ثقافة وفنوندابا tvكورونا

كورونا: مواكبة لقائمة 25 فيلما على منصة CCM.MA فيلم اليوم “وداعا أمهات” مع الرابط

كان المركزالسينمائي المغربي أعلن ، في بلاغ له أمس الإثنين 30 مارس 2020، أنه اختار قائمة من الأفلام بشكل انتقائي بحيث تستجيب لأذواق مختلفة للجمهور،وأوضح أنها تضم 25 فيلما على دعامة رقمية، منها أفلام جديدة وأخرى أقل نسبيا، مشيرا إلى أن جميعها استكمل فترة الاستغلال التجاري.

وأضاف المركز أن كل فيلم من هذه الأفلام، سيوضع على الموقع الإلكتروني للمركز السينمائي المغربي طيلة مدة 48 ساعة، بحيث سيكون متاحا للمشاهدة خلال كل ساعة بالنهار وبالليل، من أجل “تمكين أكبر عدد من عشاق السينما بالمغرب وخارجه من إعادة مشاهدة أفلام مغربية أو اكتشاف غنى موروثنا السينمائي، وذلك بما يلائم مختلف الأذواق”.

وأردف المركز أن هذه العروض ستستمر إلى متم شهر رمضان، وقد يتم تمديد برمجتها إذا لزم الأمر ذلك.

تقديم الفيلم الأول  من طرف مصطفى علواني

مصطفى لعلواني الناقد والمهتم بالمجال السينمائي وأحد مؤسيسي تجربة الأندية السينماية بالمغرب
فيلم مغربي صورت أحداثه بعدد من مدن شمالي المغرب كتطوان، بمشاركة عدد من الممثلين المحترفين مغاربة وأجانب من أمثال الممثلة المقتدرة أمينة رشيد، ورشيد الوالي، ونزهة الركراكي، ومارك صامويل، وعمر شنبوط وسعاد حميدو وغيرهم.
حيث ابرز المخرج في بوثقة هذا الشريط الأحداث الصعبة التي رافقت هجرة اليهود المغاربة، وعددا من الإشكاليات المثيرة التي تحكمت فيها، وهو ما جعل الشريط ينفتح على تعدد القراءات والدلالات السينمائية وعلى فرجة متعددة الأبعاد. أبرزت سياسة القهر التهجيري لهؤلاء اليهود المغاربة إلى إسرائيل واللوبيات الصهيونية التي لعبت دورا أساسيا في طمس هوية هؤلاء المواطنين عبر الكثير من الإغراءات والوعود، فضلا عن طمس العلاقات الاجتماعية الطيبة التي كانت تحكم هؤلاء اليهود أثناء مقامهم في المغرب مع إخوانهم المسلمين، والقواسم المشتركة التي تجمع الطرفين، في اللباس واللغة واللهجة والمأكل، وغيرها، من العلاقات الاجتماعية والإنسانية المشتركة.
فرجة ممتعة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى