ذاكرة

طرائف المعتقلين السياسيين: أحمد حبشي…  تيه الإفراج ومربي الدجاج وحكاية البيضة الأولى2/2

هم أصحاب مواقف معارضة، قادتهم إلى غياهب المعتقلات السرية، المعروفة منها والمجهولة العنوان.. سياسيون أمضوا سنوات طوال خلف الأسوار والأبواب الموصدة في زمن الجمر والرصاص..  قاوموا العزلة وبرودة السجن، وحاولوا النجاة بإرادتهم من أجواء المعتقل بعدما خلقوا أجواء من الفرح من عمق الألموالتوتر والقلق والكآبة والخوف.. منهم من قضى في السجن، ومنهم من غادر أسواره بأعطاب نفسية عميقة، أضحت لحظات الألم فيها الآن، أو عند كل استدراج للذاكرة عنوانا للتفكر من المرحلة وثقل المرحلة.

في هذه الفسحة، ثمة طرائف للمعتقلين السياسيين، جديرة بأن تُروى، تمكنوا من خلال عفويتها ومواقفها وصناعتها أحيانا، التحرر من قسوة المكان وسطوة السجان.. تعيد “دابا بريس” نشر مروياتهم، التي حكوها ذات ليال رمضانية، للزميلة “هدى سحلي”

ومن بين هؤلاء المعتقل السابق أحمد حبشي ، فيحكي مثل كثيرين هنا، كيف انتصر بمعية زملائه على ظلمة الزنزانة وتعذيب السجان بسلاح السخرية وصناعة الطرائف المنقوعة من كوميديا المواقف.

 

أحمد حبشي

يكاد السجن أن يكون وحشا ضاريا  أو هوة للموت تبتلع من يدخلها، هوة تحيل الفرد إلى قزم، لكن بالنسبة لحبشي الأمر كان مختلفا، فالسجن بالنسبة له كان تجربة حياة، وعلاقات إنسانية وطيدة، أوجعه فراقها، لحظة نادى عليه السجان، يبشره حينها بالإفراج عنه بعد عشر سنوات قضاها داخل أسوار السجن المركزي في عاصمة الغرب القنيطرة.

المفروض بالنسبة لنا نحن الذين لم نختبر مرارة السجن، أن لحظة الإفراج هي ولادة جديدة، وانعتاق من الأسر نحو الحرية، لكن بالنسبة لحبشي، الأمر كان مغايرا، يقول أحمد حبشي أنه في اللحظة التي ترك السجن، وخرج إلى العالم الخارجي، كان تائها، شاردا، وبكى طويلا، لا يعلم من أين يبدأ وإلى أين ينتهي، وهو الرجل الذي ألف الحياة التي أسسها له داخل جدران السجن الباردة، وكان كما قال أحمد المرزوقي في روايته “تازمامارت” : “لا أتخيل نفسي بعد تسع سنوات من السجن والعذاب والأمراض الجسدية والنفسية، تأتي لحظة الحرية، فأشعر بالضياع لا أدري أين أذهب”.

وهذا كان حال حبشي، ضائعا، غريبا عن الحرية، كان يعرف السجن، أسواره وممراته، استأنس بجلاديه واعتاد رتابة السجن، ولم يُخرِجهُ من حالة التيه التي عاشها في تلك اللحظة سوى زغاريد الأهل، وفرحة الأم بعودة الابن، يحكي حبشي مبتسما “حين وصلت إلى منزلي، وجدت في استقبالي كل الجيران، وأبناء الحي، حاملين الأعلام…استقبلوني استقبال الأبطال” ويضحك متابعا “المضحك أنهم كانوا يعتقدون أني سأتولى منصبا مهما في الدولة، بما أنني معتقل سياسي، وانتقدت الملك الراحل الحسن الثاني”.

أحمد حبشي الثاني على اليسار بالسجن المركزي بالقنيطرة

فرح العودة لم ينسي حبشي سنواته الجميلة في السجن، كان يمضي في الحياة، وذاكرته معلقة في العشر السنوات الماضية، حيث الألفة والتضامن والطرفة، وشغب الرفاق.

يتذكر احتفالات رأس السنة، وطرائف الرفاق، خاصة رفيقه “مربي الدجاج”.

سألته باستغراب كيف مربي الدجاج؟ يضحك ويقول، هو رفيق من أعجب الرفاق وأغربهم، شخصية روائية بامتياز… كان كما نقول بالدارجة تجسيدا لـ”ولد الدرب وسط الحبس”.

يتذكر هنا حبشي أنه في أحد الأيام، قام مربي الدجاج، بالحصول على “بيضة بلدية” وضعها لحمامات لتحضنها كأنها إحدى بيضاتها، قبل أن يفاجئ الجميع بخروج كتكوت فقس من تلك البيضة، وليكبر الكتكوت ويصير دجاجة تبيض لهذا الرفيق، وأصبح مع مرور الأيام يمتلك الكثير من الدجاج الذي كان يصول ويجول في ممرات السجن، وأصبح الرفيق المعتقل “مربي الدجاج” يتاجر في الدجاج والبيض داخل أسوار السجن، الأمر الذي كان حدثا استثنائيا داخل هذا العالم المحصور.

ذاك كان حبشي، وتلك ذاكرته النفسية للسجن، رجل تمسك بالحلم وحول ألامه إلى مدعاة للسخرية، وبالنكتة والطرفة اقتنص لحظات للضحك، لتنسيه محنته، وينسل بها من قيد السجن وينتزعهنيهات من الحرية عنوة من السجان، ليخرج منتصرا لا منهزما.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى