حول العالمصحة

لقاح.. الاتحاد الأوروبي تجر شركة (استرازينيكا) إلى المحكمة لهذا السبب

قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، يوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي أخذ شركة الأدوية العملاقة (استرازينيكا) إلى المحكمة، بسبب فشلها في الوفاء بالتزامها بتسليم جرعات لقاح كوفيد-19 بالكميات المتفق عليها إلى الدول الأعضاء.

وأطلق الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، إجراء قانونيا ضد الشركة الإنجليزية-السويدية المصنعة للقاح، بعد فشل الوساطة، بعد أن “أخفقت (استرازينيكا) في الخروج باستراتيجية موثوقة لضمان تسليم الجرعات في الوقت المناسب”، وفقا لما ذكر ستيفان دي كيرسمايكر، المتحدث باسم المفوضية لشؤون الصحة.

وكان لقاح كوفيد-19 من (استرزاينيكا)، أحد المرشحين الأربعة الذين تم منحهم الضوء الأخضر للاستخدام في الاتحاد الأوروبي، يعتبر في يوم من الأيام العمود الفقري لحملة التطعيم الضخمة عبر الكتلة.

ومع ذلك، سرعان ما اتضح عدم قدرة الشركة على احترام شروط اتفاقية الشراء المتقدمة التي وقعتها مع المفوضية الأوروبية وفشلت في تسليم الجرعات بالكميات المتفق عليها.

وحذرت المفوضية مرارا من أن مثل هذا التأخير غير مقبول، بل وأنشأت آلية تصدير شفافة في يناير لتنظيم شحنات اللقاح المنتج في الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر (استرازينيكا) حاليا الشركة المصنعة الوحيدة للقاحات، التي تم إيقافها عن تصدير جرعاتها خارج الاتحاد الأوروبي بموجب الآلية.

وقال المتحدث إن “ما يهمنا هو أننا نريد التأكد من وجود تسليم سريع لعدد كاف من الجرعات.. التي تم التعهد بها على أساس العقد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى