اقتصادسياسةمجتمع

وزارة النقل واللوجستيك تعلن أنها باشرت تنزيل بعض الإجراءات التي طالب بها مهنيو النقل (بلاغ)

أعلنت؛ وزارة النقل واللوجيستيك، أنها شرعت في تنزيل بعض الإجراءات التي طالب بها مهنيو النقل الطرقي خلال اجتماعات سابقة، وتهم على الخصوص، تسريع وتيرة معالجة الملفات الخاصة ببرنامج تجديد الحظيرة، وتمديد فترة الاستفادة من مجانية برنامج تكوين السائقين المهنيين.

وذكر بلاغ للوزارة، أمس الإثنين 21 فبراير، أن هذه الإجراءات تهم مواكبة المقاولات النقلية في ظل جائحة كورونا، فضلا عن تبسيط المساطر الإدارية ورقمنتها.

وأشارت الوزارة أنها برمجت عقد اجتماعات تقنية مع مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، قصد التشاور حول الإشكاليات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

وأفدت وفق البلاغ ذاته، أنها أرسلت مصفوفات تضم مطالب المهنيين والإجراءات المقترحة من طرف الإدارة لمعالجتها، لجميع التمثيليات المهنية المشاركة في الحوار، مصحوبة باستمارات تهدف إلى تدقيق الإشكاليات التي يعاني منها المهنيون، وذلك بغية إغنائها بآرائهم وتوقعاتهم واقتراحاتهم لأخذها بعين الاعتبار في الاجتماعات المقبلة.

وبناء على ما ستتوصل به الوزارة في هذا الشأن، يضيف البلاغ، ستعقد الوزارة سلسلة ثالثة من الاجتماعات التقنية، بداية هذا الأسبوع وعلى مدى مارس المقبل، على مستوى مديرية النقل الطرقي، تهدف لتنزيل الحلول الملائمة والمتوافق عليها للنهوض بالقطاع ومواكبة المقاولات النقلية من أجل الرفع من جودة خدماتها.

جدير بالذكر، أنه جرى عقد سلسلة جديدة من الاجتماعات مع هذه التمثيليات المهنية، خلال يناير الماضي، تحت رئاسة الكاتب العام للوزارة، خصصت لتقديم خلاصة المطالب التي عبر عنها المهنيون واقتراحات الإدارة لمعالجتها وكذا لتحديد الأولويات وبرنامج العمل لسنة 2022 الخاص بكل قطاع.

ويأتي ذلك، وفق المصدر ذاته، تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التي ترأسها وزير النقل واللوجيستيك مع مختلف التمثيليات المهنية الوطنية لقطاع النقل الطرقي خلال دجنبر الماضي، وفي إطار مواصلة الحوار الاجتماعي الذي تنهجه الوزارة من أجل تدارس الإكراهات والمشاكل التي يعرفها القطاع.

وهمت هذه الاجتماعات أنشطة النقل الوطني للبضائع لحساب الغير الذي خصصت له ثلاثة اجتماعات؛ والنقل الطرقي الدولي للمسافرين؛ والنقل العمومي للمسافرين؛ إلى جانب النقل السياحي؛ والنقل الدولي الطرقي للبضائع؛ والنقل الطرقي للبضائع بالموانئ، السياقة المهنية؛ وإغاثة وقطر المركبات؛ وكراء السيارات دون سائق.

وسجلت الوزارة أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة عقد اجتماعات أخرى مع التمثيليات المهنية لأنشطة النقل بالعالم القروي؛ وتكوين السائقين المهنيين؛ ونقل الغاز السائل؛ ونقل المستخدمين لحساب لغير؛ واجتماعات حول البرنامج المخصص للتغطية الاجتماعية.

يشار إلى أن أهم النقاط التي تم تداولها في الحوار تتعلق بالغازوال المهني، والتمثيلية داخل القطاع بالإضافة إلى الرؤية الاستراتيجية لتنمية القطاع في ظل الظرفية الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى