حول العالم

طائرة حكومية جزائرية تصل إلى جنيف حيث يعالج بوتفليقة

حطت، الأحد، طائرة حكومية جزائرية في مطار جنيف. ولم تعلن السلطات عن هدف ذلك، ولكن الاحتمالات تشير إلى احتمال إعادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة (82 عاما) الذي يتلقى العلاج الطبي في مستشفيات جامعة جنيف، إلى بلاده.

أكد مصور وكالة الأنباء الفرنسية هبوط الطائرة الحكومية الجزائرية التي نقلت الرئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة إلى سويسرا للعلاج قبل أسبوعين، في جنيف الأحد.

ولم تعلن الحكومة الجزائرية فورا عن هدف عودة الطائرة، ولكن الاحتمالات تشير إلى أن الهدف هو إعادة الرئيس (82 عاما) الذي يتلقى العلاج الطبي في مستشفيات جامعة جنيف، إلى بلاده.

ويتولى بوتفليقة السلطة منذ 1999، ونادرا ما شوهد علنا منذ إصابته بسكتة دماغية في 2013.

موجة احتجاجات عارمة

وأثارت إعادة ترشحه لولاية خامسة في الانتخابات الجزائرية التي ستجري في 18 أبريل موجة احتجاجات غاضبة قادها الشباب الذين دعوا الرئيس للتنحي.

وعلى الرغم من أن مكتب بوتفليقة أكد أن الرئيس توجه إلى سويسرا لإجراء فحوصات طبية روتينية إلا أن هناك تكهنات بأن حالته الصحية أكثر خطورة.

بوتفليقة تحت الوصاية

يذكر أن محامية سويسرية قدمت السبت التماسا إلى محكمة مختصة تطالب فيه بوضع الرئيس الجزائري تحت الوصاية حفاظا على سلامته الشخصية.

وقالت المحامية ساسكيا ديتيشايم، رئيسة الفرع السويسري في منظمة “محامون بلا حدود” في الالتماس الذي لم تقدمه باسم المنظمة إن الوضع “الصحي الهش” لبوتفليقة يجعله عرضة لـ”التلاعب” من جانب المقربين منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى