الرئسيةسياسة

هيئة نسائية تستنكر توجه العاملات للعمل يوم فاتح ماي..حادث نقل عاملات فلاحيات مميت في العيد الاممي للشغل

°بثينة المكودي/ أكادير

فقدت عاملة فلاحية موسمية مغربية تبلغ من العمر 40 عاما حياتها فيما أصيبت 25 أخريات بجروح، من بينهن سبع حالتهن خطيرة، على إثر حادث انقلاب حافلة لنقل العاملات الفلاحيات ، الاثنين فاتح ماي 2023 صباحا ببلدية المونتي بمنطقة هويلفا الاسبانية .

وعلى اثر هذا الحادث المؤلم تقدمت فيدرالية رابطة حقوق النساء،تتقدم بالتعازي ومواساة لذوي الفقيدة، متمنية الشفاء والعافية لباقي المصابات والجريحات، وقد عبرت الفدرالية في بيان لها عن تضامنها مع الضحيا في هذه المحنة.

وثمنت الفيدرالية التنسيق بين السلطات القنصلية المغربية والسلطات المعنية بإسبانيا ، والاجراءات المتخذة لتسهيل نقل رفاة العاملة المتوفاة الى المغرب ، وتطبيب الجريحات ومعيادتهن .. ، وفتح تحقيق لمعرفة اسباب الحادث ،

كما طالبت بوضع الراي العام على علم بنتائج التحقيق ، والعمل على جبر اضرار النساء الضحايا وذوي المتوفاة، والاستمرار في تجويد شروط عمل ونقل العاملات الفلاحيات الموسميات بالمغرب واسبانيا ، وضمان كرامتهن وادماجهن الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

واستنكرت توجه العاملات للعمل يوم فاتح ماي الذي هو يوم عطلة في العالم بأسره بمناسبة العيد الاممي للشغل، داعية إلى ضمان الحق في التنظيم النقابي للعاملات الموسميات إسوة بباقي العمال والعاملات .

وفي الاخير فإن الفيدرالية تتساءل هل العاملات كن متوجهات للعمل يوم فاتح ماي الذي هو يوم عطلة في العالم بأسره بمناسبة العيد الاممي للشغل، وتستنكر ذلك كما تدعو الى اضمان الحق في التنظيم النقابي للعاملات الموسميات إسوة بباقي العمال والعاملات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى