حول العالمصحة

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية ترفع درجة التأهب وسط مخاوف من توسع انتشاره

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تحول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الى “وباء شامل”، وسط مخاوف من الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة وخطورة تداعيات انتشاره في العالم.

ورفعت المنظمة، الجمعة، درجة التأهب لمواجهة انتشار الفيروس في العالم، إلى “أعلى مستوى”، معتبرة أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة “تبعث على القلق” مؤكدة أنه قد بلغ “نقطة حاسمة” عالميا.

وقال المدير العام للمنظمة الصحية، تيدروس غيبرييسوس، خلال ندوة صحفية، إن تفشي فيروس كورونا قد وصل إلى “مرحلة حاسمة” وهناك “احتمالات أن يتحول إلى وباء شامل” قائلا “رفعنا الآن تقييمنا لخطورة الانتشار وخطورة تداعيات (كوفيد-19) إلى درجة مرتفعة جدا على مستوى العالم”.

وارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا بالصين، بؤرة تفشي الفيروس، إلى 2788 حالة بالإضافة إلى 78824 إصابة مؤكدة، وفق تقارير صحفية.

واستمر عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد في الارتفاع بإيطاليا إذ بلغ عدد الوفيات، مساء الجمعة، 21 ضحية فيما أعداد الاصابة المؤكدة بالعدوى وصلت إلى 821 صابة، وهو ما أثار الذعر لاسيما في شمال البلاد.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية التركية عن تعليق رحلاتها الجوية إلى إيطاليا اعتبارا من الأول من شهر مارس المقبل جراء ارتفاع الإصابات بفيروس /كورونا/ المستجد (كوفيد- 19) في هذا البلد.

كما حذرت الولايات المتحدة رعاياها من السفر غير الضروري إلى إيطاليا وذلك على خلفية انتشار فيروس /كورونا/ المستجد (كوفيد-19).

وفي كوريا الجنوبية ارتفع مجموع حالات الإصابة بالفيروس إلى 2931 إصابة اليوم بعدما سجلت 594 إصابة جديدة في زيادة هي الأكبر حتى الان في البلاد فيما بلغ ازداد عدد الوفيات إلى 16 وفاة.

وأبرزت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان أن “أزيد من 90 في المائة من حالات الإصابة الجديدة بالفيروس سجلت في مدينة دايغو التي تعتبر بؤرة الوباء في كوريا الجنوبية وفي مقاطعة غيونغسانغ الشمالية المجاورة لها”.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة البحرينية، الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 38 حالة وذلك بعد تسجيل حالتين جديدتين.

وفي لبنان ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس إلى أربعة اشخاص. وكإجراء احترازي لمواجهة المرض، قرر لبنان إغلاق جميع المؤسسات التعليمية ابتداء من صباح اليوم السبت وحتى الثامن من مارس المقبل.
كما قررت الحكومة اللبنانية في مواجهة فيروس كورونا، وقف النقل جوا وبرا وبحرا إلى لبنان للأشخاص القادمين من الدول التي تشهد تفشيا للفيروس مع استثناء الرحلات الجوية التي تقل حصرا المواطنين اللبنانيين والأشخاص الأجانب المقيمين في لبنان.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اعتبر أن فيروس كورونا الجديد قد يكون تم اختراعه كسلاح بيولوجي ضد الصين.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” اليوم – عن مادورو قوله إنه “تم إجراء تحليلات في العالم تظهر أن فيروس كورونا يمكن أن يكون سلالة تم اختراعها لأغراض الحرب البيولوجية ضد الصين” موضحا أن “هناك الكثير مما يشير إلى حقيقة ذلك الأمر ويجب أن نصرح بذلك وندق ناقوس الخطر من أجل منع استخدام فيروس كورونا كسلاح ضد الصين وشعوب العالم”.

— الغاء فعاليات اقتصادية ورياضية وتوجه أسعار النفط صوب أكبر انخفاض أسبوعي—

ويزداد قلق المستثمرين بشأن احتمال تحول التفشي إلى وباء إذ ينتشر الفيروس بعيدا عن مركز ظهوره في الصين إلى أكثر من 50 دولة حول العالم.

وبسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، تم إلغاء فعاليات اقتصادية ورياضية حيث ألغت المانيا امس تنظيم بورصة برلين الدولية للسياحة .

وكان من المقرر أن تنطلق فعاليات أكبر ملتقى للسياحة خلال الفترة من 4 إلى 8 مارس المقبل بمشاركة 10 الاف عارض من 180 دولة.

ويعد معرض برلين للسياحة الدولية أكبر معرض للسياحة في العالم وفرصة ينتظرها منظمو السياحة والسفر في العالم لعقد الصفقات وإجراء التعاقدات للموسم السياحي الجديد.

كما تم تأجيل تاريخ إقامة معرض فرانكفورت لمعدات الإضاءة والبناء الذي كان مقررا في الفترة بين 8 إلى 13 مارس إلى الفترة بين 15 إلى 30 سبتمبر.

بدورها ألغت سويسرا، الجمعة، معرض جنيف للسيارات ومعرض بازل للساعات، إضافة إلى كل الأحداث العامة أو الخاصة الكبرى بما يشمل اللقاءات الرياضية والكرنفالات، في ظل المخاوف جراء التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد في إيطاليا وألمانيا المجاورتين.

وكان منظمو معرض جنيف للسيارات، الملتقى السنوي الرئيسي في القطاع الذي يستقطب أكثر من 600 ألف زائر على مدى عشرة أيام كل عام في مارس، قد أشاروا الأسبوع الماضي إلى أنهم لن يلغوا الحدث إلا في حال طلبت السلطات ذلك.

ورياضيا، قرر نادي يوفنتوس امس إلغاء مؤتمره الصحافي الذي كان مرتقبا عقده اليوم عشية استضافة إنتر ميلان في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم بسبب تفشي الفيروس في البلاد.

وقال متصدر الدوري في بيان “امتثالا للقيود السارية حاليا لن ينعقد المؤتمر الصحافي لماوريتسيو ساري (مدرب الفريق) عشية مباراة يوفنتوس ضد إنتر”.

وعلى غرار يوفنتوس اتخذ ميلان الإجراء نفسه وأكد في بيان انه “امتثالا للإجراءات” لن يعقد المؤتمر الصحافي قبل مباراته ضد جنوى في سان سيرو الأحد المقبل.

وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم قد أكد مؤخرا أن المباريات المقبلة لدوري الدرجة الأولى ستجرى بدون جمهور بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد وذلك في حال وافقت الحكومة على طلب تقدم به بهذا الخصوص.

أسعار النفط، هي الأخرى، هوت لأدنى مستوياتها فيما يزيد عن عام، مما يضعها على مسار تسجيل أكبر تراجع أسبوعي فيما يزيد عن أربع سنوات في الوقت الذي أجج فيه الانتشار السريع لفيروس كورونا المخاوف من تباطؤ في الطلب العالمي.

وتراجع أكثر عقود خام برنت نشاطا للتسليم في مايو 1,37 دولار أو ما يعادل 2,7 بالمئة إلى 50,36 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:45 بتوقيت غرينتش وهو أدنى مستوى في 14 شهرا.

وينتهي أجل عقد أقرب استحقاق لشهر أبريل في وقت لاحق يوم الجمعة. وتأمل أسواق النفط في أن تخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا الإنتاج على نحو أكبر. وقالت +أوبك+ إنها ستتبنى نهجا مسؤولا في أعقاب تفشي الفيروس.

ومن المقرر أن تجتمع المجموعة التي تخفض الإنتاج حاليا بمقدار 1,2 مليون برميل يوميا لدعم الأسعار في فيينا في الخامس والسادس من مارس. وتقلص السعودية التي قالت إنها ستستمر في التواصل مع روسيا بشأن سياسة النفط مستقبلا إمدادات الخام إلى الصين في مارس بما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميا بسبب تباطؤ طلب المصافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى