الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

3 آلاف صيدلي على حافة الإفلاس (المساء)

أكدت الدكتورة إلهام لحلو خالدي، رئیسة نقابة صیادلة ولایة الدار البیضاء الكبرى، أن “القطاع الصیدلي في المغرب یعرف نكوصا وتراجعا، بسبب القرارات التي تتخذها وزارة الصحة والحمایة الاجتماعیة، دون تشاور مع الصیادلة من خلال ممثلیهم في النقابات”. وأبرزت الدكتورة خالدي، خلال ندوة صحفية نظمت بالدار البيضاء، أن “هناك مجموعة من الحلول التي یمكن اعتمادها لحل الإشكالات التي یعاني منها القطاع، على غرار ما هو معمول به في دول أخرى، لكن وبكل أسف لم یتم الجلوس إلى طاولة للحوار الجاد والمسؤول للتشاور بخصوصها”. من جانبه، أكد الدكتور ولید العمري، نائب رئیسة نقابة ولایة صیادلة الدارالبیضاء الكبرى، أن الدعوة للإضراب يوم الخمیس 13 أبریل، تعد “صرخة للتعبیر عن حجم الألم الذي یعیشه الصیادلة، في الوقت الذي تتجاهل الوزارة الوصیة مطالبهم وتتحاشى الجلوس معهم من أجل الحوار، وإیجاد حلول للمشاكل التي یتخبط فیها القطاع، والتي تسببت في وجود حوالي 3 آلاف صیدلاني على حافة الإفلاس”.

برلماني يكشف “اختلالات” برنامج “أوراش” (المساء)

كشف حسن أومریبط، النائب البرلماني عن فریق التقدم والاشتراكیة بمجلس النواب، ما وصفه بجملة “اختلالات” صاحبت تنفیذ برنامج “أوراش”، مطالبا، یونس السكوري، وزیر الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بتصحیحھا. وأوضح أومریبط في سؤال كتابي موجه للوزیر سكوري، أن برنامج أوراش خلق عشرات الآلاف من مناصب الشغل المؤقتة على الصعید الوطني، حیث ساھم نسبیا في التقلیص من معدلات البطالة ودعم عدد من المواطنین والمواطنات المتضررین من تبعات جائحة كوفید-19. وأشار أومریبط، إلى أنه في مقابل ذلك، “تبقى نتائج البرنامج وآثاره على مستوى تحقیق المنفعة العامة جد محدودة، مقارنة بالعدد الھائل من عقود العمل المعلن عنھا، على أرض الواقع، بقیت مجموعة من المشاریع المتعاقد بشأنھا مجرد حبر على ورق، في أحیان كثیرة، بینما وصلت نسب تنفیذ وتفعیل المشاریع الأخرى إلى معدلات محدودة جدا”.

الغلاء يخيم على اجتماع الأغلبية (الأحداث المغربية)

ينتظر أن تستبق الأغلبية الحكومية افتتاح الدورة الربيعية المرتقبة، بعد أقل من عشرة أيام باجتماع موسع يضم قادة التحالف الحكومي الثلاثة وبرلمانيي الأحزاب داخل مجلس النواب والمستشارين. وكشف مصدر قيادي داخل التحالف الحكومي أن الدعوة وجهت لزعماء الأغلبية الحكومية لحضور اجتماع التحالف بحر الأسبوع المقبل، مرجحة أن يعقد هذا اللقاء إما يوم الإثنين 10 أبريل الجاري أو يوم الخميس الذي يسبق افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية. وبحسب مصدر حكومي، فإن جدول الأعمال لم يتم تحديده ضمن الدعوة التي تم توجيهها لقادة وبرلمانيي التحالف الحكومي، معتبرا أن موضوع الأسعار وغلاء المواد الغذائية يفرض نفسه كيفما كان الحال، إضافة إلى موضوع انسجام التحالف الحكومي، الذي بدأ يكثر الحديث عنه خاصة بعد الهجمة “الشرسة” التي شنها النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين والكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابعة لحزب الاستقلال المشارك في الأغلبية، على الحكومة على خلفية غلاء الأسعار.

وزارة الصحة تحذر من عودة الملاريا (الأحداث المغربية)

رغم القضاء على مرضي الملاريا والبلهارسيا والحفاظ على معدل صفر حالة ملاريا متوطنة، منذ 17 عاما، حذرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من خطر إمكانية عودة المرضين بمعدل 500 حالة سنويا، خصوصا أن عددا من المدن الصغيرة والأحياء الهامشية للمدن المتوسطة والكبيرة في المغرب، تعاني من ظروف صحية وبيئية غير سليمة، مما يؤدي إلى ظهور وتفشي الأمراض المنقولة عبر النواقل. ورغم اعتمادها على استراتيجية لمواجهة الأمراض والأنفلونزا التي تخلفها الحشرات الطائرة والزاحفة والكائنات، قالت الوزارة، في جوابها على سؤال كتابي حول المقاربة المعتمدة من طرف الوزارة لمواجهة هاته الأمراض، إن خطر دخول مرض الملاريا والبلهارسيا يبقى واردا نظرا لوجود عدة عوامل على الصعيد الوطني، مشددة، أي الوزارة، على أن هذه الوضعية تستدعي مواصلة، بل تكثيف الجهود لمحاربة الأمراض المنقولة عبر النواقل.

سياحة.. خطة لوضع المغرب ضمن 10 وجهات الأولى (الأحداث المغربية)

استعرض المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمام أنظار مهنيي القطاع السياحي، مخطط عمله للفترة الممتدة ما بين 2023 و2026 على هامش النسخة الجديدة من “أيام التسويق السياحي”. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا المخطط الجديد، الذي أطلق عليه إسم “Light in Action”، يندرج ضمن خارطة الطريق الجديدة للقطاع التي شرع في تنزيلها يوم 17 مارس الأخير من طرف وزارة السياحة، الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ورئيس الفدرالية الوطنية للسياحة بحضور رئيس الحكومة. ويطمح المكتب الوطني المغربي للسياحة من خلال هذا المخطط إلى المساهمة في إستراتيجية الوزارة الوصية التي تروم التوصل إلى استقطاب 17,5 مليون سائح في غضون الثلاث سنوات القادمة وإدراج المغرب ضمن 10 وجهات المفضلة أكثر لدى السياح عبر العالم بحلول العام 2026.

رياض مزور: إصلاح أسواق الجملة يجب أن يتفادى أي كلفة اجتماعية سلبية تضر بالمواطن (العلم)

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن عملية إصلاح أسواق الجملة تستدعي استحضار المجال الترابي وتضافر كل الجهود، كي لا يكون أثر سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين أو التسبب في كلفة اجتماعية سلبية تضر بالمواطن. وذكر الوزير، خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، خصص لمناقشة مخرجات تقرير المهمة الاستطلاعية لتسويق وتوزيع المنتجات الفلاحية، بأن ملف إصلاح أسواق الجملة شهد أول مخطط سنة 2010 وتمت مراجعته سنة 2019. وثمن صياغة 64 توصية استحضرت رؤية شاملة لتدارك الأعطاب والاختلالات المطروحة في مجال توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، وإن كان تنفيذها على الواقع “يتطلب ولايتين حكوميتين أو أكثر، دون أن ينفي ذلك وجود جوانب تتطلب العمل بسرعة”.

ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية بالمملكة إلى نحو 3,37 مليار درهم (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية ارتفع إلى نحو 3,37 مليار درهم عند متم فبراير 2023، ليسجل ارتفاعا بنسبة 53,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وذكر المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير المنصرم، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت ارتفاعا بنسبة 19,8 في المائة إلى 5,03 ملايير درهم، في حين سجلت النفقات انخفاضا بـ 17,2 في المائة. من جهتها، بلغت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، برسم الشهرين الأولين من هذه السنة، 3,24 مليار درهم، مسجلة بذلك تراجعا طفيفا بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

قطاع مبيعات السيارات يسجل تراجعا والهيمنة مستمرة لسيارة “داسيا” (العلم)

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات بالمغرب بلغ 36 ألفا و816 وحدة عند متم مارس 2023، بانخفاض بلغت نسبته 11,07 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، انخفض عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص بنسبة 8,71 في المائة، مع بيع 33 ألف و757 وحدة عند متم مارس، في حين سجل عدد السيارات النفعية الخفيفة انخفاضا 30,82 في المائة، ببيع 3059 وحدة مباعة. وما تزال علامة “داسيا” مهيمنة على صنف سيارات الخواص، بحصة سوق بلغت 24,53 في المائة، أي ما يعادل 3 آلاف و60 وحدة مباعة عند متم مارس 2023، متبوعة بعلامة “رونو” التي بيع منها 1879 وحدة (15,06 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (1530 وحدة وبنسبة 12,26 في المائة من حصة السوق).

مهمة برلمانية تكشف أن “تغول المضاربين وغياب المراقبة من مسببات ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية” (الصحراء المغربية)

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية أن تغول المضاربين وغياب المراقبة من مسببات ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية. وتبعا للأوضاع المتسمة بغلاء الأسعار، ظل الجميع ينتظر بفارغ الصبر طيلة حوالي سنة خلاصات التقرير التي عرضت، خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، حيث رصدت مجموعة من الاختلالات في سلسلة توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، وقدمت كذلك توصيات لتصحيح الوضع. ولاحظ ملخص تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة، تعدد الأسباب المؤدية إلى ارتفاع أثمان المنتوجات الفلاحية، في ظل تعدد المتدخلين ووجود المضاربة، وعدم خضوع عملية تدبير التسويق للمراقبة في مختلف مراحلها، وكذا تنوع المنتجات واتسامها بسرعة التلف وارتفاع المدخلات الفلاحية.

رئيس الوزراء البرتغالي: الترشيح المشترك للبرتغال وإسبانيا والمغرب سيوحد قارتين من خلال الرياضة (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، أن الترشيح المشترك بين البرتغال وإسبانيا والمغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، سيوحد قارتين من خلال الرياضة. وقال كوستا في كلمة له أمام المشاركين في المؤتمر الـ 47 للاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنعقد بلشبونة، “لا توجد رسالة أكثر قوة من كرة القدم، يمكننا معا تحقيق السلام والتسامح والتفاهم بين الشعوب”. وأضاف المسؤول البرتغالي “لدينا الآن طموح، إلى جانب إسبانيا والمغرب، لتنظيم كأس العالم 2030، في محاولة فريدة من نوعها، بالاشتراك بين ضفتي الحوض المتوسطي، من أجل تنظيم أول بطولة كأس عالم لكرة القدم توحد، من خلال الرياضة وقيمها الفضلى، قارتين هما أوروبا وإفريقيا”.

التعاون جنوب-جنوب يشكل أساس السياسة القارية الإرادية التي يقودها جلالة الملك (الصحراء المغربية)

أكد محمد غيات، رئيس شعبة المغرب بالجمعية البرلمانية للفرنكفونية، بأبيدجان، أن التعاون جنوب-جنوب يشكل أساس السياسة القارية الإرادية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال غيات، في كلمة باسم وفد مجلس النواب المغربي المشارك في أشغال المؤتمر 14 لرؤساء الجمعيات والشعب بمنطقة إفريقيا بالجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، إن هذا التعاون جنوب-جنوب يعد بنسج علاقات أكثر توازنا مع بلدان الشمال، تقوم على الشراكة والتنمية المشتركة أكثر منها على المساعدة والدعم المشروط. وأشار غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، الى أن التضامن بين البلدان الإفريقية والانفتاح على عالم القرن الـ21 سيتيح بكل تأكيد لإفريقيا أن تكون قارة المستقبل، مؤكدا، أن “التضامن ليس تضحية أو تنازل ، بل هو رهان رابح وتعهد للمستقبل”.

صديقي: الأبقار المستوردة من البرازيل من الأصناف الممتازة ويتم تسويقها على الصعيد العالمي (اليوم المغربي)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الأبقار المستوردة من البرازيل من الأصناف الممتازة ويتم تسويقها بمجموعة من الدول، مبرزا أن خيار استيراد الأبقار من الخارج جاء من أجل الحفاظ على أسعار اللحوم الحمراء، وحماية القطيع الوطني المخصص للذبح. وأوضح صديقي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “الجيل الأخضر، استراتيجية في خدمة الأمن الغذائي للمغرب” في رده على أسئلة الصحفيين، أن هذه الأصناف تضم صنف “نيلور” الذي يعتبر من بين أجود أنواع الأبقار على مستوى العالم. وأضاف أن البرازيل تصدر نحو مليون رأس من هذه الأبقار، و2,4 مليون على شكل لحوم؛ مبرزا أن هذا الصنف له مميزات “جد مهمة” بحيث أن تربية هذه الأبقار تعتمد على الرعي بدل العلف الجاهز، وجودة لحومه “معروفة وممتازة”.

الرؤساء التنفيذيون المغاربة واثقون في آفاق نمو شركاتهم (اليوم المغربي)

كشفت نتائج استطلاع أجرته شبكة “برايس ووترهاوس كوبرز” (PwC)، تم تقديمه بالدار البيضاء، عن تمسك الرؤساء التنفيذيين المغاربة بالتفاؤل والثقة في آفاق نمو شركاتهم، وذلك على الرغم من سياق الأزمات المتكررة وارتفاع معدلات التضخم في الاقتصاد العالمي. وأفادت النسخة المغربية لـ “CEO Survey” (استطلاع انطباعات الرؤساء التنفيذيين) في نسختها السادس والعشرين، من إنجاز مكتب “بي دبليو سي” (PwC)، والتي شملت ما مجموعه 4400 رئيس تنفيذي، من بينهم 50 رئيسا تنفيذيا من المغرب، أن “هذا التفاؤل الحذر يحث الرؤساء التنفيذيين في المغرب على ضرورة مواصلة تنمية قدراتهم على التحمل والصمود، إلى جانب الإقدام على عملية تحويل شركاتهم من خلال الاعتماد على تكنولوجيات جديدة، واستثمارات مبتكرة لتعزيز المرونة التشغيلية، وترشيد التكاليف، وتقليل المخاطر الناجمة عن تغيرات المناخ”.

الصيادلة يتشبثون بإضراب 13 أبريل ويشرحون دوافع القرار (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت الدكتورة إلهام لحلو خالدي رئيسة نقابة صيادلة ولاية الدارالبيضاء الكبرى، أنه عوض اعتماد المقاربة التشاركية لمعالجة المشاكل التي يعرفها قطاع الصيدلة، “جاء تقرير المجلس الأعلى للحسابات الأخير الذي تبنى أرقاما مغلوطة ليزيد من منسوب اللبس والغموض”، الأمر الذي دفع كل الصيادلة للمطالبة بخوض إضراب وطني وهو ما تقرر وتم تحديد الخميس 13 أبريل موعدا له. من جهته، شدد الدكتور وليد العمري، نائب رئيسة نقابة صيادلة الدارالبيضاء، في ندوة صحفية نظمت بالدار البيضاء، لتسليط الضوء على دوافع قرار الإعلان عن خوض الإضراب وبسط مسبباته وتوضيح كل النقاط المتعلقة بالملف المطلبي للصيادلة، على أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أعلن عن أرقام خيالية وغير حقيقية بخصوص هامش ربح الصيادلة، موردا بأنه يتراوح ما بين 47 و 57 في المئة، في حين أنه في الحقيقة يتراوح ما بين 8 و 10 في المئة، وهو ما يؤكده تقرير للمديرية العامة للضرائب.

إدانة شديدة من المغرب لاقتحام القوات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك (الاتحاد الاشتراكي)

أدانت المملكة المغربية بشدة، اقتحام القوات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها – الملك محمد السادس – لجنة القدس، تؤكد على ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة”. وأكدت المملكة المغربية، يضيف البلاغ، “رفضها لمثل هذه الممارسات التي لن تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلا تعقيدا وتوترا وتقوض جهود تحقيق التهدئة وإعادة بناء الثقة”.

المغرب يفند بشدة ادعاءات جنوب إفريقيا بشأن قضية الصحراء المغربية (بيان اليوم)

فند سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، بشدة ادعاءات جنوب إفريقيا الكاذبة بشأن قضية الصحراء المغربية التي عبر عنها مؤخرا نائب وزير الخارجية، ألفين بوتس، في عمود خصص لقضية الصحراء المغربية، والذي نشر في مجلة حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي توداي”. وفي معرض رده على هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، قام الدبلوماسي المغربي بتفكيك خطاب جنوب إفريقيا بشأن قضية الصحراء المغربية وصحح المفاهيم الخاطئة والادعاءات الكاذبة والفشل الفكري لرؤية منحازة إيديولوجيا وضيقة كذلك. وذكر، في هذا السياق، بالتزام المغرب التاريخي بمكافحة الاستعمار والفصل العنصري، والذي كان له دور في تأسيس حركة التحرير في جنوب إفريقيا.

صديقي يتتبع استعدادات الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (بيان اليوم)

اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمكناس، على تقدم أشغال تجهيز موقع احتضان الدورة الـ15 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المزمع تنظيمها خلال الفترة ما بين 2 و 7 ماي المقبل بالعاصمة الإسماعيلية. وقام الوزير، الذي كان مرفوقا بجواد الشامي، مفوض الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، وممثلي السلطات المحلية، ووفد هام من كبار المسؤولين بالوزارة، بزيارة المرافق المختلفة والأقطاب العشرة المبرمجة ضمن فعاليات هذه الدورة الخامسة عشرة. في تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد صديقي على أهمية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي “يعد اليوم أكبر حدث مخصص للفلاحة بإفريقيا وواحد ا من أهم المعارض في العالم”، مضيفا أن هذا الحدث يطمح، منذ إحداثه، إلى مواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية والمناخية التي يشهدها مجال الفلاحة.

الحكومة تتجه لتحويل “مكتب المطارات” إلى شركة مساهمة (رسالة الأمة)

أعلنت الحكومة على لسان وزيرها في النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أنها بدأت الترتيبات لتحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مساهمة. وقال المسؤول الحكومي، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، إن “المكتب الوطني للمطارات يعتبر من أهم الفاعلين في مجال النقل الجوي، وهو يمر حاليا من مرحلة مفصلية في تاريخه كمؤسسة عمومية تضطلع منذ سنة 1991 بتدبير المطارات ومراقبة سلامة الملاحة الجوية”. وأضاف الوزير، أن “الترتيبات والاستعدادات جارية لتحويل هذا المكتب إلى شركة مساهمة بمجال أنشطة معادل، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار 21-50 بشأن إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع الاستراتيجي، الذي تم إصداره طبقا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير أداء المؤسسات والمقاولات العمومية”.

لتعزيز الشمول المالي والرقمي.. البنك الدولي يمول المغرب بـ450 مليون دولار (رسالة الأمة)

أجاز مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي تمويلا ثالثا للمغرب لأغراض سياسات التنمية بقيمة 450 مليون دولار بهدف تعزيز الشمول المالي والرقمي، إضافة إلى التمويلين السابقين. وأوضح البنك الدولي، أن “سلسلة تمويل المشروعات ساندت الحكومة المغربية في تنفيذ إصلاحات للارتقاء بمستوى الشمول المالي، وريادة الأعمال الرقمية، وإتاحة البنية التحتية والخدمات الرقمية للأفراد والمؤسسات”. وأضافت المؤسسة المالية، ومقرها في واشنطن، أنه كان لهذه السلسلة من التمويل أثرها في تمكين المغرب من توسيع حدود الشمول المالي والرقمي بدرجة كبيرة.

نيروبي: الاجتهاد القضائي البيئي لمحكمة النقض يتماشى تماما مع متطلبات السياسات العمومية في مجال حماية البيئة (رسالة الأمة)

أكد أحمد دحمان، المستشار بمحكمة النقض، أول أمس بنيروبي، أن الاجتهاد القضائي البيئي لمحكمة النقض يتماشى تماما مع متطلبات السياسات العمومية في مجال حماية البيئة. وسلط دحمان، خلال حلقة نقاشية حول آثار تغير المناخ في إفريقيا والإشكاليات والفرص المتاحة أمام الأنظمة القضائية في إفريقيا، ضمن أشغال الندوة الإقليمية الثالثة حول الأنظمة القضائية الصديقة للبيئة في إفريقيا، الضوء على إصدار مجموعة من القوانين ذات الصلة بحماية البيئة، ولاسيما القانون رقم 11.03 بشأن القواعد المرجعية لحماية واستصلاح البيئة، والقانون رقم 28.00 بشأن قواعد التدبير الإيكولوجي للنفايات، وكذا القانون رقم 12.02 المتعلق بالمسؤولية المدنية عن الأضرار النووية.

الاتفاقيات الجماعية: لماذا لا تحقق النتائج المرجوة (ليكونوميست)

الاتفاقيات الجماعية تهم الأبناك، القناة الثانية، الشركة المغربية للنقل (ستيام)، مصفاة لاسامير، اتصالات المغرب… وهناك عدة عوامل تفسر انخفاض حماس المقاولات لهذا النوع من العقود الاجتماعية الدورية التي تؤطرها المواد 105 إلى 107 من قانون الشغل.”إلى غاية الآن، لم تجد الحكومة الاستراتيجية الصحيحة لتعزيز الاتفاقيات الجماعية. تكتفي بالإشارة إليها في البيانات الصحفية التي تنشر في أعقاب الحوار الاجتماعي، لا أكثر “؛ حسب ما أوضح أحد المستشارين في قانون الشغل. وأضاف أن السبب الآخر وراء هذا الفشل يتعلق بميل أصحاب العمل إلى تفضيل بروتوكولات التفاهم التي يتم إقرارها من خلال إجراءات محددة، مشيرا إلى أن “الشركات تخفى أيضا الاتفاقيات الجماعية لأنها تفتقر إلى الرؤية”.

الفواكه والخضروات: نداء استغاثة من المصدرين (ليكونوميست)

هناك خلل في منظومة الفواكه والخضروات. بهذه العبارات يصف المنتجون والمصدرون الوضع الحالي لنشاطهم، في رسالة وجهت، يوم 31 مارس، إلى رئيس الحكومة. كلمات يتردد صداها كصرخة استغاثة أطلقت تجاه على السلطة التنفيذية. وبحسب الموقعين على الرسالة ، فإن “القطاع في أزمة. منظومة الفواكه والخضروات، التي طالما اعتبرت رائدة في الفلاحة المغربية، هي اليوم في وضع مقلق للغاية. إن هذه المنظومة، الذي تم إرساؤها على مدى سنوات، بفضل الجهود المتضافرة والمنسقة من قبل الإدارة واللمهنيين، هي حاليا على حافة طريق مسدود”.

الملك يدشن ويقوم بزيارة مركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن (لوماتان)

أشرف الملك محمد السادس على تدشين مركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وهو مشروع تضامني يجسد، مرة أخرى، الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك للنهوض بالقطاع الصحي عامة، وبالصحة النفسية على وجه الخصوص. وقام الملك، بهذه المناسبة، بزيارة مختلف مرافق المركز، الموجه إلى التكفل بالمرضى الذين يعانون من إعاقة ذهنية ناتجة عن اضطرابات نفسية حادة ومزمنة، وذلك بغية تقليص التداعيات المترتبة عن هذه الإعاقة وتحفيز اندماجهم الاجتماعي والمهني. ويندرج هذا المشروع الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمارات بقيمة 10,5 مليون درهم، في إطار مخطط عمل تنفذه المؤسسة يرمي إلى دعم القطاع الصحي الوطني عبر تعزيز العرض الصحي القائم، وتحسين ولوج الساكنة الأكثر عوزا للعلاجات، وإدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات مصاحبة المرضى والمستفيدين.

تسليط الضوء بنيروبي على تجربة محكمة النقض في مجال حماية البيئة (لوماتان)

تم، بالعاصمة الكينية نيروبي، تسليط الضوء على تجربة محكمة النقض المغربية في مجال حماية البيئة، وذلك خلال أشغال الندوة الإقليمية الثالثة حول الأنظمة القضائية الصديقة للبيئة في إفريقيا. وهكذا، أكدت إيمان المالكي، رئيسة قطب الشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال جلسة نقاش حول “الاجتهاد القضائي الناشئ والتحكيم في مجال تغير المناخ”، ضمن أشغال هذه الندوة، أن المغرب انخرط، بفضل التوجيهات الملكية السامية في هذا المجال، منذ سنوات في وضع سياسات عامة في مجال حماية البيئة، مضيفة أن المملكة تمكنت من إرساء إطار قانوني متقدم للغاية يحترم الالتزامات الوطنية والدولية.

الرباط – سلا – القنيطرة.. المصادقة على مشاريع استثمارية بأزيد من 95 مليار درهم في 2022 (لوبينيون)

صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار للرباط – سلا – القنيطرة على ما مجموعه 452 مشروعا استثماريا خلال سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 70 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها. وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار، صدر عقب اجتماع مجلسه الإداري، فإن حجم استثمار هذه المشاريع على مستوى الجهة بلغ 55، 95 مليار درهم، مما يتيح خلق أزيد من 142 ألف منصب شغل. وكان الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة محمد يعقوبي، فرصة لتقديم مجموع الحصيلة السنوية للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، ومختلف مؤشرات الأداء على إيقاع أخضر، ويتعلق الأمر بحجم استثمار بـ 55، 95 مليار درهم مقابل 95، 46 مليار درهم في 2021، أي بزيادة سنوية نسبتها 104 في المائة.

الشركات المدرجة: قدرة على الكسب بلغت 28,6 مليار درهم عند متم سنة 2022 (لوبينيون)

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) بأن قدرة الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء على الكسب تراجعت بشكل طفيف (ناقص 0,8 في المائة) إلى 28,6 مليار درهم عند متم سنة 2022. وأورد مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Earnings FY 2022” أن “النتيجة الصافية لحصة المجموعة (RNPG) للشركات المدرجة انخفضت بنسبة 0,8 في المائة لتصل إلى 28,6 مليار درهم. وبعد إعادة المعالجة على إثر الغرامة التي فرضتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والتدقيق الضريبي لاتصالات المغرب، سجلت القدرة على الكسب ارتفاعا بنسبة 9,8 في المائة لتصل إلى 31,7 مليار درهم”.

المغرب/البنك الدولي: توقيع اتفاقية قرض تتعلق بتمويل برنامج “دعم قطاع التربية” (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم، بالرباط، التوقيع على اتفاقية قرض تتعلق بالتمويل الإضافي لبرنامج “دعم قطاع التربية”، من طرف كل من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، جيسكو هنتش ل، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى. وفي كلمة أثناء حفل التوقيع، أبرز لقجع أن قيمة هذا التمويل الإضافي تبلغ 250 مليون دولار، مما سيرفع إجمالي تمويل البرنامج إلى 750 مليون دولار. وشدد على الأهمية الكبرى التي تكتسيها هذه الاتفاقية الرامية إلى مواصلة دعم إنجازات إصلاح قطاع التربية بالمملكة، إلى جانب مواجهة التحديات والرهانات التي يحملها هذا الإصلاح.

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تحقق زيادة في رقم معاملاتها قدرها 5,5 سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

حققت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، برسم سنة 2022، رقم معاملات يقدر بـ3378 مليون درهما، بزيادة قدرها +5,5 بالمائة مقارنة بسنة 2021. وقام مجلس إدارة الشركة، خلال اجتماع ترأسه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالمصادقة على الحسابات الاجتماعية والحسابات المدمجة برسم السنة المالية المنتهية في 31 دجنبر 2022 والتي أسفرت عن نتيجة صافية تقدر بـ669٫5 – مليون درهم، تأثرت بشدة بتقلبات أسعار الصرف (FOREX)، بعد ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والماء فإنه باستثناء هذا التأثير تكون النتيجة الصافية لسنة 2022 إيجابية بـ111 مليون درهم.

الإعلان عن الفائزين بنهائيات المسابقة القرآنية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (البيان)

تم، الإعلان عن أسماء الفائزين بنهائيات مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، التي جرت أطوارها بمدينة فاس عبر تقنية التناظر المرئي (زووم). وأسفرت نتائج المسابقة عن فوز القارئ ماسيري ساغو، من جمهورية مالي، بالرتبة الأولى في صنف حفظ القرآن كاملا مع الترتيل برواية ورش عن نافع بحصوله على 94.75 نقطة، وحل في الرتبة الثانية القارئ ادريس عبد الرحمن موسى من جمهورية تشاد بعد حصوله على 94.50 نقطة، بينما فازت بالرتبة الثالثة القارئة عائشة عبد المطلب محمد، من جمهورية نيجيريا الفدرالية بحصولها على 94.25 نقطة.

16 قتيلا و 2154 جريحا حصيلة حوادث السير الأسبوعية بالمناطق الحضرية (البيان)

لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2154 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1.622 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 27 مارس الماضي إلى 02 أبريل الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

صديقي: ارتفاع الأسعار نتيجة لارتفاع التضخم المستورد وارتفاع كلفة الإنتاج وتقلبات أحوال الطقس الموسمية (ماروك لوجور)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن ارتفاع الأسعار يعد نتيجة لارتفاع التضخم المستورد وارتفاع كلفة الإنتاج، وكذا تقلبات أحوال الطقس الموسمية. وأوضح صديقي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “الجيل الأخضر، استراتيجية في خدمة الأمن الغذائي للمغرب”، أنه لا يمكن عزل المغرب عن باقي العالم في ما يتعلق بالأسعار، معتبرا أنه ينبغي متابعة المستجدات على الصعيد العالمي، و”مقارنة السعر المحلي للخضروات مع أسعارها لدى الجيران وحتى أوروبيا”. وأبرز أنه “ينبغي التحقق من التضخم هل هو مستورد أم محلي، إذ لا يمكن القول بأنه داخلي كون أسعار الأسمدة الفوسفاطية المغربية لم يرتفع ثمنها”، في حين أن سعر مادة “الآزوت” تضاعف أربع إلى خمس مرات، وهي مادة أساسية يؤدي عدم استعمالها الى انخفاض الانتاج”.

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : استفادة أزيد من 12 ألف شخص من برنامج “أوراش1” (ماروك لوجور)

بلغ عدد المستفيدين من برنامج “أوراش 1” على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة 12 ألفا و101 مستفيد ضمن أوراش مؤقتة عامة وأوراش لدعم الإدماج المستدام. وأبانت معطيات رسمية، قدمت خلال حفل إطلاق النسخة الثانية من برنامج أوراش بطنجة، أن عدد المستفيدين من الأوراش المؤقتة بلغ 10 آلاف و 115 شخص، 76 في المائة من بينهم لا يتوفرون على شواهد دراسية أو دبلومات تكوينية. وأشارت المعطيات ذاتها أن 22 في المائة من المستفيدين إناث، و57 في المائة من بينهم يوجدون بالعالم القروي، بينما تلقى 17 في المائة من بينهم تكوينا عمليا ضمن الأوراش المنجزة ضمن البرنامج.

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي..المغرب يشدد على ضرورة ضمان الاستقلال المالي للمنظمة الإفريقية (ليبراسيون)

شدد المغرب، بأديس أبابا خلال الاجتماع الأول للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، تحت رئاسة جزر القمر، على ضرورة ضمان الاستقلال المالي للاتحاد الإفريقي. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال هذا الاجتماع، “التبعية المالية القوية للشركاء الدوليين”، بحوالي 90 في المائة من ميزانية البرنامج مقابل 10 في المائة فقط للدول الأعضاء في الاتحاد. ودعا عروشي في هذا الصدد، الرئاسة الجديدة لجزر القمر والرئيس الجديد للجنة الفرعية للقضايا الإدارية والميزانياتية إلى التفكير في السبل والوسائل الكفيلة بإحراز التقدم نحو ضمان الاستقلال المالي للمؤسسة الإفريقية.

ارتفاع الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية خلال سنة 2022 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الأرقام الاستدلالية السنوية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية سجلت، خلال سنة 2022، ارتفاعا ب 25 في المائة بالنسبة للواردات و21,2 في المائة بالنسبة للصادرات. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الأخيرة حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2022، سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات ارتفاعا ب 17 في المائة، مقارنة بالفصل ذاته من سنة 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى