حول العالم

هذا هو الرد الرسمي على دعوة أردوغان روسيا التنحي عن سوريا ليكون وجها لوجه معها

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، ردا على دعوة الرئيس التركي موسكو لسحب قواتها من سوريا، أن روسيا الدولة الوحيدة الحاضرة في سوريا بصورة شرعية.

وقال بيسكوف، إن روسيا حاضرة وتعمل في سوريا بطلب من حكومتها الشرعية، وأضاف: “جميع القوات العسكرية الأخرى موجودة في سوريا بشكل مخالف لقواعد ومبادئ القانون الدولي”، مؤكدا أن الجيش السوري يحارب الإرهابيين، الذين تعهدت تركيا بإلغاء نشاطهم هناك بموجب اتفاقات سوتشي

كما أشار بيسكوف، إلى أن الإرهابيين في سوريا يضربون المنشآت العسكرية الروسية، وقال: “لذا، ورغم أي تصريح، ستستمر المعركة ضد هذه العناصر الإرهابية”.

وجدد بيسكوف التأكيد على لقاء القمة المزمع بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين في موسكو الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن تتنحى روسيا جانبا وتترك لتركيا التعامل مع “النظام السوري “بمفردها.

وأضاف أردوغان في كلمته أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم أن تركيا “لم تذهب إلى سوريا بدعوة من نظام الأسد وإنما استجابة لطلب الشعب السوري، ولا نية لنا بالخروج ما دام شعبها يطالبنا بالبقاء”.

ولفت إلى أن بلاده “تنفذ كل الالتزامات التي وقعت عليها في الاتفاقات مع روسيا بشأن سوريا”.

وجاءت تصريحات أردوغان على خلفية إعلان تركيا الخميس الماضي عن مقتل 33 من جنودها جراء غارات نفذها سلاح الجو السوري في محافظة إدلب.

المصدر: نوفوستي ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى