حول العالم

السجن و20 جلدة لسودانيات شاركن في مظاهرات مناهضة للحكومة

أصدرت محكمة طوارئ في الخرطوم ح كما على تسع سودانيات بالسجن شهرا واحدا وبعشرين جلدة، أمس السبت، لمشاركتهن في تظاهرة غير مرخصة مناهضة للحكومة في الخرطوم، حسب ما أفادت محامية الدفاع عنهن.

ونقلت وكالة فرانس بريس عن المحامية إنعام عتيق قولها “حكمت محكمة الطوارئ بالخرطوم، يوم السبت، على تسع متظاهرات بالجلد عشرين جلدة لكل منهن، وبالسجن شهرا”،مضيفة أن ه “عقب الحكم، تم ترحيلهن إلى سجن النساء، وغدا سوف نستأنف الحكم”.

من جهته، قال تحالف المحامين الديموقراطيين، في بيان، “حكمت محكمة الطوارئ على تسع من الثائرات بالسجن والجلد (…) وتحت ضغط المحامين، لم ينفذ القاضي حكم الجلد”.

وصدرت هذه الأحكام غداة أمر أعطاه الرئيس السوداني، عمر البشير لأجهزة الاستخبارات بالإفراج عن جميع النساء اللواتي اعتقلن بسبب مشاركتهن منذ دجنبر في احتجاجات مناوئة لنظامه.

وأنشأت السلطات السودانية محاكم الطوارئ للنظر في انتهاكات ترتكب في إطار حال الطوارئ التي أعلنها البشير في 22 فبراير لمدة سنة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى وضع حد لموجة احتجاجات اندلعت إثر قرار الحكومة السودانية رفع سعر الخبز.

ونقلت السودانيات التسع إلى محكمة الطوارئ في العاصمة، بعد اعتقالهن، يوم الخميس، لمشاركتهن في “تظاهرة محظورة” في وقت سابق في حي بوري الذي بات مكان ا لتجمعات منتظمة منذ شهر دجنبر.

ولم يحدد المسؤولون السودانيون عدد النساء اللواتي اعتقلن خلال التظاهرات. لكن وفقا لنشطاء معارضين، هناك نحو 150 إمرأة وراء القضبان.

وقال المسؤولون إن 31 شخصا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في 19 دجنبر 2018 في أعمال عنف رافقت التظاهرات، فيما تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى بلغ 51 على الأقل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى