الرئسيةسياسة

وزير خارجية إسبانيا: قرار فتح المعابر الحدودية في سبتة ومليلية اتخذ لكن هناك جوانب عملية يجب حلها

المعابر الحدودية كانت أغلقت قبل عامين بسبب جائحة كورونا لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس، أن مدريد والرباط اتفقتا على إعادة فتح حدودهما البرية في جيبي سبتة ومليلية “خلال الأيام المقبلة” بعد إغلاقها لمدة عامين.

وذكرت الباريس، وفق “أ ف ب “،الذي كان مشاركا في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي بمراكش المغربية: “توصلنا إلى اتفاق نهائي لإعادة فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة”، من دون الإعلان عن الموعد المتفق عليه.

وتابع: “القرار اتخذ، لكن هناك جوانب عملية يجب حلها”.

جدير بالذكر، أن هذه المعابر الحدودية كانت أغلقت قبل عامين بسبب جائحة كورونا، لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع أبريل عن خارطة طريق لطي هذه الصفحة.

يشار في هذا الصدد، أن هذا الاتفاق في سياق استئناف التعاون بين البلدين، والذي أتاحه تغيير مدريد موقفها إزاء نزاع الصحراء لصالح الرباط منتصف مارس، بتأييدها مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل هذا النزاع.

وهو الموقف الذي أنهى أزمة حادة اندلعت بسبب استضافة مدريد زعيم جبهة “البوليساريو”، المطالبة باستقلال الصحراء، إبراهيم غالي لتلقي العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى