اقتصادسياسة

لجنة الاستثمارات برئاسة أخنوش تصادق على ما مجموعه 13 مشروعا بقيمة تفوق ملياري درهم

أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أن لجنة الاستثمارات، التي اجتمعت اليوم الثلاثاء بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صادقت على ما مجموعه 13 مشروعا بقيمة تفوق ملياري درهم.

وأوضح الوزير في تصريح أدلى به بعد هذا الاجتماع، أن المشاريع13 المصادق عليها، سينتج عنها خلق حوالي 5 آلاف منصب شغل، منها 2000 منصب شغل مباشر و3000 منصب غير مباشر.

وذكر المتحدث ذاته، إأن هذا الاجتماع أخذ بعين الاعتبار التوجيهات الملكية بخصوص تنمية الاستثمارات، ولاسيما الاستثمارات الخاصة، كما جاء ذلك في النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي، و أنه سيجري العمل على تخصيص ملياري درهم للاستثمارات المحلية، ومليار درهم للاستثمارات الأجنبية في قطاعات استراتيجية، ولاسيما الرقائق الإلكترونية المستخدمة في السيارات، والصناعة الصيدلية.

وأضاف الوزير، في السياق ذاته، ن ااجتماع لجنة الاستثمارات يأتي في سياق خاص، مشيرا أن الحكومة تسعى إلى تحريك دينامية الاستثمارات، مشيرا بهذا الصدد، أن رئيس الحكومة قرر عقد لجان منتظمة أسبوعيا، إلى غاية تسوية كل المشاريع بحلول نهاية السنة”، وكذا استعراض مجموع ملفات الاستثمار من أجل “تسريع مختلف ملفات الاستثمار في المغرب”.

هذا، و سجلت الاستثمارات الخارجية في المغرب خلال العشرية الأخيرة ارتفاعا، حيث انتقلت من 97 مليار درهم خلال الفترة ما بين 1991 و2000 إلى 350 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2011 إلى 2020؛ ما يعني أنها تضاعفت خمس مرات، وفق إفادات كان أدلى بها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى