سياسةمغاربية

بلينكين يدعو الجزائر إلى “الحد من العلاقات مع روسيا والتطلع إلى تحسين العلاقات مع جارها المغرب”

بلينكن "هناك أوقات تظهر فيها قضية واحدة واضحة للغاية إما أسود أو أبيض من المهم الوقوف إلى جانب الضحية والوقوف مع المبادئ التي تم انتهاكها أيضا"

ناشد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجزائر إلى”الحد من العلاقات مع روسيا، والتطلع إلى تحسين العلاقات مع جارها المغرب”، وذلك خلال زياراته لها أمس الأربعاء، والتي دامت ستة ساعات.

وقال بلينكنخلال الزيارة: “عانت بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط من عواقب الحملات العسكرية الروسية من قبل.. يجب على المجتمع الدولي تصعيد الضغط على روسيا لإنهاء هذه الحرب غير المبررة”.

وأضاف بلينكن “هناك أوقات تظهر فيها قضية واحدة واضحة للغاية إما أسود أو أبيض. من المهم الوقوف إلى جانب الضحية والوقوف مع المبادئ التي تم انتهاكها أيضا”.

ولدى وصوله إلى العاصمة الجزائرية أجرى محادثات على انفراد مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ثم توسع اللقاء الى وفدي البلدين.

وهذه أول زيارة يقوم بها بلينكن إلى الجزائر بصفته وزيرا للخارجية. ووصل إليها بعد محطة في إسرائيل، حيث انضم إلى قمة جمعت وزراء خارجية أربع دول عربية قامت بتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية. وبعد إسرائيل، زار المغرب، التي تقيم علاقات مع إسرائيل بينما علاقاتها مقطوعة مع الجزائر.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يائيل لمبرت إن بلينكن ونظيره الجزائري “سيناقشان الأمن والاستقرار الإقليميين والتعاون التجاري ودعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

جدير بالذكر، أن الجزائر ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1962، وهي مشتر رئيسي للأسلحة الروسية.

يشار أيضا هنا، أن المسؤولين الجزائرين لم يقدوا لحدود الساعو أي بيانات عن اجتماع تبون مع بلينكن.

وكان أشاد بلينكن ومسؤولون أمريكيون آخرون بالخطة المغربية بشأن مصير الصحراء المغربية ووصفوها بأنها “جادة وواقعية وذات مصداقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى