اقتصادالرئسيةمجتمع

مدينة الدارالبيضاء تستعد لإستقبال الباصواي على طرقاتها

إنطلاق أولى الدورات التكوينية لفائدة سائقي الباصواي

سيشهد البيضاويون، إبتداء من الإثنين (13 مارس 2023)، مرور حافلات الباصواي، التي ستجوب طرقات الدار البيضاء، في المنطقة المحددة بين مدار المستقبل ومدار تادارت.

وأوضح بلاغ لشركة البيضاء للنقل أن الأمر يتعلق بأول دورة تكوينية لسائقي الباصواي والتي تتم تحت إشراف الشركة المستغلة RATP DEV.

وأشار البلاغ إلى أنه للقيام بهذا التكوين ذي البعد التطبيقي، المستمر لمدة 6 أسابيع، سيتم إستخدام حافلتين من الباصواي. وتجدر الإشارة إلى أن الدورات التكوينية ستمتد إلى غاية آخر شهر يونيو، بهدف تكوين 102 سائق.

وأضاف المصدر أن هذه المرحلة تعتبر ضرورية لضمان اشتغال وسيلة النقل الجديدة هاته ذات المسار الخاص بأحسن الظروف ولضمان خدمة آمنة وذات جودة لمستعمليه.

وأكد البلاغ ذاته أن إنطلاق إختبارات السير في الظروف الحقيقية للباصواي من المقرر أن تكون مطلع يونيو 2023.

وأوضح المصدر أنه من خلال هاتين المرحلتين، سيعبر الباصواي على طول الخط بدون مسافرين إستعدادا لظروف السير الحقيقية.

وأعربت شركة البيضاء للنقل، من خلال هذه المناسبة، عن ضرورة إحترام قانون السير، وأولوية الباصواي في المدارات. كما أكدت على أهمية توخي الحيطة والحذر، من قبل السائقين والمستخدمين، بجوار المنصة المخصصة لعبور الباصواي.

تجدرالإشارة إلى أن خطي الباصواي الأول والثاني سيخدمان عدة أحياء بالدارالبيضاء.

وأوضح البلاغ أن الخط الأول سيصل حي السالمية بليساسفة مرورا بحي الليمون، شارع القدس، شارع محمد السادس، شارع مقداد الحريزي وشارع الجولان ويتضمن 20 محطة على طول 12.5 كلم.

أما الخط الثاني والذي يمتد على طول 12 كلم، يتضمن، حسب البلاغ، 22 محطة ويربط بين حي الرحمة ومدار أولماس القائم بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.

ومن جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن التبادلية بالنسبة لخدمتي كازاطرامواي وكازاباصواي ستتم عبر 3 نقط للمواصلة:

T1 -محطة ليمون /محطة Bw1 عمر الخيام

T2- عبد الله شريف Bw 2/ ايروبوستال

T3 محمد السادس BW 1/ القدس

وخلص البلاغ إلى أنه، حاليا، وبالإضافة إلى الدورات التكوينية والإختبارات الجارية، يدخل المشروع مرحلة وضع المعدات من ضمنها معدات التذاكر ومعدات أخرى، نظام المساعدة على الإستغلال، نظام المعلومات الخاصة بالمسافرين والإشارات الضوئية لتنظيم حركات المرور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى