ميديا وإعلام

“خميسة” تدين اعتقال “أم بألف رجل” وتعبره اعتقالا انتقاميا وتطالب بفتح تحقيق فيما ورد بالفيديو

عبرت حركة خميسة في بلاغ لها عن إدانتها اعتقال “جميلة سعدان” الملقبة ب “أم بألف رجل”، التي كانت قررت النيابة العامة بمراكش ايداعها بالسجن بداية الأسبوع الماضي، مع متابعة ابنها في حالة سراح بتهمة التصوير. مباشرة بعد نشرها لشريط فيديو تتحدث فيه عن ما اسمته ب”أوكار الدعارة الراقية” بمراكش، وعن “الوسطاء والمسثمرين في دعارة النساء والاتجار بالبشر”.

واعتبرت حركة خميسة أن اعتقال “جميلة سعدان” اعتقالا “انتقامي، بعدما كشفت عن شبكات الاتجار بالبشر، وأن هذه المتابعة هي ترهيب وتخويف لكل من فكر في فضح الفساد، كما نعبر عن تخوفنا من تزايد المتابعات والاعتقالات بسبب حرية الرأي و التعبير خصوصا اذا تعلق الأمر بملف من ملفات الفساد”.

وطالبت “خميسة” السلطات المغربية بـ”إطلاق سراح السيدة جميلة سعدان وإسقاط المتابعة في حقها وفي حق ابنها، وفتح تحقيق نزيه فيما ورد على لسانها من وقائع وأحداث”.

وأشار البلاغ ذاته، “ندين تساهل الدولة المغربية مع قضايا الاتجار بالبشر واستغلال دعارة النساء. كما نؤكد على أن الاتجار بالجنس وكافة اشكال الاستغلال الجنسي هو انتهاك لحقوق الإنسان وفقا لما نصت عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

في السياق ذاته، شدد البلاغ على الحاجة إلى “عدم التساهل مع جرائم الاتجار بالبشر والدعارة، وتطبيق أقصى العقوبات على المتورطين”، ودعت إلى “حماية النساء الناجيات من الاتجار بالبشر والدعارة وكافة أشكال الاستغلال الجنسي، ووضع قوانين رادعة تجرم الدعارة والاستغلال الجنسي للنساء في وضعيات هشة، واحترام وحماية حرية التعبير والرأي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى