صحةمجتمع

الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب تقدر بـ50 ألف حالة سنويا غالبيتها مرتبطة بسرطان الثدي و عنق الرحم عند المرأة

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب تقدر بـ50 ألف حالة سنويا، جلها مرتبطة بسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم عند المرأة، مؤكدة إلى أن سرطان الثدي يشكل نسبة 35.8 في المائة يليه سرطان عنق الرحم بـ11.2 في المائة.

جاء ذلك، في معرض الرد عن سؤال كتابي تقدمت به البرلمانية نعيمة الفتحاوي عن المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”، حيث أكدت الوزارة، أن السرطانات الأكثر انتشارا عند الرجال هي سرطان الرئة بنسبة 22 في المائة، والبروستات بنسبة 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية بـ6.7 في المائة.

في السياق ذاته، أفادت الوزارة، أن الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية الخاصة بالسرطان انتقلت من 58 مليون درهم سنة 2010، إلى 187 مليون درهم جرى تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات سنة 2021.

الوزارة أكدت أن العرض الصحي الخاص بمرض السرطان يتشكل من 11 مركزا لعلاج السرطان بكل من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ووجدة وطنجة والحسيمة وأكادير وبني ملال والعيون ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما جرى برمجة إنشاء مركز في كل من الرشيدية وآسفي.

إلى ذلك، كشفت الوزارة الوصية على القطاع الصحي، أن هناك ميزانية إضافية مخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية للتكفل بمرضى نظام المساعدة راميد، وهو ما ساهم في توفير العلاج المجاني لـحوالي 77 في المائة من المرضى الذين تم التكفل بهم سنة 2021، أي ما يناهز 103087 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى