الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

أخنوش يدعو إلى “التقشف” (الأحداث المغربية)

تسير الحكومة إلى المزيد من التقشف، بعدما دعا رئيسها، عزيز أخنوش، وزراءه إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالتسيير والمعدات، وحصرها في النفقات الضرورية، وحثهم على ضبط نفقات الموظفين، خلال إعداد المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للسنوات الثلاث المقبلة 2024 ــ 2026. وأوصى أخنوش الوزراء، في منشور، بـ”بالتقشف” وضبط نفقات الموظفين الخاصة بقطاعاتهم، بالتعاون مع مصالح مديرية الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، مع الحرص على حصر المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية في الاحتياجات الضرورية لضمان تنزيل الأوراش الإصلاحية. كما دعاهم إلى العمل على إعمال الإمكانات المتاحة المتعلقة بإعادة الانتشار على مستوى القطاع أو المؤسسة وبين القطاعات أو المؤسسات، من أجل سد الحاجات على المستوى المجالي والقطاعي.

أسواق رمضان.. أزيد من 3000 مخالفة (الأحداث المغربية)

تم ضبط 3032 مخالفة في مجال مراقبة الأسعار والجودة في الفترة الممتدة من فاتح شعبان إلى 5 رمضان 1444هـ، بعد عمليات قامت بها اللجن المحلية المكلفة على مستوى العمالات والأقاليم بمراقبة الأسواق وجودة المنتوجات. وحسب بلاغ لمديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، صدر بعد الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة، بمناسبة شهر رمضان المبارك، فإن هذه المخالفات تتوزع على 1023 مخالفة لمقتضيات القانون رقم 31.08 المتعلق بحماية المستهلك، وتتعلق بالأساس بعدم إشهار الأسعار وبعدم تقديم الفاتورة للمستهلك، و733 مخالفة للقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، تهم بالأساس بالزيادة غير القانونية في الأسعار المقننة، و664 مخالفة للقانون 77.15 بشأن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وكذا 60 مخالفة للنصوص المتعلقة بالصحة والسلامة.

الغلاء يوجه الجرار ضد الحكومة (الأحداث المغربية)

دعا حزب الأصالة والمعاصرة المشارك في الائتلاف الحكومي قيادة الأغلبية الحكومية، إلى عقد “اجتماع طارئ من أجل تدارس الوضعية الاقتصادية المستجدة”، وإلى “مقاربة تقارير بعض المؤسسات الدستورية والاستراتيجية التي تعنى بالشأن المالي والاقتصادي”. وفي اجتماعه الحضوري، الذي عقده المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، برئاسة أمينه العام، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، تدارس الحزب عددا من النقاط أبرزها مستجدات الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وكذا السياسي. وقد توقف المكتب السياسي لحزب الجرار، أحد أعضاء التحالف الحكومي الحالي، عند ما وصفه في بلاغه، بـ”الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، التي تواجهها بلادنا، والتي انعكست بشكل كبير على الأسعار، وبالتالي على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

اعتقال متهم بتزوير تأشيرات “شينغن” (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في جرائم النصب والاحتيال، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير تأشيرات الولوج لفضاء “شنغن” وعرضها للاستعمال بمقابل مادي والنصب والاحتيال. وأوضح مصدر أمني، أن مصالح الأمن كانت قد فتحت بحثا على خلفية قضية تعرض مجموعة من الأشخاص للنصب من قبل صاحب وكالة للأسفار بمدينة خنيفرة، سلبهم مبالغ مالية تتراوح بين 80 ألف و120 ألف درهم، مقابل وعود وهمية بتسليمهم تأشيرات للعمل بدولة أوروبية، حيث أسفرت التحريات المنجزة، في المرحلة الأولى من البحث، عن توقيف صاحب هذه الوكالة، والذي تبين أنه كان ينتحل صفة طيار مدني لممارسة نشاطه الإجرامي، حيث جرى توقيفه في اليوم ذاته.

أمن مراكش يحقق في قضية النصب على 175 راغب في أداء العمرة (المساء)

فتحت المصالح الأمنیة بولایة أمن مراكش، بحر الأسبوع الجاري، بحثا قضائیا تحت إشراف النیابة العامة المختصة، وذلك لتحدید جمیع ظروف وملابسات تعرض حوالي 175 من الراغبات والراغبین في أداء مناسك عمرة رمضان، للنصب والاحتیال وخیانة الأمانة والحرمان من قضاء العمرة، من طرف وكالة للأسفار تتواجد بمراكش. وشرعت المصالح الأمنیة في الاستماع للضحایا، الذین أكدوا جمیعا أن صاحب الوكالة رفض الوفاء بوعده بعدما توصل بمصاریف العمرة كاملة، بما في ذلك ثمن الرحلة والإقامة، دون أن یتمكنوا من السفر في الوقت المحدد، بسبب تماطله في القیام بإجراءات السفر المتعلقة بأداء مناسك العمرة. ولم یكتشف الضحایا عملیة النصب التي تعرضوا لھا من طرف وكالة الأسفار السالف ذكرھا، إلا بعد وصول موعد سفر الفوج الأول من المعتمرین، أول أیام رمضان.

الشروع في إعمال مراجعة شمولية وعميقة تخص تنظيم وتسيير المؤسسات السجنية (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 10.23 يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى إعمال مراجعة شمولية وعميقة للقانون رقم 23.98 المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجينة، تراعي الحفاظ على سلامة السجناء والأشخاص والمباني والمنشآت المخصصة للسجون والمساهمة في الحفاظ على الأمن العام وضمان حقوق النزلاء وأمنهم والنهوض بأوضاعهم الإنسانية، وإصلاح وتقويم سلوك السجناء وإعادة إدماجهم داخل المجتمع.

افتتاح وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات بمستشفى المقاصد في القدس (الصحراء المغربية)

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة، وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات، بتمويل من المملكة المغربية. وأشرف على افتتاح هذه الوحدة ، التي تأتي ضمن ميزانية الوكالة المخصصة هذا العام لدعم قطاع الصحة ، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، رفقة مدير مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، الدكتور عدنان فرهود، بحضور عدد من الأطر الطبية الفلسطينية. وقال الشرقاوي، إن إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، يأتي في سياق العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدينة القدس ولأهلها المرابطين، ويترجم التزام الوكالة بتنفيذ تعهداتها المنصوص عليها في بروتوكول التعاون، الذي تم توقيعه في الرباط في شهر فبراير الماضي، بمناسبة زيارة وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية للمغرب.

مزور: إحداث حوالي 94 ألف منصب شغل في قطاع الصناعة منذ بداية الولاية الحكومية (اليوم المغربي)

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالدار البيضاء، بأنه تم إحداث حوالي 94 ألف منصب شغل في قطاع الصناعة منذ بداية الولاية الحكومية. وقال مزور، في افتتاح أشغال الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن قطاع الصناعة حدد كهدف إحداث 410 ألف منصب شغل، مشيرا إلى إحداث حوالي 94 ألف منصب شغل صاف في هذا القطاع منذ بداية الولاية الحكومية. وشدد، في هذا الصدد، على أهمية “إدخال مهن جديدة، وتعزيز قدراتنا في مجال التكنولوجيا والبنيات التحتية التقنية والبحث والتطوير وتسريع إزالة الكربون من صناعتنا”.

بوعيدة تدعو إلى تحفيز الاستثمار الصناعي في الجهات (اليوم المغربي)

دعت رئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، بالدار البيضاء، إلى تحفيز الاستثمار الصناعي بمجموع جهات المملكة. وأبرزت بوعيدة، التي كانت تتحدث خلال النسخة الأولى من “اليوم الوطني للصناعة”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الصلة الوثيقة بين الارتقاء بالنسيج الصناعي وتنمية الجهات، مما يستوجب النهوض بالصناعات التي تبحث عن ذاتها. وقالت إن المغرب يوجد في قلب دينامية اقتصادية وصناعية، مشيرة إلى أن الجهات، فضلا عن مؤهلاتها، مطالبة بالاضطلاع بدورها في تعزيز البنيات التحتية التي هي مفتاح الولوج لأي صناعة.

رئيس الحكومة يتجاهل بنك المغرب ومندوبية التخطيط ويقدم توقعات مغرقة في التفاؤل (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت المذكرة التي بعث بها رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى وزرائه، من أجل إعداد المقترحات المتعلقة ببرمجة ميزانية السنوات الثلاث القادمة (2024 – 2026)، عن تضارب كبير بين أرقام الحكومة وتلك التي تقدمها المؤسسات الرسمية للبلاد ممثلة على الخصوص في بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط. مذكرة رئيس الحكومة تجاهلت جملة وتفصيلا، ما جاء في تقرير بنك المغرب الصادر قبل أسبوع حول السياسة النقدية، والذي راجع فيه البنك المركزي توقعاته برسم 2023، للنمو لهذا العام الذي لن يتعدى 2.6 في المائة، في المقابل يرى رئيس الحكومة أن الاقتصاد الوطني سيحقق نموا لا يقل عن 4 في المائة. وبخصوص التضخم، ظل أخنوش وفيا لنظرته المتفائلة، واعدا المغاربة بأنه قادر على التحكم في معدل التضخم السنوي في حدود 2.4 في المتوسط كمعدل سنوي خلال السنوات الثلاث القادمة.

إطلاق بنك للمشاريع المبتكرة ومنصة لتثمين براءات الاختراع (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بالدار البيضاء، إطلاق بنك للمشاريع المبتكرة ومنصة تثمين براءات الاختراع “IPmarketplace”، وذلك على هامش اليوم الوطني للصناعة. وتعد “IPmarketplace” منصة رقمية تهدف إلى تعزيز براءات الاختراع على المستوى الوطني وإقامة شراكة “رابح-رابح” بين المقاولات الصناعية والفاعلين في مجال التنمية بالمملكة. وقال المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، مستشهدا بالتقرير الأخير الصادر عن غرفة التجارة الأمريكية، إن المملكة ارتقت، على المستوى الدولي، عدة مراكز في التصنيف العالمي للابتكار، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا والثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث الملكية الصناعية والتجارية.

مندوبية السجون تنفي مزاعم تعذيب يروجها أعداء الوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ما ورد في التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية، في ما يتعلق بمزاعم وجود تعذيب داخل المؤسسات السجنية، خاصة حالة السجين (ل.ه) المعتقل بالسجن المحلي (تيفلت 2) على خلفية أحداث اكديم إيزيك الإجرامية. وأكدت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، أن “السجين المذكور لم يسبق له أن تعرض لأي اعتداء على يد موظفي المؤسسة السجنية التي يوجد بها، وأنه يتمتع على غرار كافة النزلاء بالحقوق التي ينص عليها القانون المنظم للسجون”. وسجلت المندوبية أن منظمة العفو الدولية، كعادتها كلما تعلق الأمر بالمملكة المغربية، تلجأ إلى ترويج مجموعة من الأكاذيب عبر تلقف دعاية أعداء الوحدة الترابية للمملكة، ومحاولة تحويلها إلى “حقائق” دون بذل أي مجهود للتأكد من صحتها.

نبيل بنعبد الله: السياسة النقدية غير كافية لمواجهة التخضم والحل يكمن في التدخل المباشر (بيان اليوم)

أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن “الاعتماد على المقاربة النقدية فقط لمواجهة التخضم تظل سياسة ناقصة والحل يكمن في مقاربة أوسع وهي التدخل المباشر للدولة عبر محاربة المضاربة والإصلاح العميق لسلاسل التسويق والآلة الضريبية وهوامش الربح بالنسبة للمحروقات، وكذلك المراقبة الحقيقية لما يجري على مستوى الأسعار. ووجه بنعبد الله، الذي حل ضيفا على أحد البرامج التلفزيونية الوطنية، انتقادات واسعة للحكومة الحالية، خصوصا في الظرفية الراهنة التي تعرف ارتفاعا مهولا في أسعار مختلف المواد الأساسية، معتبرا أن “غلاء الأسعار ليس قدرا يواجه المغاربة، وإنما يحتاج إلى تدخل حقيقي وبإجراءات عملية لدعم القدرة الشرائية وتخفيف وطأة الغلاء على المواطنين”.

اليوم الوطني للصناعة.. توقيع اتفاقية شراكة لتطوير وتعزيز الملكية الصناعية والتجارية (بيان اليوم)

تم، بالدار البيضاء، توقيع اتفاقية شراكة لتطوير وتعزيز الملكية الصناعية والتجارية وتعزيز الأصول غير المادية للمقاولات المغربية، وذلك في إطار اليوم الوطني للصناعة. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، وضع إطار عام للتعاون يهدف إلى تعزيز الاستعمال الفعال لأدوات الملكية الصناعية والتجارية، لا سيما من خلال إجراءات التوعية والتكوين. وفي السياق ذاته، تم توقيع اتفاقية ثانية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الصناعة والتجارة بهدف تحديد أسس الشراكة بين الطرفين لتنظيم هذا اليوم الوطني سنويا.

تقرير رسمي يحصي عقبات تطوير قطاع المعادن بالمغرب وفاعلون يشتكون نفاد احتياطيات المناجم (رسالة الأمة)

رصد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأي صادر عنه، الإكراهات التي تواجه تطوير منظومة المعادن الإستراتيجية والحرجة بالمغرب، خاصة فيما يتعلق بالتوريد والتثمين، من أبرزها “وجود نموذج يعتمد على تصدير المنتجات المركزة والمواد الخام (باستثناء الفوسفاط والكوبالت أساسا)”، مع ضعف الروابط البعدية مع قطاع الصناعة”، والارتهان القوي بالواردات بالنسبة لمعظم المعادن الحرجة”. وحسب الفاعلين في القطاع، الذين استمع إليهم المجلس، فإن الركود بالقطاع يعزى إلى “نفاد احتياطيات المناجم التي يتم استغلالها وعدم تسجيل اكتشافات مهمة على مدى العقود الثلاثة الماضية، وضعف الاستثمارات في مجال الاستكشاف المنجمي، علاوة على غياب إطار ضريبي محفز خاص بهذه المراحل المحفوفة بالمخاطر بعد إلغاء مخصصات المؤن الممنوحة لمستثمري القطاع الخاص من أجل إعادة تكوين المناجم سنة 2009”.

رمضان.. الحرس الملكي يقوم بتوزيع وجبات إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعدة مدن مغربية (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1444 هجرية، تقوم وحدة الحرس الملكي كالمعتاد بتحضير وتوزيع 4180 وجبة إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعد مدن مغربية. وأوضح بلاغ للحرس الملكي، أن هذه العملية ستتم من خلال اثنتا عشر (12) نقطة توزيع. وأضاف بلاغ الحرس الملكي أن عملية التوزيع تتم بحضور ممثلين للسلطات المحلية وكذا أطر الحرس الملكي للسهر على النظام ومساعدة المستفيدين لضمان النجاح التام لهذه العملية.

تراجع عدد الوكالات البنكية إلى 5914 وكالة سنة 2022 (لوماتان)

أفاد بنك المغرب بأن مجموع عدد الوكالات البنكية النشطة على الصعيد الوطني عرفت تراجعا إلى 5914 وكالة خلال سنة 2022 مقابل 6065 وكالة قبل سنة. وذكر بنك المغرب، في وثيقة حول التوزيع الوطني للمؤسسات البنكية لسنة 2022، أن هذا التطور يعزى إلى غلق 189 وكالة وفتح 38 وكالة أخرى. وأوضح المصدر ذاته أن الشبكة البنكية الوطنية، برسم سنة 2022، تضم 5715 وكالة للأبناك التقليدية، مقابل 5880 سنة 2021، و9 أبناك خارجية، و190 بنكا تشاركيا (مقابل 176 وكالة سنة 2021).

هلال يستعرض المحاور الرئيسية للدبلوماسية الملكية أمام طلاب “كلية لندن للاقتصاد” (رسالة الأمة)

حل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ضيف شرف على مؤتمر نظمته كلية لندن للاقتصاد، استعرض خلاله الدبلوماسي المحاور الرئيسية للدبلوماسية المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي إطار هذا المؤتمر الجامعي، المنعقد بمبادرة من طلبة الجمعية المغربية بكلية لندن للاقتصاد “LSE Moroccan Society” و”LSESU United Nations”، قدم السيد هلال عرضا شاملا عن الدبلوماسية العريقة للمملكة، المتجذرة في سياق تاريخ طويل من العلاقات الدبلوماسية يمتد لأزيد من ستة قرون، مع العديد من دول العالم. وأشار، في هذا الصدد إلى السفير عبد الحميد بن مسعود، أول سفير للمغرب لدى الملكة إليزابيث الأولى، عاهلة إنجلترا، في عام 1600. كما تطرق إلى الدبلوماسية المغربية الحديثة في القرن الـ21، والدور الذي تضطلع به المملكة من أجل تعددية الأطراف في مختلف أبعادها.

الرباط .. إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم (رسالة الأمة)

تم، بمقر سفارة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، إطلاق عملية حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم. وتندرج هذه المبادرة الإنسانية، التي أعطى انطلاقتها سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المغربية، العصري سعيد الظاهري، في إطار روح التعاون الإنساني والأخوي بين البلدين الشقيقين. وقال سعيد الطاهري، في كلمة بالمناسبة، إن حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم بالمغرب في دورتها التاسعة عشر، س نة حميدة دأب سموه على “التكرم بها في إطار الوشائج الإنسانية المتينة التي تربط بلدينا الشقيقين قيادة وشعبا”.

المركز الجهوي للاستثمار (الدار البيضاء-سطات): حصيلة إيجابية ومؤشرات أداء متميزة برسم 2022 (لوبينيون)

كشف المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء-سطات، سلمان بلعياشي، مؤخرا عن حصيلة أنشطة ومنجزات المركز برسم سنة 2022؛ مشيرا إلى أن هذه الحصيلة إيجابية، ومصحوبة بمؤشرات أداء متميزة. وقال خلال الدورة الثامنة لاجتماع مجلس إدارة المركز، المنعقدة تحت رئاسة سعيد احميدوش، والي جهة الدار البيضاء-سطات، إن الحجم الإجمالي للاستثمارات بالجهة بلغ ما قيمته 55,3 مليار درهم. وحسب بلاغ للمركز، فقد انعقدت هذه الدورة تنزيلا لأحكام القانون 47-18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموح دة للاستثمار.

انعقاد مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية (لوبينيون)

انعقدت بالرباط، أشغال اجتماع مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية، التي خصصت بشكل أساسي لإغلاق حسابات السنة المالية 2022. وبهذه المناسبة، شدد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، خلال ترؤسه أشغال الاجتماع، على أهمية مواءمة حكامة الشركة، مشيرا إلى ضرورة ضم الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة كعضو في مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية. وأشار بلاغ للوزارة إلى أن المدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية، عرض، من جهته، حسابات الشركة برسم سنة 2022، حيث شدد على التغييرات التي ميزت نشاط الشركة خلال هذه السنة.

مجموعة سيلينا الفندقية تفتتح في أبريل المقبل فندقا جديدا في الداخلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت مجموعة Selina سيلينا الفندقية عن افتتاح فندقها الجديد بمدينة الداخلة في 30 أبريل المقبل. وبحسب بيان للمجموعة، فإن هذا الفندق هو الثاني لها في المغرب بعد فندق مخيم الرحل بواحة باغافاي Bagafi جنوب مراكش. وأضافت أن وحدتها الفندقية الجديدة بمدينة الداخلة تتواجد في موقع متميز بين المحيط الأطلسي والصحراء، في منطقة تشتهر برياضة ركوب الأمواج، كما أنها مثالية لأولئك الذين يبحثون عن رحلات الاستجمام على الكثبان الرملية.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطلق النسخة الثانية لجائزة البحث العلمي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل النسخة الثانية لجائزة الهيئة قصد تشجيع البحث العلمي في مواضيع ذات صلة بسوق الرساميل. وذكرت الهيئة، في بلاغ لها، أن هذه الجائزة، التي تم إطلاقها بدعم من المجلس العلمي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، تهدف إلى مكافأة الباحثين الذين تسهم مساراتهم الأكاديمية والمهنية في تقدم البحث العلمي في مجال سوق الرساميل. وأوضح المصدر ذاته أن الجائزة ستكافئ أربعة أبحاث؛ ويتعلق الأمر بأفضل أطروحتي دكتوراه وأفضل مقالين علميين، مشيرة إلى أن هذه المسابقة تروم دعم أشغال البحث وتشجيع حس الابتكار والتميز، ولا سيما في المجالات المتعلقة بالتمويل الطويل عبر الأسواق، والسيولة وتثمين الأدوات المالية، والبنيات الأساسية للسوق، والسوق الآجلة وغرفة المقاصة، وتدبير الأصول، والبنية الدقيقة للأسواق المالية.

حزب التقدم والاشتراكية ينتقد تعاطي الحكومة بـ”استخفاف” مع غلاء الأسعار (البيان)

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعا استثنائيا، بالرباط، خصص لتدارس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وخاصة مسألة غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائية للمغاربة. وقرر على إثر ذلك أن يتوجه برسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة سجل فيها بقلق “بالغ”، “الاستخفاف” الذي يطبع تعاطي الحكومة “اللامبالي واللامسؤول” مع الغلاء الفاحش لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية. وطالب الحزب الحكومة باستعمال مقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة التي تتيح للحكومة التسقيف المرحلي لأسعار المواد التي تشهد ارتفاعا؛ وإعمال مراقبة حقيقية للسوق الوطنية، ومعالجة اختلالات سلاسل التسويق، والزجر الصارم لممارسات بعض الوسطاء والمضاربين والمحتكرين، عوض التركيز على المراقبة “الشكلية” لتجار التقسيط المستضعفين.

الملك: بالنظر إلى هشاشة سلاسل القيم العالمية والاعتماد الكبير على الواردات فإن السيادة الوطنية في الصناعة تظل في صلب الأولويات (البيان)

أكد الملك محمد السادس أنه بالنظر إلى هشاشة سلاسل القيم العالمية، وفي ظل الاعتماد الكبير على الواردات، فإن سيادة المغرب في الصناعة تظل في صلب الأولويات، مشيرا جلالته إلى أن الصناعة الوطنية “مدعوة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى تعزيز الإنتاج المحلي بشكل تنافسي، من أجل تقليص هذا الاعتماد، ودعم قدرتنا على الصمود والرفع من مستوى تنافسيتنا، وترسيخ مكانة المغرب في القطاعات الواعدة.” وأبرز جلالة الملك في رسالة وجهها يوم الأربعاء إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة” التي تنعقد بمدينة الدار البيضاء، على أنه ينبغي الاستعداد الكامل لولوج عهد صناعي جديد، يتخذ من مفهوم السيادة هدفا ووسيلة.

الشامي يؤكد أن المعادن الاستراتيجية والحرجة تسهم بشكل حاسم في تعزيز السيادة الصناعية للمغرب (ماروك لوجور)

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالرباط، إلى تعزيز مكانة قطاع المعادن، ولاسيما المعادن الاستراتيجية والحرجة، وذلك بالنظر إلى الأهمية الحاسمة التي تضطلع بها في تعزيز السيادة الصناعية للمغرب. وأوضح الشامي، خلال لقاء تواصلي خصص لتقديم خلاصات رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع “المعادن الاستراتيجية والحرجة.. قطاع في خدمة السيادة الصناعية للمغرب”، أن المجلس ارتأى أن يعد رأيا حول المعادن الاستراتيجية، بالنظر إلى الأهمية الحاسمة التي تضطلع بها هذه المسألة في تعزيز السيادة الصناعية الوطنية، وكذا تحقيق التنمية الاقتصادية للمملكة.

ميارة يبحث مع سفير الصين بالرباط سبل الدفع بالعلاقات الثنائية لاسيما في شقها البرلماني (ماروك لوجور)

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة بمقر المجلس مباحثات مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين، تناولت مجمل العلاقات الثنائية وسبل الدفع بها ولا سيما عبر تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين. وذكر بلاغ للمجلس أنه جرى أيضا بهذه بالمناسبة، التداول بشأن القضايا الدولية والإقليمية التي تعد محط اهتمام مشترك، مشيرا إلى أن الجانبين شددا على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين التي دشنت عهدا جديدا منذ الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016.

طانطان.. محطة الديزيل بقدرة 115.5 ميغاواط تحصل على شهادة ايزو 14001-V2015 لإدارة البيئة (ليبراسيون)

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن حصول محطة الديزيل طانطان بقدرة 115.5 ميغاواط على شهادة ايزو 14001-V2015 لإدارة البيئة. وذكر المكتب في بلاغ له، أنه “في إطار إرساء نظام إدارة البيئة بمحطات العنفات الغازية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمناطق الجنوبية للمملكة، اجتازت محطة طانطان لتوليد الطاقة بالديزل التي تبلغ قدرتها المنشأة 115.5 ميغاواط بنجاح مهمة افتحاص للشهادة وفقا لمعايير ايزو 14001-V2015”. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه العملية تندرج في إطار مشروع إرساء نظام الإدارة البيئية (SME) في محطات العنفات الغازية والديزل التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المناطق الجنوبية من المملكة.

ميناء آسفي.. انخفاض الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بنسبة 35 بالمئة عند متم شهر فبراير (ليبراسيون)

سجلت الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء آسفي، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، انخفاضا بنسبة 35 بالمئة، حيث بلغت 4498 طنا، مقابل 6910 أطنان في الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة السوقية لهذه المنتوجات سجلت، هي الأخرى، انخفاضا بلغت نسبته 26 بالمئة، عند متم فبراير الماضي بالمقارنة مع الفترة ذاتها سنة من قبل، لتستقر في حدود 857ر44 مليون درهم.

الصناعة: “ضرورة التحلي بالجرأة على التفكير بشكل كبير (ليكونوميست)

قال محمد بنشعبون ، المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، إن “الصندوق سيستخدم مجموعة من الأدوات الكلاسيكية والمبتكرة لفائدة المقاولات الصناعية القائمة أو التي سيتم إنشاؤها”. ومن المقرر أن تكون هناك تدخلات مباشرة للصندوق أو غير مباشرة عبر الصناديق الموضوعاتية. علاوة على ذلك، سيتم إطلاق دعوة لإبداء الاهتمام من أجل اختيار مسيري الصناديق الموضوعاتية. وفي حديثه بمناسبة اليوم الوطني الأول للصناعة، أشار بنشعبون إلى أن “صندوق محمد السادس مستعد لدراسة والاخذ بعين الاعتبار كافة المشاريع التي يمكن عرضها فيهذا السياق”. وأضاف أنه “يجب تتحلى بالجرأة على التفكير بشكل كبير في محاولة لغزو الأسواق على نطاق عالمي. ونحن هنا لدعمكم بكافة الأدوات المبتكرة”.

الدار البيضاء: خطوة نحو التشغيل البيني للترام/الباصواي (ليكونوميست)

تستعد شركة “الدار البيضاء للنقل” لإدراج خطوط مستقبلية للترام والباصواي. بعد أشغال تحويل الشبكات والمنصات والمعدات الكهربائية.. حان دور التذاكر. فحتى قبل استلام العربات، يجب أن تكون أنظمة التذاكر جاهزة للعمل فعليا. وفي هذا الصدد، أطلقت شركة (SDL) المسؤولة عن التنقل مؤخرا دعوة لتقديم عروض من أجل اختيار المزود بالبطاقات اللاتلامسية، التي من شأنها ضمان إمكانية التشغيل البيني بين الترام/الباصواي. يعزز نظام التذاكر الحديث هذا، المجهز بتقنية عدم التلامس، تكامل التسعيرة في المستقبل مع شبكة الحافلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى