الرئسيةسياسة

بايتاس: عملية اقتحام السياج الحديدي ما بين الناظور ومليلية كانت نتاج مخطط مدبر بطريقة مسبوقة

المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بمهمة استطلاعية في الناظور ومليلية و ذلك انسجاما مع المنطق الإنساني والحقوقي الذي تتأسس عليه حكامة الهجرة بالمغرب

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “عملية اقتحام السياج الحديدي ما بين الناظور ومليلية يوم الجمعة 24 يونيو 2022، عرفت وبشكل غير مسبوق انتهاج المهاجرين لأساليب تنطوي على عنف كبير اتجاه أفراد القوات العمومية”.

جاء ذلك، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، حيث أكد الوزير، أن مجموع المعطيات المتوفرة تؤكد إلى أن العملية كانت نتاج مخطط مدبر بطريقة مسبوقة، بحيث خطط لها بشكل مدروس وخارج عن الأساليب المألوفة لمحاولات الاقتحام.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بمهمة استطلاعية في الناظور ومليلية، ذلك انسجاما مع المنطق الإنساني والحقوقي الذي تتأسس عليه حكامة الهجرة بالمغرب، مشيرا إلى أن الأبحاث القضائية لازالت جارية بخصوص الأحداث.

جدير بالذكر، أن السلطات المغربية كانت أكدت في وقت سابق، أن حصيلة القتلى من المهاجرين المشاركين في محاولة اجتياز السياج المحيط بمدينة مليلية المحتلة ، ارتفعت إلى 23 قتيلا من المهاجرين غير القانونيين الذين كانوا ضمن تعداد المصابين خلال عملية الاقتحام جراء مضاعفات الإصابات البليغة التي كانوا يعانون منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى