كدش تحتج على يتيم أمام أنظار العالم (صور)

0

أفاد مصدر حاضر في أشغال مؤتمر منظمة العمل الدولية أن وزير التشغيل، محمد يتيم، قدم، اليوم الخميس، كلمته في الجلسة العامة للمؤتمر 108 لمنظمة العمل الدولية.

وأضاف مصدر “دابا بريس”، أن الوزير استمر على نهج رئيسه في الحزب (العدالة والتنمية) والحكومة، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في محاولة تضليل الراي العام، وتسويق صورة وردية عن الوضع الاجتماعي بالمغرب، في الوقت الذي تشهد فيه بلادنا تواصل مظاهر الاحتقان الاجتماعي واحتجاجات فئوية متعددة ضد السياسات العمومية الااجتماعية، واللاديمقراطية.

كما قال الوزير في كلمته إن الحكومة مؤمنة بالحوار الاجتماعي، حسب المصدر ذاته، في الوقت الذي أرسل فيه دعوة للمركزيات النقابية من أجل التشاور حول القانون التكبيلي للإضراب.

وأضاف مصدر “دابا بريس” أن هذه الجلسة شهدت احتجاجا لممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، برفع لافتات وسط قاعة المؤتمر، بالتزامن مع كلمة وزير الشغل المغربي، يفضح مضمونها زيف خطاب الحكومة امام ممثلي 187 بلدا من حكومات وأرباب عمل ونقابات، و مضمونها ان الحكومة المغربية لم تحترم التزامتها السابقة ولم تصادق على الاتفاقية الدولية رقم 87، كما انها تحاول منع الحق في الاضراب وتحويل الحوار الاجتماعي الى لقاءات للتشاور.

ويعتبر هذا الاحتجاج، حسب المصدر أول رد مباشر كونفدرالي على مراسلة الوزير للنقابات تفعيلا للاتفاق المهزلة لـ 25 ابريل 2019. احتجاج الكونفدرالية من داخل منظمة العمل الدولية التي يؤكد دستورها اعلانها لسنة 1944 ومشروع اعلان المئوية على العدالة الاجتماعية والجانب المعياري في ضمان الحقوق الأساسية في الشغل و على الحوار الاجتماعي و التفاوض الثلاثي الاطراف و ليس التشاور كما تحاول ترسيخه الحكومة المغربية.

اترك رد