حول العالمكورونا

كوفيد-19: المتحورة أوميكرون تظهر في هولاندا إيطاليا بريطانيا وألمانيا ودول عدة توقف رحلاتها مع دول إفريقية

بادرت العديد من الدول بحظر السفر إلى جنوب إفريقيا وعدة دول إفريقية بسبب ظهور المتحورة الجديدة من فيروس كورونا المستجد “أوميكرون” في ظل تشديد الإجراءات الخاصة لمنع انتشار كوفيد-19.

وقال العلماء أول أمس الخميس، وفق ما ذكرت وسائل إعلام من بينها يورونيوز مع وكالات، أنّهم اكتشفوا شكلا جديدا من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا يُحتمل أن يكون شديد العدوى ومتعدّد الطفرات. ولا تزال فعاليّة اللقاحات ضدّ هذه المتحوّرة التي أطلقت عليها منظّمة الصحّة العالميّة اسم أوميكرون، قيد الدرس.

وفي ظل مخاوف من انتشار “أوميكرون”، أعلنت عدة دول تعليق الرحلات القادمة من دول إفريقيا الجنوبية حيث رصدت هذه المتحورة الجديدة لفيروس كورونا التي تعتبرها منظمة الصحة العالمية “مقلقة”.

فإضافة إلى دول أميركية شمالية وأوروبية وعربية، أغلقت أستراليا وقبلها البرازيل ودول أخرى مثل قطر وسريلانكا والمغرب حدودها أمام القادمين من جنوب القارة الإفريقية.

وحظرت أستراليا اليوم السبت الرحلات الجوية من تسع دول في جنوب إفريقيا. وقال وزير الصحة غريغ هانت إن غير الأستراليين الذين زاروا جنوب إفريقيا وزيمبابوي ودول أخرى في الأسبوعين الماضيين سيمنعون أيضا من دخول أستراليا. وسيخضع المواطنون والمقيمون الذين يسافرون من هذه الدول لحجر صحي لمدة 14 يوما.

من جهتها، أوصت وكالة المراقبة الصحية البرازيلية في بيان الجمعة بتعليق الرحلات الجوية من ست دول في إفريقيا الجنوبية “نظرا للتأثير الوبائي الذي يمكن أن تحدثه المتحورة الجديدة على الوضع العالمي”.

وأعلنت كندا والولايات المتحدة منع دخول مسافرين من إفريقيا الجنوبية إلى أراضيهما، بينما ستشدد اليابان القيود مع فرض حجر لعشرة أيام على القادمين من هذه المنطقة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان إن “المعلومات عن هذه المتحورة الجديدة تجعل أكثر وضوحا أن هذا الوباء لن ينتهي بدون التطعيم على مستوى العالم”، داعيا إلى تقديم مزيد من اللقاحات إلى الدول الفقيرة.

وسجلت إصابة واحدة بأوميكرون في هونغ كونغ واثنتان في اسرائيل لدى شخصين عائدين من ملاوي وبوتسوانا.

وقدم الاتحاد الأوروبي توصية بتعليق جميع الرحلات من جنوب إفريقيا وست دول أخرى في المنطقة بينما أعلنت عدة دول عربية بينها السعودية أنها ستغلق حدودها أمام المسافرين من المنطقة.

إيطاليا

رصدت إصابة أولى بمتحورة أوميكرون الجديدة لفيروس كورونا في إيطاليا على ما أعلن مساء السبت المعهد الأعلى للصحة التابع للحكومة الإيطالية.

وأوضح المعهد في بيان “العينة الإيجابية أخذت من مريض أتى من موزمبيق. المريض وأفراد عائلته في وضع صحي جيد”.

بريطانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت بأن بريطانيا ستلزم جميع المسافرين الوافدين الخضوع لحجر صحي إلى أن يجروا فحص كوفيد بنتيجة سلبية، بعد ظهور المتحورة الجديدة “أوميكرون”.

وقال في مؤتمر صحافي عقد بعد ساعات على تأكيد أول إصابتين بالمتحورة الجديدة في بريطانيا “نحتاج الآن إلى الذهاب أبعد من ذلك وتطبيق نظام فحص جديد”.

وكانت أكدت بريطانيا السبت تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة “أوميكرون”، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الإفريقية.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد في بيان “تحرّكنا سريعا والشخصان المعنيان في عزلة ذاتية فيما يجري تعقّب المخالطين”.

ألمانيا

أكدت ألمانيا أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة الجديدة لفيروس كورونا “اوميكرون” تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوب) على ما ذكرت السلطات المحلية.

جنوب إفريقيا…حظر “غير مُبَرر”

وأعرب وزير الصحّة في جنوب إفريقيا عن أسفه للقرار “غير المبرّر” الذي اتّخذته الجمعة دول عدّة ويتمثّل بحظر دخول مسافرين من جنوب إفريقيا إلى أراضيها بعد اكتشاف متحوّرة جديدة من فيروس كورونا أُطلِق عليها اسم أوميكرون.

ووجدت جنوب إفريقيا الجمعة نفسها معزولة بشكل متزايد عن بقيّة العالم. إذ أعلنت دول عدّة مثل فرنسا والولايات المتحدة أنّها ستُعلّق الرحلات الجوّية معها. كما أوصى الاتّحاد الأوروبي بتعليق جميع الرّحلات من وإلى جنوب إفريقيا وستّ دول مجاورة لها.

وقال وزير الصحّة الجنوب إفريقي جو فاهلا في مؤتمر صحافي عقِد مساءً، إنّ “بعض ردود الفعل غير مبرّرة”. وأضاف “بعض القادة يبحثون عن كبش فداء لحلّ مشكلة عالميّة”.

كانت بريطانيا أوّل من أعلن في وقت متأخّر الخميس إغلاق حدودها أمام المسافرين من جنوب إفريقيا.

هولندا

وأعلنت السلطات الصحية الهولندية السبت عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب إفريقيا، مع إجراء المزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحورة الجديدة لكورونا، أوميكرون.

ويخضع المصابون لحجر صحي في فندق قرب مطار سخيبول بأمسترادم، حيث أمضى 600 شخص قدموا على متن الرحلتين اللتين اقلعتا من جوهانسبرغ، ساعات وهم ينتظرون إجراء الفحوص ونتائجها الجمعة.

وقالت سلطة الصحة الهولندية في بيان “نعلم الآن أن 61 من نتائج هذه الفحوص جاءت إيجابية، و531 سلبية”.

أضافت “ستُجرى فحوص على نتائج الاختبارات الإيجابية في أقرب وقت لمعرفة إن كانت الإصابات تتعلق بالمتحورة الجديدة المقلقة، والتي سميت أوميكرون”.

تقول سلطات الصحة الأوروبية إن المتحورة الجديدة تمثل “خطرا مرتفعًا إلى مرتفع جدا” بالنسبة للقارة.

ويتعين على جميع الركاب الذين تأكدت إصابتهم البقاء في الحجر في الفندق لسبعة أيام في حال ظهور أعراض عليهم، ولخمسة أيام بخلاف ذلك، بحسب سلطة الصحة الهولندية.

إرجاء مؤتمر منظمة التجارة العالمية

وأرجأت منظمة التجارة العالمية الجمعة في اللحظة الأخيرة أول مؤتمر وزاري لها منذ أربع سنوات، بسبب ظهور المتحورة أوميكرون المثيرة للقلق، ما يحبط الآمال بإعادة إطلاق أعمال المنظمة.

وبعد اجتماع طارئ الجمعة، اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزاري الثاني عشر “إلى أجل غير مسمى” في أعقاب انتشار المتحورة أوميكرون “التي دفعت حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، ما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف، وفق ما قالت المنظمة.

وقالت المديرة العامة للمنظمة نغوزي أوكونجو-إيويالا “هذا لا يعني أن المفاوضات يجب أن تتوقف. على العكس من ذلك (…)”.

المصدر: يورونيوز  وو وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى