سياسةكورونا

UMT: تخلد فاتح ماي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتهيب باستعمال حق الانسحاب متى غابت شروط الحماية

أعلنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، أنها وحفاظا عل المكسب العمالي التاريخي، العيد العالمي للعمال، وكذا لتقاليد المنظمة، تقرر الاحتفال بفاتح ماي 2020، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، بمختلف مواقع تنظيماتنا الجغرافية و المهنية.

جاء ذلك في بلاغ عن النقابة، التي أشارت فيه، أن الطبقة العاملة المغربية، تخلد العيد العالمي للعمال، في ظرفية استثنائية، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، التي فرضت الحجر الصحي على أعداد كبيرة من الأجراء .

في نفس السياق، حي البلاغ الأجراء الذين يرابطون في الصفوف الأمامية لمواجهة هذا الوباء، و في مقدمتهم نساء و رجال الصحة، و أفراد السلطات و القوات العمومية، مشيدا بالعمال و المستخدمين و الموظفين الذين يلتحقون بمقرات عملهم، لضمان استمرارية الخدمات الأساسية، و توفير القوت اليومي للمواطنين و المواطنات بما يضمن الأمن الغدائي بالبلاد.

المصدر ذاته، أشاد بمجهودات الفئات التي تعمل عن بعد في مجموعة من القطاعات المهنية في القطاع العام و الخاص للتخفيف من آثار الأزمة، داعيا السلطات الحكومية و العمومية إلى السهر على فرض احترام الحقوق و الحريات النقابية والعمالية، و إلى الحرص على ألا يستغل بعض أرباب العمل هذه الأزمة الوبائية، للتخلص من العمال و العاملات.

هذا وأهاب البلاغ، بالممثلين النقابيين، و أعضاء لجان الصحة و السلامة المهنية، لإستعمال “حق الانسحاب” (le droit de retrait) كلما تبين لهم عدم توفر شروط الحماية، و لتنبيه السلطات العمومية، قصد التدخل لاتخاذ الإجراءات المناسبة، و مطالبا الحكومة بسن قانون في هذا الباب.

في الأخير عبر المصدر ذاته عن تضامنه مع الأجراء الذين فقدوا عملهم جراء هذا الوباء، و مع ضحايا الطرد التعسفي بسبب نزاعات الشغل الجماعية معاهدهم على مواصلة مؤازرتهم، دفاعا عن حقوقهم، و ومجددا تضامنه مع ضحايا سياسات الإقصاء و التهميش و التفقير… المعرضين لمزيد من الهشاشة الاجتماعية في هذه الظروف العصيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى