الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

أمريكا تؤكد تحالفها الاستراتيجي مع المغرب (الأحداث المغربية)

يواصل المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تعميق الشراكة الاستراتيجية بينهما، ففي ظل الإدارة الحالية للرئيس جو بايدن، أخفقت توقعات خصوم المغرب بتغيير منسوب القوة التي خلفها قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء، وتوقعوا تعطيلا لمناورات الأسد الإفريقي، لكنهم فوجؤوا بتمدد التقارب عبر سنة من اللقاءات والتفاهمات، وهو ما أكدته تقارير أمريكية محايدة، وعبر عنه بلينكن خلال استقباله لزميله ناصر بوريطة، مبرزا أن المملكة تعد “قوة مهمة من أجل الاستقرار، والسلام، والتقدم والاعتدال”. ويقوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بزيارة هامة في التوقيت والسياق إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

حرب الطماطم تندلع (الأحداث المغربية)

من جديد تعود أسعار الطماطم إلى الارتفاع إلى مستويات أكبر مما كانت عليه في السابق، حيث وصلت بمحور الدار البيضاء والرباط إلى 12 درهما للكيلوغرام الواحد، وكانت قبيل أقل من أسبوع تتراوح بين 3 و5 دراهم. المنتجون والمصدرون غاضبون ويتهمون الحكومة بعدم الالتزام بتعهداتها، وقد تزامن الغلاء مع وقفة احتجاجية نفذوها ببهو غرفة الفلاحة سوس ماسة، كما يعتبرون أن القرار الحكومي أحادي الجانب ومضر بتعاقداتهم الخارجية تجاه زبنائهم وسيترتب عنه فقدان الثقة فيهم لدى الموردين بالسوق الأوروبية. رئيس غرفة الفلاحة، الذي التقى بالمنتجين والمصدرين في وقفتهم، عبر عن تفهمه لغضب المهنيين، موضحا أن عدة تدابير اتخذت لتزويد السوق الوطنية بعد لقاء المهنيين بالكاتب العام للوزارة.

وزارة الصحة تسحب أدوية للسعال (الأحداث المغربية)

أعلنت دورية عممتها مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة تعليق تراخيص تسويق جميع المنتجات الصيدلية، التي تحتوي على مادة “الفولكودين”، وسحب جميع الأدوية التي تحتوي على هذه المادة من السوق المغربية. وحسب الدورية، التي أصدرتها مديرية الأدوية، يأتي هذا القرار تبعا لتوصيات اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية، وذلك تحسبا لتسبب المادة المذكورة في خطر الإصابة بحساسية خطيرة في حال التعرض للتخدير. وبذلك يكون الأطباء مدعوين لعدم وصف الأدوية التي تحتوي على مادة “الفولكودين” لمرضاهم وكذا عدم صرفها من قبل الصيادلة. وفي السياق نفسه، دعت الدورية نفسها المهنيين إلى ضرورة استفسار مرضاهم ما إذا كانوا قد استهلكوا أي دواء يحتوي على هذه المادة، قبل تعريضهم للتخدير الطبي، وذلك لتجنب مخاطر التعرض للحساسية.

مجلس حقوق الإنسان .. المغرب يفضح جنوب إفريقيا (الأحداث المغربية)

قالت البعثة الدائمة للمغرب في جنيف إن جنوب إفريقيا تخدم أجندة معروفة في المنطقة بدعمها لحركة انفصالية مسلحة ضدا على الوحدة الترابية للمملكة. وأعربت البعثة الدائمة للمغرب، بقصر الأمم المتحدة، في إطار أشغال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، عن أسفها للمغالطات التي أدلى بها وفد جنوب أفريقيا خدمة للأغراض اليائسة لزعزعة الاستقرار من لدن جماعة انفصالية مسلحة. وذكرت البعثة، في إطار ممارسة حق الرد، وفد جنوب إفريقيا بأن المملكة المغربية ساهمت في النضال من أجل استقلال شعبه، في إطار جهود المغرب لإنهاء استعمار القارة الأفريقية، من خلال استضافة ودعم زعيمها التاريخي، الراحل نيلسون مانديلا.

النصب على المواطنين برسائل تحمل أختاما مزورة (العلم)

أكد عدد من المواطنين، زبناء مؤسسة بنكية مغربية شهيرة، تعرض حساباتهم البنكية للقرصنة عبر السطو على مبالغ مهمة من أرصدتهم البنكية، وهو ما تنفيه هذه الأخيرة متنصلة من أي مسؤولية لها، مؤكدة أن تعرض زبنائها للاحتيال راجع إلى تعاملهم مع روابط خارجية في شبكة الأنترنت يرسلها لهم قراصنة متخصصون في مثل هذه الأفعال الجرمية. وتتلخص القضية في قيام محتالين بالاتصال بعملاء بنك مغربی معروف عن طريق رسالة نصية تطلب منهم تحديث معلومات حساباتهم المصرفية عبر رابط إلكتروني يتم تقديمه على أنه الرابط الخاص بالبنك الذي يتعاملون معه وبمجرد التحقق من صحة جميع خطوات العملية، يقوم المحتالون بالاستيلاء على اسم المستخدم وكلمة المرور لإجراء المعاملات أو عمليات السحب أو الشراء أو التحويلات.

تنمية الطاقات المتجددة خيار استراتيجي للمملكة (العلم)

أكدت المديرة العامة لمركز الكفاءات للتغير المناخي بالمغرب، رجاء شفيل، أن المغرب نهج خيارا استراتيجيا بالاستثمار في الطاقات المتجددة وتنميتها. وأبرزت شفيل، في حديث صحفي، على هامش أشغال اجتماع لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقدة، مؤخرا، بمراكش، أن المملكة انخرطت، منذ سنوات، بفضل الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مسار تنمية الطاقات المتجددة، مضيفة أن هذا المسار سينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني. وأوضحت أن الاعتماد على الطاقات المتجددة سيساهم في التقليص من الفاتورة الطاقية، علما بأن المملكة تستورد ما لا يقل عن 97 في المائة من حاجياتها الطاقية (بترول وغاز).

تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان يخصص للمرة الثالثة فصلا للمغرب يتضمن صحراءه (الصحراء المغربية)

للسنة الثالثة على التوالي، يخصص التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان، فصلا للمغرب يتضمن صحراءه. هذا التقليد الذي دأبت عليه الدبلوماسية الأمريكية في إعداد تقاريرها، يكرس مقاربة واشنطن في معالجة قضية الصحراء منذ اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، في دجنبر 2020. وبخصوص الوضع السياسي في المملكة، يتطرق التقرير إلى إجراء الانتخابات المحلية والجهوية والبرلمانية في شتنبر لسنة 2021، مبرزا أن “المراقبين الوطنيين والدوليين اعتبروا أن الانتخابات كانت بشكل عام حرة ونزيهة وشفافة”.

افتتاح جسر محمد السادس بالدار البيضاء الأكبر على مستوى المغرب (الصحراء المغربية)

تم، افتتاح جسر محمد السادس أمام حركة المرور، من أجل السماح بتدفق حركة السير حول أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء. ويمتد الطول الإجمالي لهذه المنشأة عند تقاطع كل من شارع القدس وإدريس الحارثي والداخلة وأمكالا، على أكثر من كيلومتر واحد، منها 620 مترا من الجسر و395 مترا لمنحدرات الوصول إليه. وبعرض إجمالي يبلغ 16 مترا، يوفر الجسر مسارات مرور مزدوجة 2 × 2 في كل اتجاه. وسيساهم هذا الجسر، الذي بدأت أشغال بنائه نهاية شهر نونبر 2021، بشكل كبير في تسهيل حركة التنقل بأكبر شوارع العاصمة الاقتصادية ازدحاما.

أزولاي: في المغرب، اليهود يعيشون في سياق “متفرد” يتميز بطابع الاستثناء والنهضة والاعتراف (اليوم المغربي)

أكد مستشار الملك، أندري أزولاي، خلال افتتاح أمسية كبيرة بكريتاي (فرنسا) اختتمت من خلالها فعاليات الأسبوع المخصص للثقافة اليهودية المغربية، أن المغاربة من الطائفة اليهودية يعيشون في المملكة لحظة “فريدة” في سياق يتميز بطابع الاستثناء والنهضة والاعتراف وإعادة بناء هذا الجزء من تاريخ المغرب. وأضاف أزولاي، خلال رسالة فيديو من بيت الذاكرة بالصويرة، أن هذه التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي جمعت آلاف الأشخاص في ظرف أسبوع واحد، “جسدت، في روح من التقاسم، لحظة ثمينة وفريدة في زخم غير مسبوق نعيشه نحن المغاربة، المسلمون واليهود، في سياق يتميز بطابع الاستثناء والنهضة والاعتراف وإعادة بناء هذا الجزء من تاريخ المغرب الشامل”.

تدبير المياه.. رئيس الجمعية العامة الأممية يشيد بسياسات المغرب “الاستشرافية” (اليوم المغربي)

أشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروسي، في نيويورك، بالسياسات “الاستشرافية” التي تبناها المغرب على أعلى مستوى في الدولة، من أجل تدبير مستدام للمياه. وفي حوار صحفي، بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الدولي حول الماء، المقرر من 22 إلى 24 مارس الجاري في نيويورك، قال كوروسي “أود أن أهنئ المغرب على سياساته الاستشرافية التي تقوم على الحفاظ على المياه وتخزينها”. وخلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي ينعقد لأول مرة منذ أكثر من خمسة عقود، سيكون المغرب ممثلا بوفد هام يرأسه وزير التجهيز والماء، نزار بركة. وتعتزم المملكة، بهذه المناسبة، تأكيد التزامها الدائم ومناشدة المجتمع الدولي من أجل وعي أفضل بهذه الإشكالية، لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

الحكومة تتراجع عن إحداث كلية متعددة التخصصات بالحسيمة (المساء)

كشف وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي، عبد اللطیف المیراوي، عن مصیر كلیة متعددة التخصصات بالحسیمة. وخلق جواب الوزیر المیراوي، الكثیر من الجدل بالإقلیم، حیث فهم من طریقة الجواب أن الوزارة قد تخلت نهائیا عن مشروع إحداث كلیة متعددة التخصصات بالحسیمة. وقال المیراوي، في جوابه على سؤال كتابي للبرلماني الاتحادي عبد الحق أمغار، إن الوزارة تولي أهمیة كبرى لتطویر العرض البیداغوجي وتعزیز البنیة التحتیة للجامعات، قصد تحسین ظروف الدراسة والبحث العلمي، في أفق الرفع من جودة عرض التكوینات على مستوى كافة الأقالیم. وأكد الوزیر في وقت سابق، أن “الحكومة لم تتراجع عن أي شيء، والكلیات المتعددة التخصصات لن تظل في البلاد”. وبرر المسؤول الحكومي، هذا الإجراء بما جاء في رأي المجلس الأعلى للتربیة والتكوین سنة 2018 حول “تقییم عمل الكلیات المتعددة التخصصات”، الذي خلص إلى ضرورة عدم إحداث هذا النوع من الكلیات.

مصرع 10 بحارة في غرق سفينة صيد قرب الداخلة (المساء)

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة الداخلة-وادي الذهب بأنه جرى، انتشال جثث 10 بحارة، فيما تم إنقاذ 5 آخرين، من بين الأفراد الـ17 لطاقم سفينة صيد بالجر، تعرضت لحادث غرق بعرض البحر، وذلك على بعد 220 كلم جنوب مدينة الداخلة قرب قرية الصيد “Roc choico” بنفوذ إقليم أوسرد. وفور إشعارها بالحادث، تجندت فرق الإنقاذ المكونة من وحدات تابعة للبحرية الملكية ومصالح الدرك الملكي، من أجل اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتقديم المساعدة لطاقم السفينة، حيث تم تسخير كل الإمكانيات المادية واللوجيستيكية، بما في ذلك الاستعانة بطائرة تابعة لمصالح الدرك الملكي لتمشيط مكان الحادث. وأشارت السلطات المحلية إلى أن عمليات البحث والإنقاذ متواصلة من أجل الوصول إلى البحارين المفقودين.

المغرب مهدد بمزيد من التقشف المائي في أفق سنة 2030 (الاتحاد الاشتراكي)

يخلد المغرب ومعه العالم، يومه الأربعاء 22 مارس، فعاليات اليوم العالمي للماء في ظل استمرار موجة القلق من شبح الخصاص والندرة المصحوبة في نفس الوقت ببعض التفاؤل بفضل التساقطات الثلجية والمطرية التي شهدتها البلاد قبل أسابيع. وترتفع الدعوات في المغرب من أجل تحقيق الأمن المائي وضمان الحق في الماء، وذلك في مواجهة مجموعة من السلوكات التي تستنزف الفرشة المائية وتواصل تهديدها لها، مما يفرض سن سياسات لحماية الموارد المائية وتثمينها والقطع مع كل أشكال التبذير الفردية والجماعية، خاصة وأن المعطيات الرسمية تواصل دق ناقوس الخطر، إذ سبق في هذا الصدد لتقرير أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن أكد بأن الوضع في المغرب بات مقلقا بالنظر إلى أن موارده المائية تقدر بأقل من 650 مترا مكعبا للفرد سنويا مقابل 2500 متر مكعب سنة 1960، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يستمر التراجع وأن تتقل ص هذه الكمية إلى 500 متر مكعب بحلول سنة 2030.

تقدير أمريكي عميق للشراكة “الراسخة، والتاريخية والثابتة” مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

تضفي زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى واشنطن، والمتميزة بعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، لاسيما وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، زخما جديدا على الشراكة الاستراتيجية المتينة ومتعددة الأبعاد، التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب. وأشار رئيس الدبلوماسية الأمريكية، بهذه المناسبة، إلى أن الولايات المتحدة “تعبر عن تقديرها العميق للشراكة الراسخة والتاريخية والثابتة التي تربطها مع المغرب”. وفي السياق ذاته، أبرز بوريطة أن الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة تعد متينة، وأن الشراكة التي تجمع بين البلدين لم تكن قط بالمتانة التي تشهدها اليوم، “شراكة قائمة على الالتزامات المشتركة من أجل السلام والاستقرار والازدهار، والتي يقدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

الحكومة تخلف الوعد وتفضل التفرج على الارتفاعات الصاروخية للأسعار (بيان اليوم)

تشهد الأسواق المحلية للخضر بالعاصمة الاقتصادية وفرة في المعروضات من المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. ورغم هذه الوفرة في التموين، فإن هذه الأسواق تعرف لهيبا في أسعار جميع الخضروات، وذلك بعد أن سجلت تراجعا طفيفا دام لبضعة أسابيع فقط، مع العلم، أن هذا الانخفاض لم يشمل جميع الخضروات بل اقتصر على البعض منها، لا غير، كالطماطم والبطاطس، مما أثر ومازال يؤثر على الطبقات المسحوقة التي ترزح تحت نير الغلاء الفاحش للمواد الأكثر استهلاكا في شهر الصيام، فلم يعد بمقدور هذه الفئات فعل أي شيء في مواجهة هذه الظروف المعيشية القاسية، سوى التعبير عن السخط والتذمر من عدم قيام الحكومة بأي تحرك قوي وناجع للحفاظ على القدرة الشرائية وتفادي المزيد من تدهور الأوضاع الذي صار معه القابض، من الفقراء، على “القفة” كالقابض على الجمر في الأسواق.

الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي: استفادة “العمال غير الأجراء” من الإعفاء الكلي من الغرامات و صوائر تحصيل الديون (بيان اليوم)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، أنه بإمكان “العمال غير الأجراء” الاستفادة من الإعفاء الكلي من الغرامات و مصاريف تحصيل الديون إلى غاية 30 يونيو 2023. وأبرز الصندوق، في بلاغ له، أنه “ينهي الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي إلى علم كافة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا المشار إليهم بالعمال غير الأجراء، أن بإمكانهم الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري رقم 03/2023 الصادر بتاريخ 21/02/2023، والقاضي بالإعفاء الكلي من الغرامات ومصاريف تحصيل الديون إلى غاية 30/06/2023”. وأوضح البلاغ أنه للاستفادة من هذه المقتضيات، يتوجب على العمال غير الأجراء تسوية أصل الدين، إما عن طريق الأداء الكلي أو عن طريق إتفاق تسهيلات في الأداء قد تبلغ مدتها 24 شهرا.

تفاصيل مرسوم يتضمن عقوبات صارمة لمحاصرة الغش والتزوير في الصفقات العمومية (رسالة الأمة)

صدر في الجريدة الرسمية عدد 7176، مرسوم رقم 2.22.431 يتعلق بالصفقات العمومية، متضمنا عددا من المقتضيات الجديدة. ويحدد المرسوم الشروط والأشكال التي تبرم وفقها صفقات الأشغال والتوريدات والخدمات لحساب الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والأشخاص الاعتبارية الأخرى الخاضعة للقانون العام الملزمة، بموجب التشريع والتنظيم الجاري به العمل، بتطبيق النصوص التنظيمية المتعلقة بالصفقات العمومية، كما يحدد أيضا بعض القواعد المتعلقة بتدبير الصفقات العمومية ومراقبتها. وتضمن المرسوم إجراءات جزائية صارمة لمنع الغش في الصفقات العمومية، متوعدا كل متنافس أو نائل صفقة أو صاحب صفقة، قدم تصريحا بالشرف يتضمن معلومات غير صحيحة أو وثائق مزورة أو ثبت في حقه ارتكاب أعمال غش أو رشوة أو مخالفات متكررة لشروط العمل أو إخلالات خطيرة بالالتزامات التعاقدية الموقعة، بعقوبات قد تصل إلى الإقصاء النهائي من المشاركة في الصفقات المعلن عنها، فضلا عن المتابعة القضائية، عند الاقتضاء.

المغرب-النمسا.. التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون البرلماني (رسالة الأمة)

تم، بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني المغربي النمساوي، وتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين. وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن هذه المذكرة، التي تم توقيعها على هامش المباحثات التي أجراها رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي مع رئيس المجلس الوطني لجمهورية النمسا وولفغانغ سوبوتكا، تهم تطوير العلاقات البرلمانية والإدارية، وتعزيز الحوار والتشاور والتنسيق بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك. ووقع هذه المذكرة كل من رئيس المجموعة البرلمانية لإفريقيا الشمالية بالمجلس الوطني النمساوي، نيكو مارشيتي، وسفيرة النمسا بالمغرب أنا يانكوفيتش ورئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، نادية بوعيدا، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-النمسا، عبد الله غازي.

الولايات المتحدة تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، باعتباره “جادا، وذا مصداقية، وواقعيا” (لوماتان)

جدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تأكيد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء، مبرزا أن الولايات المتحدة “تواصل” اعتبار هذا المخطط “جادا وذا مصداقية وواقعيا”. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان صدر عقب مباحثات في واشنطن، بين رئيس الدبلوماسية الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حيث أكدا، خلال مباحثاتهما، على “دعمهما الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، بهدف تعزيز حل سياسي دائم ولائق” لهذا النزاع الإقليمي.

رئيسة لجنة الخارجية بمجلس النواب تجري مباحثات مع نائب رئيس مجلس النواب التشيكي (لوماتان)

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، نادية بوعيدا، بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، يان سكوبيتسيك، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة رفقة أعضاء عن لجنة الشؤون الأوروبية بمجلس النواب التشيكي. وذكر بلاغ للجنة أن الجانبين استعرضا خلال هذا اللقاء، سبل وآفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وعلى الخصوص في مجالات الطاقة والتجارة والتعليم والصحة، فضلا عن توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين. وأبرزت بوعيدا دور الدبلوماسية البرلمانية في تمتين علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أن المملكة المغربية وجمهورية التشيك تتوفران على مؤهلات وإمكانيات من شأنها أن تعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي.

“فارما 5” تفتح مصنعها 4.0 (ليكونوميست)

لأول مرة في إفريقيا! مجموعة “فارما 5” افتتحت رسميا أمس بالدار البيضاء مصنعها الذكي، ويتعلق الأمر بوحدة صناعية دوائية رقمية بالكامل. الافتتاح تميز بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مرفوقا بوفد وزاري كبير يضم وزير الصحة خالد آيت طالب، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار محسن الجزولي. وشيد هذا المصنع الجديد، بالمنطقة الصناعية أولاد صالح ببوسكورة، على مساحة تزيد على 12000 متر مربع، وتطلب إحداثه استثمارا إجماليا يزيد عن 300 مليون درهم.

ارتفاع الأسعار: نادية فتاح تحاول التطمين (ليكونوميست)

لم تمنع عطلة البرلمان نادية فتاح من الحضور أمس أمام لجنة المالية بمجلس النواب لمناقشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي اتسم بارتفاع الأسعار على كافة المستويات. ورغم أن الوزيرة حاولت التطمين، فإن مخزونات الهيدروكاربورات تثير بعض المخاوف. وتغطي احتياطيات البنزين المتوفرة الاحتياجات الوطنية لمدة 53 يوما واحتياطيات الديزل بالكاد 29 يوما. أما مخزون غاز البوتان فيكفي 26 يوم فقط. وعشية شهر رمضان، يبقى هاجس الحكومة هو حالة تموين السوق. وأكدت الوزيرة أنه يتم تموينه بما يكفي من المواد الغذائية لا سيما التي يتم استهلاكها في هذا الشهر الفضيل.

المغرب يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 (لوبينيون)

يشارك المغرب، ممثلا بوفد هام يقوده وزير التجهيز والماء نزار بركة، في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المقرر عقده من 22 إلى 24 مارس الجاري بنيويورك. وذكر بلاغ للوزارة أن “هذا المؤتمر يشكل فرصة مواتية للمغرب لتجديد تأكيد التزامه الدائم، ودعوة المجتمع الدولي من أجل الأخذ في الاعتبار بشكل أفضل إشكالية الماء في تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وكذا إعادة التأكيد وترسيخ روابطه مع شركائه، مع التشديد على استعداده لتقاسم خبراته والممارسات الجيدة التي راكمها في مجال الماء مع البلدان التي ترغب في ذلك، في إطار تعاون تضامني وفعال”.

مواد البناء: قطاع قادر على تحقيق صادرات سنوية بقيمة 3 مليارات دولار (لوبينيون)

كشفت دراسة أعدها مكتب الصرف أن الصادرات السنوية لقطاع مواد البناء يمكن أن تصل إلى 3 مليارات دولار، وهو هدف في المتناول بالنسبة لهذا القطاع الاستراتيجي الوطني. وأفادت المعطيات الواردة ضمن هذه الدراسة، التي تحمل عنوان: “قطاع مواد البناء: مؤهلات وقدرات تطوير أداء القطاع”، بأن “المغرب قادر على تحويل جزء كبير من وارداته من منتجات مواد البناء التي تكلف 21 مليار درهم إلى إنتاج محلي”. وأورد مكتب الصرف أن الصناعة الوطنية يمكن أن تحقق أهدافا طموحة، وأن تغزو أسواق التصدير، لا سيما من خلال تحويل عملياتها الصناعية وجعلها أقل استهلاكا للطاقة، وأقل انبعاثا للكربون، وعن طريق إنتاج منتجات ذات قيمة تكنولوجية عالية، إلى جانب اعتماد مختلف الحوافز العمومية من أموال وبنوك وضرائب قصد استكمال التحول الهيكلي للقطاع وتحديثه وتحقيق التنمية على الصعيد الدولي.

برنامج “فرصة”.. الدروة الثانية تشهد إقبالا كثيفا بـ 134 ألف طلب (ليزانسبيراسيون إيكو)

عرفت الدورة الثانية للبرنامج الحكومي “فرصة” إقبالا كبيرا بتسجيل 134 ألف طلب للاستفادة من البرنامج بعد ثلاثة أسابيع فقط من فتح المنصة الرقمية (forsa.ma)، وذلك في أعقاب النجاح الكبير الذي عرفته الدورة الأولى للبرنامج. وأورد بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن رقمنة الترشيحات على المنصة أتاح، على غرار الدورة الأولى، إمكانية الولوج إلى البرنامج من طرف جميع الأشخاص في مختلف جهات المملكة، مما يضمن تكافؤ الفرص لجميع المشاركين المؤهلين. وأبرزت الوزارة أن عدد المشاركين في هذه الدورة، البالغ عددهم 134 ألفا، يغطون جميع القطاعات، خاصة الفلاحة والصناعات الغذائية، والتجارة الإلكترونية والتجارة، والسياحة والترفيه والمطاعم، مسجلة أن حوالي ثلثي الترشيحات هي مشاريع لم تر النور بعد، وبالتالي فهي تتطلب مواكبة من مرحلة البلورة إلى التنفيذ الفعلي للمشروع.

المغربية للألعاب والرياضة تستجيب مرة أخرى لأرقى المعايير الدولية للأمن والنزاهة (ليزانسبيراسيون إيكو)

تحظى المغربية للألعاب والرياضة بتجديد شهادات التصديق على المطابقة للمواصفات ISO 27001 ومعايير المراقبة الأمنية للجمعية العالمية لليانصيب (WLA). عقب عملية تدقيق شاملة من قبل مكتب الخبرة VERITAS، حصل نظام تدبير الأمن المعلوماتي (SMSI) للمغربية للألعاب والرياضة، الذي يدعم الأنشطة التنموية والتسويقية وعمليات البيع ومختلف عمليات الشركة، على تقييم بالمطابقة للمعايير المطلوبة والممارسات الفضلى المعتمدة على الصعيد العالمي. وتعتبر إعادة تجديد هذه الشهادات، الصالحة لمدة ثلاث سنوات مع إجراء تدقيق افتحاصي مرة في السنة، شاهدا على الاعتماد المستمر لأفضل الممارسات من حيث تدبير البيانات والمعلومات إضافة إلى تطبيق أفضل الإجراءات من حيث الأمن وتدبير المخاطر.

نشاط “العقار الصناعي” ضمن برنامج “الميثاق الثاني”.. مزور يصف الحصيلة بـ”الإيجابية للغاية” (البيان)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، أن نشاط “العقار الصناعي”، الذي يندرج في إطار برنامج التعاون المغربي-الأمريكي “الميثاق الثاني”، سجل حصيلة “إيجابية للغاية” بشكل عام. وفي كلمة له خلال افتتاح أشغال ندوة خصصت لاستعراض حصيلة تنفيذ نشاط “العقار الصناعي”، أبرز مزور أن هذا المشروع الناجح يمثل دفعة لتنفيذ وتحقيق مبادرات جديدة في هذا المجال، مدعومة، بالأساس، بموجب القانون الجديد المتعلق بالمناطق الصناعية، والذي يقدم أجوبة ملموسة للإشكاليات المتعلقة بالعقار الصناعي. وأضاف أن الهدف يتمثل في تعزيز جاذبية الاستثمارات الصناعية المدرجة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي ستمكن مبدئيا من إحداث ثلاث مناطق صناعية جديدة، فضلا عن تشييد تسع مناطق جديدة تنسجم مع معايير ومقاييس الاستدامة، ولا سيما تلك التي تتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحي.

المرحلة الثانية لاستخلاص مصاريف الحج بالنسبة للمسجلين في لوائح الانتظار ستكون من 23 إلى 29 مارس الجاري (البيان)

أنهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى علم كافة المواطنات والمواطنين المسجلين في لوائح الانتظار حسب الترتيب الذي أسفرت عنه عملية القرعة والذين سيعوضون من لم يؤدوا مصاريف الحج لموسم 1444 هـ في المرحلة الأولى، أن المرحلة الثانية لاستخلاص مصاريف الحج ستكون من 23 إلى 29 مارس الجاري. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذه المصاريف “ستؤدى دفعة واحدة بوكالات بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، بالنسبة لكل من تنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتنظيم وكالات الأسفار السياحية”.

بلينكن يشيد بالمغرب بصفته “قوة مهمة من أجل الاستقرار، والسلام، والتقدم والاعتدال” (ماروك لوجور)

أشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال مباحثات أجراها في واشنطن مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بـ”الشراكة طويلة الأمد، والتاريخية والمتينة” بين الولايات المتحدة والمغرب، مبرزا أن المملكة تعد “قوة مهمة من أجل الاستقرار، والسلام، والتقدم والاعتدال”. ونوه بلينكن أيضا “بريادة” المغرب في مجال إرساء السلام والاستقرار الإقليمي، من خلال استئناف العلاقات مع إسرائيل، وكذلك في ما يتصل بقضايا التغيرات المناخية والطاقات المتجددة، مبرزا التعاون الثنائي الوثيق في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الرباط.. ملكة الأراضي المنخفضة تلتقي عددا من التجار للتحسيس بالشمول المالي (ماروك لوجور)

تقوم الملكة ماكسيما من 20 إلى 23 مارس الجاري، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، بزيارة إلى المغرب، تتمحور حول ابتكارات التكنولوجيا المالية والتمويل الأخضر الشامل، وتطوير أنظمة الأداء الرقمي التي تعزز الشمول المالي. واستهلت ماكسيما زوريجويتا، ملكة الأراضي المنخفضة، زيارتها إلى المغرب، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشمول المالي من أجل التنمية، بلقاء عدد من التجار لتحسيسهم بالتمويل الشامل. وبهذه المناسبة، قامت الملكة، بزيارة المدينة العتيقة للرباط، قصد لقاء التجار الذين استفادوا من القروض الصغرى، وذلك بهدف مواصلة تشجيع الشمول المالي واللجوء إلى وسائل الأداء.

المغرب “أمة عظيمة” و”قوة” تساهم في تقدم المتوسط (ليبراسيون)

قال نائب مندوب الحكومة الإسبانية في تاراغونا، سانتياغو خوسيه كاستيلا، إن المغرب “أمة عظيمة” و”قوة” اقتصادية تساهم في تقدم واستقرار الحوض المتوسطي. وقال كاستيلا خلال لقاء نظمته القنصلية العامة للمغرب، في تاراغونا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إن “الوقت قد حان للتحرك نحو الاحترام الكامل للسيادة والاعتراف بأمة عظيمة مثل المغرب”. وأشار المسؤول والنائب السابق لرئيس العلاقات الخارجية والدولية في جامعة روفيرا آي فيرجيلي إلى أن “المغرب قوة اقتصادية ومقاولاتية، مما يساعدنا على جعل البحر الأبيض المتوسط ليس مجرد حدود، بل فضاء لعلاقات أكثرة قوة”.

ارتفاع المداخيل الجبائية بنسبة 10,8 عند متم فبراير (ليبراسيون)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الجبائية ارتفعت بنسبة 10,8 في المائة برسم شهر فبراير الماضي، لتصل إلى أزيد من 40 مليار درهم، وهو ما يساوي معدل إنجاز نسبته 15,7 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وأوضحت الوزارة، في وثيقة خاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر فبراير 2023، أن مبالغ الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، بما فيها الحصة التي تتحملها الجماعات الترابية، بلغت ما يناهز 1,3 مليار درهم، مقابل 1,8 مليار درهم عند متم فبراير 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى