم “كيلرز أوف ذي فلاور مون” التاريخي لمارتن سكورسيزي فرُشّح لتسع جوائز، بالتساوي مع فيلم “زون أوف إنترست”، الفائز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان، ويتناول يوميات قائد معسكر الإبادة النازي في أوشفيتز.

وحصل الفيلم الفرنسي “أناتومي دون شوت” (Anatomie d’une chute) الذي يتناول محاكمة امرأة متهمة بقتل زوجها، على ترشيحات لجوائز أفضل فيلم وأفضل فيلم بلغة أجنبية وأفضل مخرجة لجوستين ترييه وأفضل سيناريو وأفضل ممثلة لساندرا هولر.

الفيلم الفرنسي “أناتومي دون شوت”

أما بالنسبة للسينما البريطانية، فحصل فيلم “سولتبورن” (Saltburn) للمخرجة إيميرالد فينيل على خمسة ترشيحات، من بينها ثلاثة لممثليه باري كيوغان وجايكوب إلوردي وروزاموند بايك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى