ثقافة وفنون

أصداء من الدورة الـ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

تشارك جامعة محمد الخامس بالرباط في الدورة الــ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم من طرف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وذلك تحت شعار “خذ الوقت الكافي للقراءة من أجل العيش في النور “.

وحسب بلاغ لجامعة محمد الخامس، سطرت الجامعة برنامجا غنيا ومتنوعا من حيث الرصيد المعرفي، بحيث يضم رواقها منشورات ومؤلفات الجامعة الشاملة التخصصات، وتنظيم أنشطة متعددة تشمل عروض، وتوقيع مؤلفات أساتذة من مختلف المؤسسات التابعة لجامعة الرباط، وورشات مختلفة، وأنشطة ثقافية وفنية.

واضاف المصدر ذاته أن الحفل الختامي لرواق الجامعة لهذه الدورة، سيتميز بإهداء مؤلفات جامعة محمد الخامس إلى جمعيات مغربية من المجتمع المدني، بحضور رؤساء، وأساتذة، وإداريين بالمؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس.

= = = = = = = = =

تم في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء توقيع بروتوكول اتفاق مغربي صربي يروم تيسير المشاركة المغربية في معرض بلغراد الدولي للكتاب، والمشاركة الصربية في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

ووقع بروتوكول هذا الاتفاق كل من مندوبة المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، مديرة لمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات لطيفة مفتقر، وكاتب قسم الثقافة في بلغراد، أيفان كارل.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي يغطي سنوات 2020، و2021، و2022، يوفر كل طرف للآخر رواقا مجانيا على مساحة 12 مترا مربعا، بمعرضي الدار البيضاء وبلغراد للكتاب.

= = = = = = = = =

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة، ضمن فعاليات الدورة 26 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، حملة للتشجيع على القراءة بشراكة مع شركة “طرامواي البيضاء” وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وذلك من 8 إلى 11 فبراير الجاري.

وحسب المنظمين، سيتم في إطار هذه الحملة وضع رصيد وثائقي مهم ومتنوع رهن إشارة مستعملي (التراموي) بمجموعة من محطات السير، وهو الرصيد الذي ساهمت فيه إلى جانب الوزارة، عدد من دور النشر.

وأضاف المصدر ذاته أن النشاط يتضمن أيضا موعدا مع الإعلامي وديع دادة، لتقديم آخر إصداراته، ولقاء آخر مع الفنانة مسرحية والزجالة زهراء زريق في قراءة لكتاباتها.

ويؤطر هذه الحملة جمعية القادة المغاربة الشباب، فرع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

= = = = = = = =

صدرت حديثا عن المركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء رواية “العرض ما قبل الأول” للشاعر والكاتب المغربي نزار كربوط. ويقدم كربوط في هذه التجربة الجديدة التي سيوقعها في إطار فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، نصين سرديين متوازيين، أحدهما في العصر الحديث من خلال شخصية كمال والآخر في حقبة الحرب العالمية الثانية من خلال شخصية الكابورال محمد الذي خضع للتجنيد في الجيش الفرنسي.

ومما جاء في غلاف الرواية “يوم توفي والده، عاد كمال إلى بيت العائلة بعد غياب امتد لأكثر من عشر سنوات. لم تكن علاقته بأبيه المخرج السينمائي المرموق على ما يرام. حينما يدخل إلى مكتبه، بعد مراسم الدفن، يكتشف أنه كان يشتغل على مشروع فيلم غير عادي، إذ يرج ع ب نا إلى جانب صامت من تاريخنا القريب، حيث تدور أحداثه حول الكابورال محمد في حقبة الحرب العالمية الثانية. سيعيش كمال وسط شخوص شكلت ملامح رواية شيقة ويغوص في نهر من الحقائق لم يسمع عنها من قبل، مما سيدفعه إلى طرح الكثير من الأسئلة الموجعة والمزعجة ف ي الآن ذات”.

ويعد “العرض ما قبل الأول” أول عمل روائي للكاتب نزار كربوط، الذي سبق أن نشر دواوين شعرية عدة منها “رماد عاشق” (2007)، و”أحمري يبتلعه السواد” (2010)، و”سقف من فراشات” (2013) و”أهب وجهي للفوضى” (2017).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى