الرئسيةثقافة وفنون

المسلسل يتناول قضايا اجتماعية تتعلق بالمجتمع الصحراوي..”أم الرجال”دراما صحراوية ناطقة بالحسانية لقناة العيون

يواصل المخرج المغربي حكيم قبابي دراما صحراوية مغربية ناطقة بالحسانية تحت عنوان "أم الرجال" بعدد من فضاءات مدينة العيون، من إنتاج قناة العيون الجهوية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الجهوية، فيما تنفيذ الإنتاج من قبل شركة "دوناس".

وتسرد أحداث “أم الرجال” عبر 30 حلقة، قصة امرأة من العيون تمتلك شركة لتصدير السمك وتمتاز بشخصية قوية وعقلية محافظة، إذ تقاوم تغييرات الحياة اليومية وتسعى لفرض قراراتها على أولادها وأحفادها مما يعرضها لمشاكل متعددة.

المسلسل يتناول قضايا اجتماعية تتعلق بالمجتمع الصحراوي، الذي يسعى جاهدا للحفاظ على الموروث الثقافي الحساني أمام تأثيرات الحداثة والعصرنة.

مسلسل “أم الرجال” من تأليف السيناريست علي الداه، وتشخيص ثلة من الممثلين المتحدرين من الصحراء المغربية من بينهم سكينة دحادح وأحمد شكاف وبوجمعة الجميعي، وآمال بوفطاح وأيوب بوشان وحمادة أملوكو وميالة بوعمود وسكينة الذهبي ومصطفى التبالي.

وسبق للمخرج حكيم قبابي تصوير عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية في الأقاليم الجنوبية، منها مسلسلا “راهو وينهو” سنة 2015 و”لدهم” سنة 2019. كما قدم أفلاما وثائقية حظيت بدعم من المركز السينمائي المغربي، من بينها “أطفال منفيون” (إنتاج سنة 2017) و”سنوات العتمة” (إنتاج سنة 2020).

في “سنوات العتمة”، تناول قبابي موضوع المحتجزين في تندوف بين فترة السبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي، من خلال طرح مختلف، اعتمد نقل الشهادات الحية من أصحابها وتشخيصها من قبل ممثلين من فوق الخشبة.

انتقى قبابي الشهادات، التي اشتغل عليها في “سنوات العتمة”، بناء على معطيات دقيقة تجعل من الشريط وثيقة بصرية حقيقية لا تتضمن أي تخيل في أحداثها التي جرى تصويرها في مدينة العيون ونواحيها.

الفيلم الوثائقي “سنوات العتمة” سيناريو فتيحة بوجدور، عن فكرة لخالد دامي، وتشخيص المصطفى خوخا، وأيوب بوشان، وحمادة أملوكو، ولمبارك بن عمر، وحنان الخاديري، ويوسف التاقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى