سياسة

التامك يؤكد أن مندوبيته ستعمل على تنفيذ برنامج استعجالي لبناء سجون جديدة يمتد ل5 سنوات

صرح المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، عن سعي مندوبيته للقيام بتحديث حظيرة السجون بالمغرب، باستبدال 11 مؤسسة سجنية متهالكة بأخرى جديدة، في برنامج ينتظر أن يمتد على خمس سنوات.

وأضاف التامك، أثناء تقديم الميزانية الفرعية لمندوبيته في البرلمان، أنه سيجري تنفيذ برنامج استعجالي لبناء سجون جديدة بأتي من تشخيص لوضعية المؤسسات السجنية، ويمتد على 5 سنوات.

وأوضحت المندوبية، أنها ستسعى لاعتماد حلول تقنية مبتكرة لتغطية الحاجيات الأمنية، والمرتبطة بالحراسة، والمراقبة بالمؤسسات السجنية، خصوصا في ظل قلة الموارد البشرية، وارتفاع عدد السجناء، مع مواصلة التنسيق مع الجهات المختصة، من أجل بحث سبل إقرار مشروع مرسوم مراجعة النظام الأساسي، الخاص بهيئة موظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج على أساس مبدأ المماثلة في التعويضات مع القطاعات الأمنية المشابهة.

في السياق ذاته، قامت المندوبية،بوضع خطط لتنزيل مشروع “السجون المنتجة”، لتأهيل السجناء لإعادة الإدماج السوسيو مهني بعد الإفراج عنهم، إذ يهدف إلى تشغيل السجناء وفق المقتضيات القانونية ذات الصلة، خصوصا من خلال خلق أنشطة منتجة بورشات المؤسسات السجنية، يتم تشغيل السجناء فيها في إطار شراكات مع القطاع الخاص، بما يتيح خلق موارد مالية يخصص قسط منها لتغطية تكاليف المؤسسات السجنية، وتجويد خدماتها، وبالتالي تخفيف العبء عن ميزانية الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى