الرئسيةسياسة

بعد أن بلفت العتبة التي يحددها القانون قبل الإيداع..عريضة تطالب الحكومة بحوار وطني مع طلبة الطب وعودة الموقوفين

أعلن أعضاء لجنة عريضة المطالبة بالتدخل من أجل فتح حوار وطني مباشر مع اللجنة الوطنية لطلبة الطب و الصيدلة وإلغاء جميع العقوبات التي اتخذت ضد ممثلي الطلبة، عن إيداع العريضة لدى رئيس الحكومة بعد تجاوز عدد موقعيها 4000 توقيعا، وهي العتبة التي يحددها القانون قبل الإيداع.

وعمدت اللجنة بتعميم إخبارا تؤكد فيه أن المواطنين الذين ساهموا في التوقيع على هذه مطالب العريضة، يتطلعون إلى أن تلقى عريضتهم تجاوبا من طرف السلطات المعنية، بما يحقق الانفراج المنشود في ملف طلبة كليات الطب والصيدلة، ويشكل تحقيقا للديموقراطية التشاركية التي يؤكد عليها دستور المملكة.

هذا، وتأتي هذه الخطوة بعد الاحتقان الذي عرفته وتعرفه كليات الطب والصيدلة بالمغرب، وتوقف الدراسة والتدريبات الاستشفائية لمدة تقترب من ستة أشهر.

وبخصوص تفاعل الوزارة مع مطالب الطلبة، صرح ممثل آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط، ورئيس اللجنة الوطنية التي وضعت عريضة المطالبة بفتح حوار مع الطلبة وإرجاع الموقوفين، عبد العاطي الفرزد قائلا: “قنحن مقتنعون أن الوزارة لن تحقق كل المطالب الواردة في الملف المطلبي”و أن “الحوار سيفتح الباب إلى التنازلات والتفاوض وسيبسط أرضية مشتركة للتوافق حول الحلول التي سترضي الجميع”.

يشار بهذا الصدد، أن طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب هددوا بمقاطعة امتحانات الدورة العادية الثانية المقررة بداية شهر يونيو المقبل، في حال استمرار الحكومة في غلق باب الحوار وعدم تراجعها عن الإجراءات العقابية المتخذة في حق مجموعة من الطلبة وصلت إلى حد الإقصاء النهائي من الجامعة في حق طالب من بني ملال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى