الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة نهاية السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

عقار .. القطاع يتعثر في استعادة عافيته (فينانس نيوز إيبدو)

أكد الخبير العقاري، أمين المرنيسي، أن “قطاع العقار المغربي، المرتبط بعدة عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية، يعيش وضعية معقدة تحول دون استعادة عافيته”. وأضاف الخبير، في مقابلة مع الأسبوعية، أن “سنة 2023 ستكون، أيضا، صعبة على المنعشين العقاريين والأسر أو المالكين المقبلين، الذين سيصطدمون بعوامل داخلية وخارجية”. وإلى حدود اليوم، لم تقدم أية توضيحات بخصوص السكن المدعم الذي تقترحه الدولة، سواء السكن الاجتماعي بكلفة 300 ألف درهم والسكن الموجه للطبقة المتوسطة بقيمة 600 ألف درهم. وقال إن كيفية منح الدعم المباشر للأسر، بخصوص المنتجين العقاريين، يظل إلى اليوم، مجهولا، وذلك بعد الدخول في السنة الحالية منذ شهرين.

قروض بنكية .. تباطؤ بعد رفع سعر الفائدة (فينانس نيوز إيبدو)

يبدو أن تشديد السياسة النقدية الذي باشره بنك المغرب منذ شتنبر 2022، وعززه في دجنبر من نفس السنة، بدأ يعطي ثماره. وأشار بحث الظرفية للبنك المركزي إلى ركود كلفة القروض، حسب 62 في المئة من أرباب المقاولات، وارتفاع الكلفة حسب 38 في المئة منهم. وفي التفاصيل، انتقل معدل الفائدة البنكية في المتوسط، من 4,30 في المئة خلال الفصل الأخير من سنة 2022، مقابل 4,04 في المئة خلال الفصل الذي سبقه و4,03 في المئة بين مارس ويونيو 2022. وبالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، انتقل المعدل في المتوسط إلى أكثر من 5 في المئة، مما يدعم استراتيجية المؤسسة التي يقودها عبد اللطيف الجواهري الرامية إلى تشديد الشروط المالية لتقليص التضخم. ويرافق زيادة كلفة القروض تراجعا في جاري القروض، على اعتبار أن شهر يناير 2023، شهد تراجعا للقروض البنكية بنسبة 2,4 في المئة مقارنة مع دجنبر، متأثرة بانخفاض القروض الموجهة للمقاولات بـ2.2 في المئة، وطلب الوكلاء الماليين بـ10.9 في المئة، بعد ارتفاع في شهر دجنبر يعزى إلى أسباب تقنية ومحاسباتية بالنسبة لهذه الفئة من المقاولات.

التوتر على أشده بالمكتبة الوطنية للمملكة (تيل كيل)

صراع بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بين إدارة المكتبة ونقابة الموظفين. وأصدرت النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، منذ أشهر، بلاغات نارية في حق مدير المكتبة محمد الفران. وعبر مصدر نقابي عن أسفه للأجواء الداخلية “المسمومة” و”غياب دراماتيكي للرؤية والأهداف والتوجهات الاستراتيجية”. ووصف المصدر ذاته عدم توصل المكتبة الوطنية بمؤلفات جديدة منذ أربعة أعوام بـ”المهزلة والفضيحة”. بالمقابل، يؤكد محمد الفران، مدير المكتبة، أنه منذ تقلده للمسؤولية، قام فريقه بتأثيث خزانة المكتبة بأزيد من 92 ألف مؤلف، من ضمنها 10 آلاف من المقتنيات، رغم سنتي كوفيد، والتي تميزت بتقييدات همت الميزانية، واتسمت بتوقف دور النشر، على الصعيدين الوطني والدولي.

المغربيات خارج الحياة النشيطة (تيل كيل)

بالمغرب، يقارب معدل مشاركة النساء ضمن الساكنة النشيطة 20 في المئة، وهو معدل ضمن الأدنى عالميا. وصنفت دراسة حديثة للبنك الدولي المغرب في مراتب متأخرة في هذا المجال، حيث حل في المرتبة 180 من بين 189 بلدا. وسجلت مؤسسة “بروتون وودس”، في دراسة نشرت قبيل أزمة كوفيد-19، “تراجع” المغرب، خلال عشرين سنة، رغم الناتج الداخلي الخام المرتفع للساكنة، ومعدل خصوبة منخفض وولوج أفضل للتعليم”. بل الأسوء من ذلك، ما جاء في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، أن 15.3 مليون من الساكنة البالغة بالمغرب توجد خارج سوق الشغل، وأن 73,1 في المئة منهم من النساء. وتمثل النساء المتواجدات خارج سوق الشغل 80,2 في المئة من النساء في سن النشاط. وعبرت ليلى الدكالي، رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات في المغرب، عن أسفها لتراجع هذا المعدل.

مدونة الأسرة: المشرع مدعو إلى الأخذ بعين الاعتبار “التناقضات” التي تواجهها المحاكم (لانوفيل تريبون)

قالت رئيسة المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء، نادية مزاوير، إن “المحاكم تواجه بعض التناقضات في المدونة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالولاية أو الوصاية، التي تسند إلى الرجل من قبل مدونة 2004، في الوقت الذي منح فيه المشرع حضانة الأبناء للأم”. وأكدت، في مقابلة مع الأسبوعية، أن هذا الأمر “يترجم بعدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار بشأن أبنائها. إذ أن كل قرار يهم الأبناء يجب أن يحال على موافقة وقرار الأب”. وحسب المتحدثة، تعج ردهات محكمة الأسرة بطلبات الأمهات غير القادرات على السفر مع أبنائهن، أو الانتقال من مكان لآخر، أو تغيير المدرسة، أو تجديد أوراق ثبوت الهوية. وتابعت أن “المشرع يجب أن يأخذ في الحسبان هذه المعطيات، وأن يعمل على تطوير نص المدونة في المجال”.

“موديز”: سحب المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولية يعزز الثقة في النظام المالي الوطني (لانوفيل تريبون)

سلطت وكالة التصنيف الأمريكية “موديز” الضوء على الأثر الإيجابي لسحب المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولية، مبرزة أن هذا القرار يعزز الثقة في النظام المالي الوطني. وأوضحت موديز، في تعليقها حول قرار مجموعة العمل المالي، أن هذا “الإعلان يعد إيجابيا للبنوك المحلية والنظام المالي الوطني على نطاق أوسع، إذ سيقلل من مخاطر السمعة المترتبة عن المستويات المتزايدة للمراقبة من طرف مجموعة العمل المالي الدولية، كما سيعزز الثقة في النظام المالي المغربي”. واعتبرت وكالة التصنيف الأمريكية أن هذا القرار سيسهل علاقات البنوك المغربية مع البنوك المراسلة الدولية، وغرف المقاصة، والمستثمرين، من خلال تقليص مخاطر التأخير في المقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود وعمليات الاستلام، وعبر دعم تدفقات رأس المال نحو البلد. كما أشارت “موديز” إلى أن البنوك المغربية ستواصل الحفاظ على نسب كفاءة جيدة.

عمر هلال يندد بتواطؤ جنوب إفريقيا مع الجزائر و”البوليساريو” (ماروك إيبدو)

أدان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالتين وجههما إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس وأعضاء مجلس الأمن، تواطؤ جنوب إفريقيا مع الجزائر و”البوليساريو”، وتبنيها غير المشروط للأجندة الجيوسياسية للجزائر ومساندتها الإيديولوجية العمياء للجماعة الانفصالية المسلحة. وفي رد على رسالة عممتها البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، بشأن الصحراء المغربية، أبرز هلال أن المملكة المغربية “تعرب عن بالغ أسفها لكون جنوب أفريقيا تلعب، مرة أخرى، دور ساعي بريد جماعة انفصالية مسلحة ثبت ضلوعها في الإرهاب في منطقة الساحل”. وأضاف أنه كان يتعين على جنوب إفريقيا أن تتساءل لماذا تتجنب الجزائر، الطرف الرئيسي في هذا النزاع الإقليمي، وفي كل مرة، بعث رسائل “البوليساريو” التابعة لها، وتكلف دولة أخرى، جنوب إفريقيا في هذه الحالة، بهذه المهمة الوضيعة، مضيفا أن الجزائر، التي كانت وراء إنشاء هذه المجموعة الانفصالية المسلحة، وإيوائها على أراضيها، والتي تقوم بتسليحها وتمويلها، وتضعها على رأس أولويات دبلوماسيتها، يجب أن تتحلى بالشجاعة السياسية لتحمل مسؤولية أفعالها بشكل كامل، وذلك من خلال تعميم البيانات الدعائية لصنيعتها، عن طريق بعثتها الدائمة.

اليابان تعتبر المغرب بوابة لكسب السوق الإفريقية (ماروك إيبدو)

بلغ طموح اليابان لتقوية علاقاتها الاقتصادية مع المغرب مستويات غير مسبوقة. فبعد قرض بقيمة 1,7 مليار دولار ممنوح في 2022، أعلنت الحكومة اليابانية عن نيتها منح المغرب قرضا آخرا في إطار الصحة، حسبما أكد الممثل المقيم لوكالة التعاون الدولي لليابان، إيتو تاكاشي. وأكد، في مقابلة مع الأسبوعية، أن المملكة بلد استراتيجي، يمثل بوابة بالنسبة لأوروبا وإفريقيا، الأمر الذي يترجم بتواجد عدد من المقاولات اليابانية بالمغرب. وأضاف أن المغرب من البلدان القلائل في إفريقيا ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي يمنح سياقا مواتيا يضمن الازدهار والتطور الاقتصادي للمقاولات، بفضل الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. وتتواجد أزيد من 70 مقاولة يابانية بالمغرب، يشتغل معظمها في الصناعة والتصنيع.

مونديال 2030: المغرب قد يعوض أوكرانيا في ترشيح مشترك مع إسبانيا والبرتغال (ماروك إيبدو)

من المحتمل أن يلتحق المغرب بترشيح مشترك لإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030. وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن اتحاد كرة القدم بالبلدين الايبيريين يعتزمان تعويض أوكرانيا بالمغرب، في الوقت الذي يشهد فيه البلد عددا من المشاكل. ومن شأن ضم المغرب ضمن ملف الترشيح المشترك أن يمثل ميزة لوجستيكية على اعتبار أنه يوجد على بعد 14 كيلومتر فقط من شبه الجزيرة الإيبيرية. وستختار الفيفا الدول المستضيفة لنهائيات كأس العالم 2030 السنة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى