حول العالمكورونا

الصحة العالمية يجري حاليا تطوير 70 لقاحا على الأقل محتملا ضد فيروس كورونا

استنادا لمنظمة الصحة العالمية يجري حاليا تطوير 70 لقاحا محتملا لفيروس كورونا على الأقل، 3 منها بالفعل قيد التجارب السريرية.

وقامت WHO بنشر قائمة محدثة بجهود تطوير اللقاحات في 11 أبريل، تظهر مجموعة واسعة من الشركات التي تتابع الإجراءات، التي يمكن أن توقف انتشار فيروس كورونا، كما أفادت بلومبرغ نيوز في وثيقة في وقت سابق.

ومع استمرار انتشار الفيروس وقتله مئات الأرواح في جميع أنحاء العالم، يتسابق الباحثون لتطوير اللقاحات.

وعُثر على مستقبلات ACE-2 على سطح الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ولكن فيروس كورونا يستهدف المستقبلات الموجودة داخل الرئتين والمجاري الهوائية. ووظيفتها داخل الرئتين ليست مفهومة جيدا، حيث يتم استخدام المستقبلات لتنظيم ضغط الدم عن طريق التحكم في الإنزيمات، ACE، المرتبطة بالقلب وتدفق الدم.

ومن الناحية النظرية، يمكن أن تمنع هذه الممارسة شخصا من تطوير أعراض فيروس كورونا.

وكتب باحثون ألمان أن الفيروس يعتمد على مستقبلات ACE-2 لإيجاد طريق إلى الجسم. كما أنها كانت حاسمة لتطوير السارس في جسم الإنسان.

ويستخدم باحثون آخرون طرقا مماثلة لمحاولة ردع الفيروس من التأثير على مضيفه.

وقال أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إن الولايات المتحدة ما تزال على بعد 12 إلى 18 شهرا على الأقل من إطلاق لقاح فيروس كورونا، وحذر بعض الخبراء من أن محاولة الوصول إلى هذا الموعد النهائي في وقت قياسي، هي خطة محفوفة بالمخاطر يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.

ويُطلب عموما اختبار اللقاحات الجديدة أولا في المختبر، ثم في الحيوانات، ثم بين مجموعة صغيرة من الأشخاص بحثا عن الأمان، قبل اختبارها أخيرا في مجموعات أكبر لمعرفة ما إذا كان بإمكانها منع المرض.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى