الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

صحيفة The Economist: “هل تستطيع ليز تراس إصلاح بريطانيا؟”

نشرت صحيفة The Economist تقريرا تحت عنوان “هل تستطيع ليز تراس إصلاح بريطانيا؟”، وسط أزمة في ارتفاع أسعار الطاقة وكلفة المعيشة، وتحذير من ركود اقتصادي قد يستمر لأكثر من عام.

وذكرت الصحيفة أن أزمة الطاقة تتصدر الأولويات، كما هو الحال بالنسبة للحكومات في جميع أنحاء أوروبا. غير أن بريطانيا “أسوأ مما هو عليه في العديد من الأماكن الأخرى، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى اعتمادها بشكل أكبر على الغاز، مع توقع بأن يتجاوز معدل التضخم الـ20٪ في عام 2023”.

وقالت الصحيفة إن “الإضراب يلحق ضررا بشبكة النقل ونظام العدالة الجنائية، كما أن أجزاء من الخدمة الصحية الوطنية (NHS) في حالة من الفوضى. يكمن وراء كل شيء التحدي المتمثل في إعادة تنشيط النمو والإنتاجية البريطانية، التي علت 15 عاما من الركود، مما أدى إلى تراجع مستويات المعيشة وإضعاف جودة الخدمات العامة”، مشيرة أنه “لا أحد يستطيع حل كل هذه المشاكل في الوقت المتبقي قبل الانتخابات العامة المقبلة، المقرر إجراؤها في يناير 2025. ولكن هل تستطيع تراس على الأقل البدء في تغيير الأمور؟”.

وأكدت أنه يجب تجاهل الدعوات لإجراء انتخابات عامة مبكرة في الوقت الحالي، فبريطانيا لا تستطيع تحمل المزيد من الأسابيع من الجمود السياسي، معتبرة أنه إذا تمكنت تراس من تركيز حكومتها ووزرائها بصدق على هدف النمو، وتقديم سياسات دقيقة لتشجيع الاستثمار وإطلاق العنان لرأس المال، فيمكنها تجاوز التوقعات. أما إذا اختارت سياسات على غرار الثمانينيات، وخفضت الضرائب والروتين، فسوف يتم تذكرها على أنها رجعية وليست راديكالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى