ثقافة وفنون

عبد الكريم القسبيجي الطروب في مجموعة جيل جيلالة يكرم في الفقيه بن صالح

تحتفي أمس  الجمعة ساكنة الفقيه بن صالح بالفنان الكبير والصوت الطروب نجم مجموعة جيل جيلالة عبد الكريم القسبيجي ، من خلال حفل تكريمي تنظمه جمعية أنسام ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للأغنية الهادفة الذي دأبت على تنظيمه كل سنة ، حفل التكريم سيقام بالمركب الثقافي الفقيه بن صلاح..ويعد عبدالكريم واحدا من الركائز الأساسية في منظومة الأغنية الغيوانية.

انطلق مشواره الفني من مدينة مراكش حينما اسس رفقة اصدقائه محمد صعصع ومولاي حسن جبول وعزالدين القرفة وعبد الكريم جوحر وعبدالرحمان جموع في نهاية 1972 مجموعة نواس الحمراء ، التي كانت تعد من اقوى الفرق الغنائية نطرا لفنية العمال التي اصدرتها في تلك الحقبة ومن بينها أغنية ” من الربيع ” التي كتبها الكاتب الكبير علي الحداني وهي ذات الاغنية التي سيغنها الفنان الرائع عبد الهادي بلخياط فيما بعد ، وأيضا اغنية ” أبكي يا عيني ” التي اصبحت تتردد على كل لسان في تلك الحقبة لجمالية لحنها وكلماتها ، لما ذاع صيت هذه المجموعة التي سيلتحق بها فيما بعد فنان لمشاهب حمادي والعازف حسن مفتاح ، سيصبح الطلب على اعمالها متزايدا ، حتى أن احد المطاعم الفخمة بمنطقة عين الذئاب سيدعوها للاشتغال هناك مدة فاقت الربعة أشهر ، إذ كان الإقبال على الفرقة يتزايد يوما عن يوم .

وفي احد الأيام ستفاجاالفرقة بقدوم محمد الدرهم وحميد الزوغي ومولاي الطاهر الأصبهاني ، ومعهم صانع هذا اللون الغنائي المرحوم بوجميع الذي طلب من الدرهم والأصبهاني ان يزور نواس الحمراء لأنه سمع بعض اعمالها وأراد مقابلة أفرادها ، لما دخلت هذه الوجوه انقلب المطعم رأسا على عقب وبداالجمهور في معانقة بوجميع وأعضاء جيلالة ، قبل أن صعد بوجميع للخشبة ليسلم على أعضاء نواس الحمراء ويشجعهم على الاستمرار بعد أن أبلغهم أنه معجب بأعمالهم ، لكن المفاجأة الكبرى ستأتي بعد أن طلب الجمهور من بوجميع أن يؤدي أغنية من أغانيه ، لينخرط مع نواس الحمراء في الغناء وكانت هذه المبادرة بمتابة تأشيرة من طرف بوجميع لهذه المجموعة الصاعدة.

من هناك ستبدأ العلاقة تتوطد بين بوجميع وعبدالكريم حيث أعجب الملرحوم بصوته كثيرا ، وستزداد العلاقة عندما سيلتحق عبدالكريم بجيل جيلالة إذ أن بوجميع كان دائم الزيارة لجيل جيلالة في منزل مولاي عبد العزيز الطاهري ، حيث كانت تربطه علاقة صداقة بهم خاصة الطاهري والأصبهاني .


نجم نواس الحمراء سرعان ما سيخبو خاصة بعد أن قررت جيلالة ضم عبدالكريم إلى الفرقة ، إذ كان هو المغني الرئيسي داخل النواس .. عبدالكريم مازال حاملا لمشعل جيلالة رغم تفرق الرفاق بمعية جيل جديد يضم التمسماني وجعفر الزيات وسعيد لحلاوى .. فهنيئا لعبدالكريم بهذا التكريم

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى