الرئسيةحول العالممجتمع

بوتين يوقع مرسوما يقضي بإعطاء جميع مواطني أوكرانيا الحق بتقديم طلب الحصول على الجنسية الروسية

لاقى القرار الروسي انتقادات واسعة إذ أدانته واشنطن واعتبرته خطوة "تقوّض أسس اتفاق مينسك" فيما انتقد الاتحاد الأوروبي القرار واعتبره "يقوّض سيادة" أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، قرارا يقضي بتسريع إجراءات منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين، كما أعلنت تدمير مستودعات ضخمة تحوي أسلحة إستراتيجية غربية. يأتي ذلك وسط تحذيرات أوروبية من توافد مزيد من اللاجئين بسبب الحرب.

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بإعطاء “جميع مواطني أوكرانيا الحق في تقديم طلب الحصول على جنسية الاتحاد الروسي بموجب تسهيل في الإجراءات”.

وفقاً للمرسوم المنشور على بوابة حكومية، سيتم إجراء تعديلات على المرسوم الحالي المستخدم لتبسيط العملية لسكان جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية أو جمهورية لوغانسك الشعبية الانفصاليتين بشرقي أوكرانيا.

وقال نكيريل ستروموسوف، نائب الحاكم المعين من قبل موسكو على رأس إقليم خيرسون إن “النظام المبسط سوف يسمح بتعزيز الوجود الروسي للأبد”.

وأضاف: “نحن ممتنون جداً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل كل ما يعمله من أجلنا، وحماية الروس في مناطق روسيا التاريخية التي حُررت الآن”.

وسيتم البتّ في الطلبات خلال ثلاثة شهور، حيث بدأت السلطات في خيرسون بإقامة مراكز لإصدار جوازات السفر الروسية، حسبما أكد ستروموسوف.

ولاقى القرار الروسي انتقادات واسعة، إذ أدانته واشنطن، واعتبرته خطوة “تقوّض أسس اتفاق مينسك”، فيما انتقد الاتحاد الأوروبي القرار واعتبره “يقوّض سيادة” أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى