اقتصادالرئسية

هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة ..جاري الأصول تحت التدبير بلغ 568,87 مليار درهم عند متم يونيو

أفادت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، أن جاري الأصول تحت تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، بلغ 568,87 مليار درهم متم يونيو الماضي، أي بانخفاض بلغ 4,05 في المائة مقارنة مع متم دجنبر 2021.

وأشارت الجمعية في نشرتها الشهرية حول المعطيات شهر يونيو 2022، إلى أن هذا الجاري، سجل انخفاضا بنسبة 2,88 في المائة مقارنة بشهر ماي الماضي.

ويعزى هذا الانخفاض، حسب المصدر ذاته، إلى تراجع التحصيل الصافي بنحو 15 مليار درهم الذي هم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض قصيرة المدى، وبسندات الاقتراض متوسطة وطويلة المدى.

وأظهرت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية، أفضل أداء شهري بزيادة نسبتها 0,11 في المائة، في حين سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بنسبة ناقص 1,58 في المائة.

وفي ما يتعلق بالأداء السنوي عند متم يونيو 2022، فقد حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض قصيرة المدى أفضل أداء بـ (زائد 0,74 في المائة)، في حين حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بناقص 8,85 في المائة.

من جهة أخرى، أوضحت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، أن عدد هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقول النشطة بلغ 547 هيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى