الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

حالة الطوارئ الصحية.. صمت حكومي (الأحداث المغربية)

لم يتطرق المجلس الحكومي المنعقد، أمس الخميس، إلى حالة الطوارئ الصحية، بعد ثلاث سنوات من فرضها، إثر تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مارس من سنة 2020، كما ظل يفعل كلما انتهت مدة سريانها المحددة في شهر. ولم تعلن الحكومة أيضا عـن أي قرار بشأن وقف أو تمديد حالة الطوارئ الصحية، التي تتيح لها اتخاذ كل خطوات حماية الصحة العامة، بما في ذلك فرض حظر التجوال والتنقل، كما وقع سنة 2020، في أعقاب التحسن الإيجابي للحالة الوبائية بالمغرب. وكان اخر تمديد لحالة الطوارئ الـصحية هو الذي تم خلال المجلس الحكومي المنعقد في 26 يناير الماضي والذي تقرر بموجبه تمديدها إلى غاية 28 فبراير الجاري. هذا في الوقت الذي تقول أخبار غير مؤكدة أن الحكومة تنوي إنهاء حالة الطوارئ الصحية.

إنعاش الاقتصاد بين أخنوش والجواهري (الأحداث المغربية)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين استعرضا خلال لقائهما الإجراءات التي باشرتها الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية، لمواجهة الظرفية الدقيقة المطبوعة بمخلفات كوفيد19، والتقلبات المناخية، وكذا التوترات الجيوسياسية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، علاوة على موضوع استقرار ومرونة المعاملات داخل السوق الوطني. وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية بالمغرب خلال هذه السنة، والأحداث الرئيسية التي طبعت الاقتصاد الوطني في الفترة الأخيرة.

ميارة يشيد بمواقف مصر تجاه المغرب (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أول أمس بالقاهرة، مباحثات مع كل من رئيس مجلس الشيوخ المصري، عبد الوهاب عبد الرزاق، ووكيل مجلس النواب، محمد أبو العينين، تمحورت حول سبل تعزيز آليات التعاون الثنائي في المجال البرلماني. وأشاد رئيس مجلس المستشارين بمواقف مصر الداعمة دائما للمغرب، مشيرا إلى أن البرلمان المصري دائما ما يعبر عن المواقف العربية في كل المحافل الإقليمية والدولية. وأكد في المقابل دعم المغرب لمصر في مواقفها الإقليمية والدولية.

مربو الدجاج يكذبون تصريحات الحكومة ويحملون الوسطاء ارتفاع الأسعار (بيان اليوم)

عبرت الجمعية الوطنية لمربي «دجاج اللحم» عن استيائها من عدم صرف الحكومة للدعم، الذي وعدت به مهنيي القطاع، مقابل عودة الأسعار إلى مستواها «الطبيعي»، مبرزة، المعاناة المتواصلة لمربي الدجاج من جراء الخسائر التي يتحملونها بعد تراجع أثمنة الدجاج في الأسواق المحلية، ومختلف نقط البيع بالمملكة. وأوضح مصدر مطلع، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في ظل الاحتقان الاجتماعي وانتشار شرارة الاحتجاجات جراء ارتفاع أسعار العديد من المواد الاستهلاكية، بادرت لعقد لقاءات ماراثونية، بغرض حث مهنيي القطاع على خفض أسعار الدواجن قبل حلول شهر رمضان، وتعهدت مقابل ذلك، بتقديم الدعم للمربين غير أنها لم تف بوعدها.

الداخلة.. إتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المهربة (بيان اليوم)

قامت السلطات المختصة، بضواحي الداخلة، بحرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المحظورة والمهربة، التي تم حجزها خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف 77.83 كيلوغرام من مخدر الشيرا، وأزيد من 20 طن من المعسل، و581 ألفا و132 علبة من السجائر، و17.4 كيلوغرام من مسحوق التبغ. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 3.17 كيلوغرام من نبات الكيف، و4.67 كيلوغرام من مسحوق طابا، و367 قرصا مهلوسا.

ندوة دولية واجتماع لمجلس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بالعيون (بيان اليوم)

تنظم الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يومي 24 و25 فبراير الجاري بالعيون، ندوة دولية حول موضوع “الجوار الطبيعي وآفاق العلاقات المغربية الإسبانية”، بمشاركة صحافيين من المغرب وإسبانيا. وأوضح بلاغ للفيدرالية أنه من المقرر أن تحتضن هذه الندوة الدولية، التي تنظم بمعية فرع الفيدرالية بجهة العيون الساقية الحمراء، “حوارا إعلاميا” بين صحافيين إسبان من جزر الكناري وصحافيين مغاربة حول العلاقات المغربية الإسبانية، في مؤتمر من المقرر أن يحضره أزيد من 80 مشاركا من البلدين. وأضاف المصدر أن هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع أهم الفاعلين المؤسساتيين في الجهة، يأتي في إطار النسخة الأولى من “ملتقى الإعلام والمجتمع” التي أطلقها فرع الفيدرالية بالعيون، والتي تتزامن مع الذكرى 65 لمعركة الدشيرة وكذا الذكرى 47 لجلاء آخر جندي إسباني من الصحراء.

مساعدة المتضررين من موجة البرد.. فك العزلة عن أزيد من 434 ألف نسمة موزعة على 11 إقليما (الصحراء المغربية)

قدم مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، معطيات وأرقاما جديدة تتعلق بالمناطق المتضررة من الثلوج والتساقطات المطرية، وكذا حصيلة التدخلات. وأكد بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحافيين، أن التدخلات التي قامت بها مختلف المصالح لمواجهة الأضرار الناجمة عن سوء أحوال الطقس حد في بعض الأقاليم، أفضت إلى فك العزلة عن أن حوالي 434 ألفا و777 نسمة موزعة على 11 إقليما، مبرزا أن هذه التدخلات، التي تأتي تأتي في تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعبئة كافة التجهيزات والموارد والإمكانيات لمواجهة هاته الأوضاع.

جويس بالاغادي كامبوغو: المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال تحسين معدل النجاة من سرطان الأطفال (الصحراء المغربية)

أكدت رئيسة الجمعية الدولية لأورام الأطفال بإفريقيا (SIOP Africa)، الدكتورة جويس بالاغادي كامبوغو، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب من بين الدول الإفريقية التي أحرزت تقدما كبيرا في مجال البنيات التحتية والسياسات، وتعزيز الجهود من أجل تحسين معدل النجاة من سرطان الأطفال إلى 60 في المئة. وخلال مؤتمر إفريقي نظمته مؤسسة “إس” والمجموعة الفرنسية الإفريقية لسرطان الأطفال (GFAOP) تحت شعار “سرطان الأطفال في إفريقيا: تحديات وآفاق وحلول”، سلطت رئيسة (SIOP Africa)، في مداخلة عبر التناظر المرئي، الضوء على موقف المغرب من مخطط مكافحة سرطان الأطفال، في إطار المبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال (GICC) التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، والتي تهدف إلى تكفل أفضل بسرطان الأطفال في جميع أنحاء العالم.

مندوبية التخطيط: ارتفاع الأثمان بـ8.9 في المئة في ظرف سنة (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 8,9 بالمائة خلال شهر يناير 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر يناير 2023، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ16,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ3,9 بالمائة. وأشارت إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,4 بالمائة بالنسبة لـ”الصحة” و9,6 بالمائة بالنسبة لـ”النقل”.

جائزة الإيسيسكو “أطروحتي في 1000 كلمة”.. طالبتان مغربيتان تحصدان المركزين الثاني والثالث (رسالة الأمة)

فازت طالبتان مغربيتان بالمركزين الثاني والثالث برسم الدورة الأولى من جائزة “أطروحتي في 1000 كلمة” التي نظمتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، وجرت نهائياتها أول أمس الأربعاء بالرباط. وفازت الطالبة الباحثة نسرين نوج من جامعة ابن زهر بأكادير بالمركز الثاني لهذه الجائزة عن عرض لأطروحتها حول معالجة مياه الصرف الصناعي”، فيما عادت المرتبة الثالثة برسم هذه الدورة للطالبة الباحثة شيماء فوخري من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن أطروحتها “معهود العرب عند الإمام الشاطبي من مقصد الإفهام إلى تأسيس الأصول لفهم القرآن”.

عبد الواحد الراضي يهب أرشيفه الخاص إلى مؤسسة أرشيف المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت مؤسسة أرشيف المغرب، أمس الخميس، أن البرلماني، والوزير الأسبق، عبد الواحد الراضي، ارتأى أن يأتمنها على أرشيفاته الخاصة “التي تشهد على مساره الجامعي والحزبي والسياسي، وطنيا ودوليا، وذلك للمساهمة في حفظ التاريخ المشترك ونقله للأجيال الحالية والقادمة”. وذكر بلاغ للمؤسسة أنه من المرتقب تنظيم حفل التوقيع على اتفاقية تسليم هذا الأرشيف بين السيد عبد الواحد الراضي والسيد جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، في بداية شهر يونيو 2023، تزامنا مع الأسبوع العالمي للأرشيف.

وفد طبي فلسطيني يزور مفتشية الصحة العسكرية والمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط (الاتحاد الاشتراكي)

زار وفد طبي فلسطيني يمثل المؤسسات الاستشفائية بالقدس، أول أمس الأربعاء، مفتشية الصحة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الملكية، والمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، وذلك في إطار زيارة للمملكة تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف. وتندرج هذه الزيارة في إطار برنامج عمل وكالة بيت مال القدس الشريف للدعم الاجتماعي، الذي تنفذه بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتحت الإشراف المباشر لجلالته، لفائدة عدد من القطاعات بالقدس.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد على استعجالية تنظيم سلاسل التسويق للتخفيف من ارتفاع الأسعار (المساء)

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على استعجالية إعادة تنظيم سلاسل التسويق وتقنين دور الوسطاء من أجل التخفيف من ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية. وأوضح المجلس في “نقطة يقظة” أنه انطلاقا من مختلف عمليات التشخيص والتحليل التي قام بها في عدد من آرائه، ثمة جملة من التدابير الإجرائية تمكن من تنظيم مسارات تسويق المنتجات الفلاحية والحد من مضاربة الوسطاء، مبرزا أن هذه التدابير تشمل الإسراع بإصلاح أسواق الجملة عبر إرساء نظام تدبير مفتوح أمام المنافسة وجعل ولوج المهنيين إليه مشروطا باحترام دفتر التحملات، وإصدار نصوص تنظيمية توضح السير الداخلي لهذه الأسواق، وشروط أهلية المتدخلين للاشتغال فيها، والكيفيات الجديدة لأداء الرسوم.

غرفة الجنايات ترفض السراح المؤقت لمدير شركة عقارية وموثق (المساء)

قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش في جلستها ليوم الثلاثاء برفض ملتمس السراح المؤقت لمدير شركة عقارية وموثق متابعان في قضية تتعلق بالتزوير والنصب زبناء الشركة في قدرت بعشر مليارات سنتيم، مع إرجاء البت في الملف لجلسة 14 مارس المقبل. وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش قد أودع مدير شركة عقارية يشتبه باختلاسه الملايير السجن المحلى “الأوداية” بمراكش رفقة موثق سبق أن تم إيقافهما تبعا لهذه القضية، وذلك بعد متابعتهما في حالة اعتقال من أجل التزوير في وثائق رسمية.

رئيس مجلس النواب يتباحث مع سفير دولة قطر بالمغرب (اليوم المغربي)

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أول أمس الأربعاء بمقر المجلس، مباحثات مع الشيخ عبد الله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر بالمغرب. وذكر بلاغ للمجلس أن الجانبين استعرضا بهذه المناسبة، العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين المبنية على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية والدعم المتواصل في مختلف المحافل الدولية، وأشادا بالعلاقات الأخوية المتينة بين قائدي البلدين، الملك محمد السادس والأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. كما عبر الطرفان، يضيف البلاغ، عن تثمينهما الكبير للتنظيم الناجح لنهائيات كأس العالم “قطر 2022″، وكذا لأداء المنتخب الوطني المغربي والنتائج ذات الصدى الدولي الطيب التي أحرزها.

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تقيم شراكات لفائدة “أطفال القمر ” (اليوم المغربي)

جرى أول أمس بالرباط التوقيع على عدة اتفاقيات شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والجمعيات العاملة لفائدة “أطفال القمر” الذين يعانون من مرض وراثي يتمثل في جفاف الجلد المصطبغ. وتندرج هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها من قبل وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ورؤساء هذه الجمعيات، بحضور مدير التعاون الوطني، ومديرة وكالة التنمية الاجتماعية بالنيابة، في إطار انخراط الوزارة إلى جانب النسيج الجمعوي للدفع بقضايا هذه الفئة والنهوض بحقوقها والتخفيف من معاناتها اليومية. كما يتعلق الأمر بدعم التكفل بهؤلاء الأطفال على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

العمراني: المغرب انخرط على الدوام في القضايا المناخية من أجل تنمية مستدامة (لوماتان)

أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أول أمس الأربعاء في الكاب (على بعد 1470 كلم من بريتوريا)، أن المغرب انخرط على الدوام ، تحت قيادة جلالة الملك ، في القضايا المناخية ، مع طموح لبناء نموذج تنموي مستدام والمساهمة في المبادرات المتعلقة بالمناخ على الصعيدين الدولي والقاري. وأبرز السيد العمراني، في تدخل له خلال جلسة حول الابتكار، ن ظمت في إطار قمة الاقتصاد الأخضر في إفريقيا، أن المغرب يقوم بتنفيذ استراتيجية وطنية لتنمية الطاقات المتجددة منذ أزيد من عقد، منها مركب (نور) للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر محطة لهذه الطاقة في العالم، وأيقونة هندسية ومصدر إلهام بالنسبة لملايين الأشخاص بإفريقيا وفي العالم برمته، مما يجعل من المملكة رائدة في هذا المجال.

الخضر والفواكه: المنتجون المصدرون يدقون ناقوس الخطر (ليكونوميست)

منتجو تصدير الفواكه والخضروات يدقون ناقوس الخطر. إنهم يخشون فقدان حصتهم في السوق داخل المملكة المتحدة. خوف يبرره الجدل الذي يتصاعد في هذا البلد الأوروبي حول المعروض من السوق المحلية، المعتمدة بشكل كبير على الصادرات المغربية، خلال فصل الشتاء. وفي الواقع، يفتقر السوق البريطاني للخضر والفاكهة. حيث أصبحت الطماطم والخيار والفلفل والسلطات الخضراء… نادرة بشكل متزايد من على رفوف الأسواق الممتازة. هذا الوضع دفع بعض العلامات التجارية حتى تقليص حصة الشراء إلى قطعتين أو ثلاث قطع لكل زبون. الجدل يتصاعد مع دخول جمعية المنتجين على الخط، حيث قدمت التماسا لمطالبة حكومتها بدعم الإنتاج المحلي.

توقيع اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح بجامعة محمد الخامس بالرباط (لوبنيون)

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة محمد الخامس الرباط، أول أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقية إنشاء “كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح” بالجامعة “من أجل الولوج العادل لتعليم شامل وجيد”. وحسب بلاغ لمنظمة (إيسيسكو)، فإن هذا الكرسي يهدف إلى إذكاء وعي الأساتذة بالدور الأساسي للتعليم المفتوح وتشعباته، وذلك من خلال توفير المعارف والخبرات في هذا المجال، ودعم مشاركة الباحثين والأكاديميين في ممارسات التعليم المفتوح وتعميم هذه الممارسات المبتكرة بين طلبة سلك الدكتوراه، وحث الأساتذة على التطوير الإيجابي لممارساتهم التعليمية.

منتجع موكادور-الصويرة الساحلي.. توقيع مذكرة تفاهم لإنعاش الاستثمار السياحي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه تم التوقيع، مؤخرا، على مذكرة تفاهم تروم إنعاش أنشطة شركة تطوير محطة الصويرة مكادور (SAEMOG)، وذلك في إطار تطوير الاستثمارات السياحية على مستوى منتجع موكادور-الصويرة الساحلي. وأوضح بلاغ للوزارة، أن مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، والمدير العام لشركة تطوير محطة الصويرة مكادور، مهدي عطية الله، ورئيس (الكونسورتيوم) المكون من أربع مستثمرين أجانب، سميح ساويرس، تهم برنامجا استثماريا بغلاف مالي يفوق 4 مليارات درهم.

بنموسى: تطوير منظومة التعليم رهين بإرساء حكامة ترتكز على الجودة (البيان)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى أن تطوير منظومة التعليم رهين بإرساء حكامة مرتكزة على الجودة، والانخراط المسؤول لجميع الأطراف الفاعلة، فضلا عن توفر الموارد المالية، لمواجهة التحديات المتعلقة بالتربية والتعليم. وذكر السيد بنموسى، في كلمة خلال الجلسة الثانية للمنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في موضوع “الرأسمال البشري: رافعة أساسية للعدالة الاجتماعية”، أن الحق في التمدرس لا يقتصر على ضمان الولوج العادل والمنصف إلى المدرسة، ولكنه يتطلب كذلك توفير تعليم ذو جودة لفائدة الجميع.

زلزال جنوب تركيا.. 19 وفاة في صفوف الجالية المغربية و34 في عداد المفقودين (ماروك لوجور)

بلغت حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، إلى حدود أول أمس الأربعاء، 19 حالة، بالإضافة إلى وجود 34 شخصا في عداد المفقودين، وذلك بحسب ما علم من سفارة المملكة المغربية بأنقرة. وأوضحت التمثيلية الدبلوماسية أن 154 من أفراد الجالية المغربية بتركيا نجوا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاجات الضرورية.

صناعة تقليدية: ارتفاع الصادرات بنسبة 39 في المائة عند متم يناير (ماروك لوجور)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن صادرات الصناعة التقليدية شهدت نموا استثنائيا خلال شهر يناير 2023، حيث سجلت قيمة إجمالية بلغت 95 مليون درهم، وهو ما يعادل نسبة نمو بلغت زائد 39 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن صادرات الصناعة التقليدية سجلت معدل نمو قوي بلغ نسبة 72 في المائة مقارنة مع يناير 2019.

مراكش.. تدشين متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا الأسطورية (ليبراسيون)

تم، أمس الخميس، بساحة جامع الفنا الأسطورية بمراكش، تدشين متحف التراث اللامادي، الواقع في المقر القديم لبنك المغرب، بحضور مجموعة من المسؤولين وشخصيات من مختلف المشارب، وذلك بعد عدة سنوات من أشغال الترميم. ويتيح المتحف للزوار مناسبة لاكتشاف تاريخ الساحة بالمدينة الحمراء، وتثمين الحلقة، ومختلف الفنون، وتحسيس العموم بالأهمية الكبرى التي يكتسيها هذا التراث المشترك قصد الحفاظ عليه ونقله للأجيال المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى