الرئسيةثقافة وفنون

استعدادات لاستقبال الدورة الـ 12 من مهرجان “أصوات نسائية” بتطوان

تنظم الدورة الـ 12 من مهرجان أصوات نسائية بمدينة تطوان، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 24 غشت 2024، وذلك للاحتفاء بالإبداع الفني النسائي.

جاء ذلك في بلاغ للمهرجان توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، حيث أكدت فيه أن المهرجان الذي ينظم تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس، سينظم هذه السنة، بعد توقف فرضته جائحة كوفيد 19، “لينعش الحياة الثقافية والاجتماعية إلى المدينة تحت شعار “المرأة شريكة أساسية من أجل تغيير مستدام”، كما يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الفنانات المغربيات والأجنبيات وتقديم رسالة تضامن وانفتاح وتسامح.

وتُشرف “جمعية أصوات نسائية” على تنظيم هذا الحدث، وهي جمعية كرست منذ انطلاقتها عام 2008 جهودها للاحتفاء بالمرأة المغربية المتنوعة الجوانب، مع الحفاظ على التراث العريق لمدينة تطوان.

وذكر البلاغ أن إدارة المهرجان تحضر برمجة متنوعة تشمل العديد من أشكال التعبير الفني، حيث ستشارك فيه فنانات عالميات مشهورات، بالإضافة إلى مواهب ناشئة، في تقديم عروضهن في مختلف الأماكن: المسرح الإسباني بتطوان، مركز الفنون الحديثة بتطوان، وساحة العروض الكبرى بالمطار.

وسيقوم المهرجان، في هذه الدورة، باستضافة مجموعة من النجمات النسائية القادمة من المغرب، إسبانيا، والشرق الأوسط، بهدف تعزيز رسائل التنوع والحوار الثقافي التي تدعو إليها الجمعية، على غرار، سناء مرحاتي، هند زيادي، شذى حسون، كارول سماحة، فرقة “جيبسي كوينز جينيراشن”، وفرقة “ماريا أوليه فلامنكو”، وغيرهم.

و وفق البلاغ، يتيح المهرجان فرصة المشاركة في لقاءات وتبادلات فريدة من نوعها خلال فعالياته، وسيشهد المهرجان العديد من اللحظات البارزة التي تشمل قافلة “الصحة للجميع” لدعم الفئات الهشة، أنشطة تضامنية لصالح النساء المعتقلات بمركز تطوان السجني.

كما ستتميز فعاليات المهرجان بالاحتفال بالتراث الثقافي من خلال تنظيم عرض للأزياء التقليدية المغربية (القفطان) بمتحف الفنون الحديثة بتطوان، بإشراف المصممتين سميرة حدوشي وهاجر حمودة، وبمشاركة الفنانة سناء مرحاتي، إلى جانب توزيع التبرعات وتنظيم أنشطة اجتماعية متنوعة لفائدة نزلاء مركز سيدي فريج.

و قالت كريمة بنيعيش، رئيسة جمعية أصوات نسائية “يشكل مهرجان أصوات نسائية نشيدًا للإبداع النسائي وللتنوع الثقافي…إنه فرصة للاحتفاء بموهبة المرأة وإسهامها في تنمية مجتمعنا”، وأضافت “نطلق هذه النسخة الجديدة للمهرجان بتأثر وفخر كبيرين، محملين بقيم التضامن والانفتاح.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى