كورونامجتمع

في انتظار التلقيح: المغرب تمكن من إعداد وتهييئ مراكزه الصحية و اللوائح والتخزين والتوزيع

أعلن عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس، أن المغرب بفضل مقاربته الاستباقية والتشاركية التي بدأت قبل شهور لتوفير لقاح مناسب ضد “كورونا”، تمكن من الاستعداد بشكل جيد لمرحلة التلقيح بشكل جماعي من طرف جميع الشركاء المعنيين (وزارة الصحة، الداخلية والأمن والدرك،،،).

وأوضح الإبراهيمي، خلال حديثه لقناة “ميدي 1 تي في”، مساء أمس الثلاثاء، عن مستجدات الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا والتي ينتظر أن تنطلق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أنه قبل طرح أي لقاح للتداول أو للاستعمال لا بد له من المرور عبر مديرية الأدوية والصيدلة المخولة قانونيا في المغرب للترخيص لأي لقاح أو دواء.

وتابع ، أن جميع التقديرات تؤكد أنه بخصوص لقاح “أسترا زينيكا” المنتظر تداوله أيضا في المغرب إلى جانب لقاح “سينوفارم”، لن يتم الترخيص له بعد في العالم بأسره وليس في المغرب فقط، قبل متم شهر يناير من السنة المقبلة، رغم أن المغرب قرر بشكل استباقي الشروع في تنفيذ الإجراءات اللوجيستيكية وعمليات الاستعداد لإنجاح حملة التلقيح المذكورة.

وأفاد مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية، إلى أن المغرب تمكن من إعداد وتهييئ مراكزه الصحية إلى جانب اللوائح والتخزين والتوزيع، في انتظار الترخيص القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى