الرئسيةثقافة وفنون

وداعا “قيدومة الظاهرة الغيوانية”…الفنانة سكينة الصفدي (فيديو مع سكينة وباكو والدرهم ومحمود)

تعتبر سكينة الصفدي صوتاً نسائيّاً عصيّاً على النسيان ولدت في مدينة الدار البيضاء في العام 1952 وتجرّعت مرارة اليتم في سنٍ مبكرة فكفلها خالها

فارقت الحياة الفنانة سكينة الصفدي، إحدى مؤسسات وقيدومات مجموعة “جيل جيلالة” الموسيقية الشهيرة، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 70 عاما.

تعتبر سكينة الصفدي صوتاً نسائيّاً عصيّاً على النسيان. ولدت في مدينة الدار البيضاء في العام 1952، وتجرّعت مرارة اليتم في سنٍ مبكرة فكفلها خالها.

بدأت المسيرة الفنية للراحلة  في الستينيّات عبر المسرح الغنائي، حيث شاركت  في عددٍ من الأعمال في الفترة الممتدة من 1964 إلى 1970، قبل أن تشارك في تأسيس فرقة جيل جيلالة مع حميد الزوغي ومحمود السعدي ومحمد الدرهم ومولاي الطاهر الأصفهاني.

غنت “لكلام المرصع” و”الجبال واقفة” و”الله يا مولانا”، وأطربت الآذان بصوتٍ صادق اخترق القلوب من دون استئذان، وجعل لصاحبته مكانة خاصة عند المغاربة.

نعاها الكاتب والصحافي، العربي رياض، قائلاً: “وداعاً سكينة، وردة جيل جيلالة”. بدورها، وصفتها مؤسّسة مهرجان الغيوانية بالقول إنّها “قيدومة الظاهرة الغيوانية”.

وقالت  ” مؤسسة المهرجان الغيواني ”  تلقينا ببالغ الحزن والاسى، خبر وفاة قيدومة الضاهرة الغيوانية و إحدى مؤسسي مجموعة جيل جيلالة الفنانة  ( سكينة الصفدي )وبهذه المناسبة الاليمة أتقدم باسمي الشخصي و باسم كافة المجموعات الغيوانية إلى عائلة الفقيدة بأحر التعازي والمواساة لزوجها الفنان السيد مصطفى اهباض,
اللهم تبتها عند السؤال وارحمها برحمتك الواسعة – اللهم ارحمها واغفر لها واكرم نزلها واسكنها فسيح جناتك يارب العالمين يا أرحم الراحمين –
و انا لله وإنا اليه راجعون

اقرأ أيضا…

حكاية أغنية “القدس” التي غنتها مجموعة جيل جيلالة  في بداية السبعينات (فيديو)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى