حول العالم

القضاء الياباني يرفض طلب كارلوس غصن حضور اجتماع مجلس إدارة نيسان

لم توافق محكمة يابانية، الاثنين، على طلب الرئيس السابق لمجموعة نيسان، كارلوس غصن، للحصول على موافقة حضور اجتماع لمجلس إدارة مصنع السيارات الياباني في أعقاب الإفراج عنه بكفالة.

وكان محامي غصن، جونيشيرو هيروناكا، ذكر في تصريحات بتتها محطة إن.تي.في التلفزيونية اليابانية، أن غصن “عليه واجب حضور اجتماع مجلس الإدارة بصفته أحد أعضاء المجلس، ولذا إذا سُمح له بذلك فإنه يريد الحضور”.

ومن المقرر أن تعقد نيسان اجتماعا لمجلس الإدارة، بعد ظهر الثلاثاء، في مقرها بمدينة يوكوهاما قرب طوكيو.

وكانت نيسان أقالت غصن بعد فترة قصيرة على توقيفه الصادم في 19 نوفمبر، لكن من غير الممكن إقالته من مجلس الإدارة دون اجتماع للمساهمين.

وستعقد الشركة اجتماعا للمساهمين في 8 أبريل لكن يحق لغصن حضور اجتماعات مجلس الإدارة حتى ذلك الموعد.

ويتعين عليه أيضا الحصول على موافقة المحكمة وهو ما قد يلقى اعتراضات نظرا للقيود التي وضعتها المحكمة شرطا لإطلاق سراحه بكفالة.

وبموجب تلك الشروط يمنع عليه الاتصال بأشخاص قد يكونون على صلة بقضيته، ومن بينهم مدراء تنفيذيين في نيسان يرجح أن يحضروا اجتماعات مجلس الإدارة، مثل الرئيس التنفيذي هيروتو سايكاوا.

ويتعين على غصن الذي أودع قرابة 9 ملايين دولار كفالة لإطلاق سراحه، أن يقيم في منزل تحيط به الكاميرات من الخارج، ويمكن له فقط استخدام كمبيوتر غير موصول بالإنترنت في مكتب محاميه.

وتم إطلاق سراح غصن (65 عاما) في السادس من مارس بعد أكثر من 100 يوم من توقيفه في مركز احتجاز.

ووجهت له ثلاث تهم تتعلق بمخالفات مالية على خلفية الاشتباه بعدم تصريحه عن كامل دخله وبأنه سعى لتحميل خسائر شخصية لحساب نيسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى