اقتصادالرئسية

مجموعة “فيجياك ايرو” تطلق توسعة فرع “الدار البيضاء للطيران”

أعطت مجموعة فيجياك آيرو، أمس الاثنين 16 يناير 2023، انطلاقة أشغال توسعة مصنع فرعها "الدار البيضاء للطيران" بمنطقة القطب التكنولوجي لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد توقيع اتفاقية الاستثمار بين الدولة وفرع "الدار البيضاء للطيران "، بميزانية يبلغ حجمها 132 مليون درهم، ومن شأنها إحداث 55 فرصة عمل مباشرة.

وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة أن هذه الانطلاقة التي تمت بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والرئيس المدير العام لمجموعة فيجياك آيرو، جون كلود مايار، ورئيس شركة سافران ناسيل، فانسون كارو، تكرس الشراكة بين مجموعتي سافران وفجياك آيرو المتعلقة بتطوير المنظومة الصناعية المغربية للطيران، من خلال تكامل التكنولوجيات والمهارات المتطورة: معالجة آلية خماسية المحاور للأجزاء الكبرى وعمليات التجميع الـمتشابكة والدقيقة.

وبهذه المناسبة، أشاد مزور بهذه الشراكة التي “أسفرت عن ميلاد مشروع استراتيجي سيمكن منصة الطيران المغربية من تطوير خبرة جديدة لا تتوفر إلا في عشر مواقع عبر العالم، مع إنتاج متكامل مائة في المائة بالمغرب”.

وقال مزور، وفق البلاغ، أن هذا المشروع الريادي يندرج في إطار الدينامية المُستدامة التي يشهدها قطاع الطيران المغربي، تحت القيادة الملكية، والذي أصبحت جاذبيته وقدرته التنافسية على الصعيد العالمي غنيَّتيْن عن البيان.

وأورد البلاغ ذاته، أن هذا المبنى الجديد الذي يمتد على مساحة تبلغ 4000 متر مربع، سيعتمد على أحدث معايير الصناعة (التصنيع، والصناعة المتطورة 4.0)، ويرتقب أن يسمح بعقلنة التدفقات التي ستجعله مرجعا يحتذى به على مستوى الأداء.

وفي ما يهم العنصر البيئي، سيتم العمل على تقليص البصمة البيئية التي تشكل أسس تطور وحدة الإنتاج الجديدة التي تتضمن منذ تصميمها إحداث الألواح الكهروضوئية على الأسطح، وعزل معزز ومُعدَّات تثمين النفايات.

وأوضح البلاغ في مخطط زمني يفسر المراحل الانتقالية لانطلاق هذا المشروع، مشيرا أنه في يونيو 2023 سيتم افتتاح المصنع وبدء التجارب، في دجنبر 2023 سيتم تصنيع أجزاء أولى مصادق عليها، في يناير 2024 يرتقب بداية ارتفاع الوتيرة، وفي صيف 2024 سيتم بدء الإنتاج التسلسلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى