الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

مهنيون يتوقعون أن يبلغ متوسط سعر الأضحية 5 آلاف درهم (المساء)

بعدما نفى عزیز أخنوش، رئیس الحكومة، أمام البرلمانیین بالجلسة العامة لمجلس النواب، إلغاء عید الأضحى بالمغرب ھذا العام، تجددت المطالب للحكومة بالكشف عن وضعیة القطیع الوطني وضبط ومراقبة أسعار المواشي، في ظل ارتفاع أثمان المواد الغذائیة الأساسیة. وعلى بعد نحو شھرین من عید الأضحى، الذي تطبعه ھذه السنة الوضعية الاجتماعیة الخانقة لمعظم المغاربة، بدأت التساؤلات حول مدى قدرة فئة واسعة من المواطنین على اقتناء أضحیة العید. وأسھمت العدید من العوامل، كالجفاف وتواصل ارتفاع الأسعار وتكلفة الإنتاج في جعل المربین یرفعون أسعار رؤوس أغنامھم، حیث في غضون ذلك، یتوقع مھنیون أن یبلغ سعر أضحیة “متوسطة” ما یناھز 5 آلاف درھم. وقال محمد الغلاوي، الكاتب العام الوطني لقطاع الفلاحة وذوي المعدات الفلاحية، المنضوي تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، إن “مبلغا مثل 3 آلاف أو 2500 درھم لن یكون كافیا لشراء حتى كبش صغیر”.

الكونفدرالية تحتج على الحكومة بمسيرة وطنية (المساء)

في خطوة تصعیدیة جدیدة، قررت نقابة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل تنظیم مسیرة وطنیة احتجاجیة الأحد 4 یونیو 2023 بمدینة الدارالبیضاء. وعزا المكتب التنفیذي للمركزیة النقابیة دواعي القرار وبواعثه إلى “إصرار الحكومة على ضرب القدرة الشرائیة للمواطنات والمواطنین والتملص من التزاماتھا الاجتماعیة وعدم تفعیلھا الزیادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضریبة على الدخل، وإحداث درجة جدیدة، واحترام الحریات النقابیة، ومعالجة النزاعات الاجتماعیة، وتشبثھا بمخطط ضرب مكتسبات التقاعد”. ولفتت قیادة المركزیة النقابیة في بلاغھا، إلى أن المنظمة نبھت الحكومة، خلال جولة أبریل 2023، إلى “تفاقم الوضع الاجتماعي الذي لا یطاق، وخطورة الاستمرار في التجاھل والتملص من الالتزامات”، وضرورة القیام بـ”إجراءات استثنائیة لمواجھة موجة الغلاء، والتجاوب مع انتظارات الطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنین”.

وزارة الصحة تلتقي نقابات الصيادلة (المساء)

انطلقت بالرباط جولات اجتماعات اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمركزيات النقابية الوطنية لصيادلة الصيدليات، تجاوبا مع دعوة الوزارة. وذكر بلاغ للوزارة أنه إضافة لهذا الاجتماع الأول سيتم برمجة اجتماعين ثانيين على مدار كل عشرة أيام على أن يكون الاجتماع الرابع والختامي بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية لتقديم خلاصة عمل اللجنة المشتركة. وقد ح د د جدول أعمال الاجتماع الأول حسب الأولوية في ثلاث نقاط أساسية ضمت التدابير المعتمدة لاحترام المسلك القانوني في صرف الأدوية ومواد الصحة، ومشروع قانون رقم 98-18 المتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة، إضافة إلى مناقشة ضرورة وضع القانون المؤطر للمكملات الغذائية.

طائرات لمواجهة أسراب الجراد (الأحداث المغربية)

شرعت السلطات المختصة في الاستعانة بطائرات الرش للقضاء على أسراب الجراد، بنفوذ جماعة فم الحصن، حيث تمت تعبئة طائرتين من طرف المكتب الوطني لمكافحة الجراد بآيت ملول، نظرا لشساعة المساحات المتضررة ووعورة التضاريس، وبعدها ستحلق الطائرات في اتجاه طاطا لتنفيذ هذه العملية. ودعت السلطات المحلية في إعلان موجه إلى الفلاحين والكسابة ومربي الماشية والنحل وكذا الرحل بوادي درعة، إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة درءا لكل خطر محتمل، عبر إخلاء الأماكن المعنية بالرش بالمبيدات تزامنا مع التدخل الجوي لمحاربة الجراد الصحراوي. وقد شهدت عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم طاطا بالجنوب الشرقي للمملكة، موجة تنقلات لأسراب كثيفة من الجراد، بعد أن تقاطرت أعداد كثيرة قادمة من الصحراء، ما أثار موجة خوف لدى قاطني هذه الجماعات الترابية الذين أطلقوا نداء استغاثة لتنبيه السلطات الإقليمية إلى ضرورة التدخل المستعجل.

التعاون المغربي الأمريكي.. صفحة جديدة (الأحداث المغربية)

جرى، بمقر جماعة العيون، التوقيع على اتفاقية توأمة بين مدينتي العيون وهوليوود بولاية فلوريدا (الولايات المتحدة)، بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية. ووفقا للجانبين، فإن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة لتوطيد علاقات الشراكة والتعاون في مختلف القطاعات، من بينها السياحة والبيئة والثقافة والفنون والبحث الأكاديمي والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تقاسم الخبرات وتعزيز التعاون. وستمنح هذه الاتفاقية لعاصمة الصحراء المغربية إشعاعا دوليا، وآفاقا للشراكة يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في تطورها السوسيو-اقتصادي.

حرب الطرق.. أسبوع دام (الأحداث المغربية)

لقي 28 شخصا مصرعهم، وأصيب 2354 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بليغة، في 1676 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 1 إلى 7 ماي الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع.

2022 الأكثر حرارة وجفافا بالمغرب منذ ما يزيد عن 40 سنة (الصحراء المغربية)

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن تسجيل أرقام قياسية ضمن تقريرها السنوي حول الحالة المناخية للمغرب لسنة 2022، موضحة أن السنة الماضية تميزت بكونها سنة الظواهر الجوية القصوى، كما أنها اعتبرت الأكثر حرارة على الإطلاق في المغرب منذ ما يزيد عن 40 سنة. وحسب المعطيات التي قدمها عبد الفتاح صاحبي، المدير العام لمديرية الأرصاد الجوية، فإن متوسط الحرارة لسنة 2022 فاق المعدل المناخي العادي لفترة 2010-1981 بحوالي 1.63 درجة مئوية، مشيرا إلى أن الموسم الفلاحي، الذي يتزامن مع السنة الهيدرولوجية الممتدة من 01 شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022، يعد الموسم الأكثر جفافا خلال الـ40 سنة الماضية مع عجز سنوي في الأمطار بلغ حوالي 46 في المائة. كما أبرز صاحبي أن سنة 2022، الممتدة من فاتح يناير إلى 31 دجنبر، تعتبر رابع سنة جافة على التوالي في المغرب مع عجز سنوي في نسبة هطول الأمطار بلغ حوالي 27 في المائة.

سفير أذربيجان بالرباط يجدد التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة (الصحراء المغربية)

جدد سفير جمهورية أذربيجان بالمغرب، ناظم صمادوف، التأكيد على دعم بلاده المبدئي لسيادة المغرب على صحرائه، ووحدته الترابية، وكذا على جهود الأمم المتحدة لتسوية هذه القضية. وفي حديث صحفي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد حيدر علييف، مؤسس الدولة الأذربيجانية المستقلة، أعرب صمادوف عن دعم بلاده “لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للتوصل إلى حل دائم وعادل لقضية الصحراء، بناء على توصيات الأمم المتحدة ذات الصلة في مجال الأمن، وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك القرار رقم 2654، خصوصا عندما أشار إلى مخطط الحكم الذاتي المقترح من قبل المغرب، والجهود المغربية الجادة وذات المصداقية للتقدم بالعملية نحو التسوية”.

مباحثات بين عزيز أخنوش ونظيره بجمهورية الرأس الأخضر لتعزيز التعاون الثنائي (اليوم المغربي)

شكل تعزيز التعاون بين المغرب والرأس الأخضر في أفق رفعه لمستوى شراكة استراتيجية، محور مباحثات أجراها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالرباط، مع الوزير الأول بحكومة جمهورية الرأس الأخضر، خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه المباحثات تطرقت للآفاق الواعدة التي تفتحها اتفاقيات التعاون التي تم التوقيع عليها في مجالات، من قبيل حماية وتشجيع الاستثمارات وتعزيز الدينامية التجارية، وتطوير الطاقات، وإنعاش السكن والتكوين والبحث العلمي، وغيرها من برامج التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

قطاع الطيران: “هيكسل” تدشن توسعة مصنعها بالدار البيضاء (اليوم المغربي)

دشنت شركة “هيكسل” “Hexcel Corporation”، المصنعة للمواد المركبة المتطورة لقطاع الطيران، توسعة مصنعها الهندسي الأساسي بالمنطقة الصناعية “ميدبارك” بالدار البيضاء. وتندرج هذه المنشأة الجديدة في إطار الاستثمار العالمي المتواصل لـ”هيكسل”، الهادف إلى إنشاء سلسلة توريد عالمية متنوعة وقوية لتلبية الطلب العالمي لزبناء الطيران والفضاء من حيث هندسة النوى ومواد الطيران. وفي هذا المصنع الجديد، تقوم هيكسيل بتحويل مواد “أقراص العسل” خفيفة الوزن إلى قطع آلية لتقوية الهياكل، مع تطبيقات في مجال الطيران على وجه الخصوص، وبشكل أخص هياكل الطائرات، وشفرات المحركات وشفرات الطائرات المروحية.

لقاء عمل بين رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وسفيرة الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الاشتراكي)

عقد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، لقاء عمل مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، باتريسيا يومبارت كوساك، يهدف إلى مناقشة سبل التعاون بين الجانبين في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي. وذكر بلاغ للمجلس، أن اللقاء شك ل م ناسبة لاستعراض الف رص المتاحة للشراكة والتعاون، وكذا سبل تعزيز العمل الم شترك بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وبعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، في إطار البرنامج الم ندمج لدعم التربية والتكوين بالمغرب، الذي أ طل ق في أبريل 2020 بهدف تقوية التقائية البرامج والمشاريع الم وج هة لمنظومة التربية والتكوين، وتعزيز التبادل بين م ختلف القطاعات المعنية بالمنظومة.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان توصل سنة 2022 بـ3245 شكاية (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، بالرباط، بأن المجلس وآلياته الوطنية ولجانه الجهوية، توصل سنة 2022 بما مجموعه 3245 شكاية، منها 1233 شكاية تلقتها المصالح المركزية للمجلس، و1895 توصلت بها اللجان الجهوية. وأضافت بوعياش في كلمة خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لسنة 2022 حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب تحت عنوان “إعادة ترتيب الأولويات لتعزيز حقوق الإنسان” أن الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل توصلت بما مجموعه 70 شكاية وطلب، بينما تلقت الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 47 شكاية وطلب.

المغرب يشارك في القمة الـ11 للقوات البرية الإفريقية المنعقدة بكوت ديفوار (رسالة الأمة)

تنعقد القمة الحادية عشرة للقوات البرية الافريقية، من 8 الى 12 ماي الجاري بكوت ديفوار، تحت شعار “رفع التحديات الأمنية بفضل الشراكات المدنية-العسكرية”، بمشاركة المغرب. وتنظم هذه القمة بالتعاون بين القيادة العليا للجيوش الايفوارية، والجيش الأمريكي عبر قواته لجنوب أوروبا (تاسك) – من أجل افريقيا (سيتاف). وحسب رئيس القيادة العليا للجيش البري الإيفواري، الجنرال دوديفيزيون ديم الي جوستانان، فإن هذه القمة تهدف الى تبادل وجهات النظر بشأن تحديات الأمن بافريقيا، وإيجاد حلول لها، وتحديات الأمن المشترك انطلاقا من مختلف شبكات الشراكة الإقليمية عبر القارة الإفريقية.

انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات (رسالة الأمة)

تم بفيينا، انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات. وانتخب مجلس الهيئة البروفيسور جلال التوفيق رئيسا لهذا الجهاز المكلف بتتبع تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بمراقبة المخدرات. ويعد جلال التوفيق الذي حل محل الخبيرة الهندية جاكيت بافاديا، عضوا في الجهاز منذ 2015. وأعيد انتخابه لولاية ثانية خلال الانتخابات التي نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في 7 ماي 2019. ويشكل انتخاب المغرب لرئاسة هذا الجهاز الأممي الرفيع اعترافا بالإسهام الجوهري للمغرب في النقاش الدولي حول تفعيل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمراقبة المخدرات، ومرافعته من أجل تقوية التعاون شبه الإقليمي والإقليمي والدولي، وكذا مبادراته في إطار الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة آفة المخدرات.

بوعياش تدعو البرلمان إلى الإسراع بإخراج قانون المسطرة الجنائية ومدونة الأسرة (بيان اليوم)

دعت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، البرلمان المغربي إلى التجاوب مع نبض المجتمع وتطلعاته، وذلك من خلال الإسراع بإخراج قانون المسطرة الجنائية وقانون المسطرة المدنية ومدونة الأسرة باعتبارها نصوص تشكل الأساس القانوني لتأطير مختلف العلاقات داخل المجتمع. وأبرزت أمينة بوعياش، خلال تقديمها للتقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن تلك القوانين لها دور أساسي وحاسم في توطيد دولة الحق والقانون وترسيخها، خاصة فيما يتعلق بإصلاح السياسة الجنائية باعتبارها سياسة لحماية الحريات والحقوق وإقرار المساواة بين النساء والرجال. ودعت السلطات العمومية إلى إعادة ترتيب أولويات السياسات العمومية، في مجالات التعليم، والصحة والحماية الاجتماعية بالنظر إلى التحديات التي وصفتها بـ”المركبة” و”الشائكة”، والتي تتداخل فيها بحسبها، إكراهات الظرفية الدولية بتلك الخاصة بالسياق الوطني.

الوزير الأول البرتغالي يؤكد تميز العلاقات مع المغرب (بيان اليوم)

أكد الوزير الأول البرتغالي، أنطونيو كوستا، على تميز العلاقات بين البرتغال والمغرب، الشريك الموثوق والمستقر. وقال كوستا، في حوار صحفي، إن “العلاقات بين البرتغال والمغرب ممتازة ومتجذرة وقائمة على روابط تاريخية وثقافية واقتصادية وتجارية متينة”، مؤكدا أن المغرب، الشريك الموثوق والمستقر، يعد “جزء من جوارنا المباشر، إذ الرباط هي أيضا أقرب عاصمة للشبونة”. وتابع الوزير الأول البرتغالي بالقول “لقد نوهنا مرارا بالإصلاحات والجهود الطموحة التي يبذلها المغرب بهدف تحديث اقتصاده والنهوض بمجتمع معاصر يجعل هذا البلد اليوم شريكا مستقرا وموثوقا به على الصعيدين الثنائي والإقليمي والدولي”.

سفارة المغرب باليابان تحتفل باليوم العالمي لشجرة الأركان (بيان اليوم)

نظمت سفارة المغرب باليابان، بمقر إقامة المملكة بطوكيو، حدثا ثقافيا، يخلد للاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان. وعرف هذا الحدث مشاركة العديد من السفراء المعتمدين بطوكيو، وشخصيات من عالم السياسة والأعمال، فضلا عن مثقفين وفاعلين من المجتمع المدني، وهو ما شكل فرصة مواتية من أجل الترويج للحفاظ على هذه الشجرة الرمزية التي توجد حصريا بالمغرب، وتثمينها، باعتبار أن ثمارها تستخدم لإنتاج زيت الأركان، وهو مكون ذو قيمة عالية في الطبخ ومستحضرات التجميل، على الصعيدين الوطني والدولي. وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد سفير المغرب لدى اليابان، رشاد بوهلال، أن جلالة الملك محمد السادس أطلق سنة 2020، استراتيجية ملكية تحمل اسم “الجيل الأخضر 2020-2030” تروم تطوير وتعزيز القطاعات الفلاحية، والمائية، والغابوية بالمغرب.

التصريح بالممتلكات: حدود المنظومة (ليكونوميست)

الالتزام بالتصريح بالممتلكات بالنسبة للمناصب ذات المسؤولية العمومية، الذي تم وضعه منذ ما يقرب من 15 عاما، غير فعال. منذ ذلك الحين، تم فقدت هذه الآلية قيمتها وتم تحويلها في النهاية عن هدفها الأصلي. إن الحصيلة التي أعدتها الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام مجلسي البرلمان هي خير مثال على ذلك. وبالفعل فقدت سلطت زينب العدوي الضوء في تقريرها على اختلالات هذه المنظومة. سنعرف المزيد خلال المناقشة في كل مجلس والتي ستعقد مع نهاية هذا الشهر، فقط لإعطاء الكتل البرلمانية الوقت الكافي للاستعداد. وفي غضون ذلك، تتجه كل الأنظار إلى الحكومة لإعداد تصور لإصلاح في التصريح بالممتلكات.

مراكز الاتصال: بعد التوظيف المكثف، عودة إلى الوضع الطبيعي (ليكونوميست)

لا تزال مراكز الاتصال على رأس مزودي مناصب الشغل، وفقا لمقياس “Rekrute.com” بالنسبة لشهر أبريل 2023. ويمثل المتخصصون في العلاقات مع الزبناء 26 في المئة من 18.009 منصبا تم خلقه الشهر الماضي. ومع ذلك، فإن هذا الرقم أقل من السنوات السابقة. في الواقع، كانت عمليات التوظيف قد عرفت انخفاضا في الحجم: مثلت مهن مراكز الاتصال 66 في المئة من الوظائف الجديدة في أبريل 2021 قبل أن تنخفض إلى 44 في المئة خلال نفس الفترة من عام 2022 ثم إلى 26 في المئة هذا العام. ما هي أسباب هذا الاتجاه؟ وفقا لموقع “ReKrute.com”، يتم تفسير ذلك من خلال توجهات الموارد البشرية في هذه المراكز. “يختار هؤلاء الاحتفاظ بالأصول بدلا من التوظيف، لاسيما أنهم يقدمون لعناصرهم خطة وظيفية وآفاق تطوير ومخطط تكوين”، حسب الموقع.

الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب والبرتغال سيدشن مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية (لوماتان)

قال سفير المغرب بالبرتغال، عثمان أبا حنيني، إن الاجتماع رفيع المستوى الذي ينعقد، اليوم الجمعة بلشبونة، سيدشن مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين وسيعطي زخما قويا للتعاون الثنائي. وأبرز أبا حنيني، في حديث صحفي، أن هذا الاجتماع، الذي ينعقد تحت شعار “المغرب والبرتغال: تأكيد شراكة استراتيجية نموذجية”سيكون فرصة لتعميق الشراكة وتجسيد رغبة البلدين في الدفع بالعلاقات إلى مستويات أرفع عبر إطلاق عدد من المشاريع المهيكلة في مجالات عديدة. وحسب الدبلوماسي، فإن المغرب يولي أهمية قصوى لهذه الشراكة التي تعكس العلاقات الممتازة والمثالية بين البلدين، وتجسد الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى جعل البرتغال ضمن الشركاء الاقتصاديين والتجاريين العشر الأوائل، مضيفا أن المملكة تحدوها رغبة أكيدة وقوية للارتقاء بعلاقاتها مع البرتغال إلى الدرجة التي تجعل منها علاقات استراتيجية مرجعية.

منتدى الأعمال بين المغرب و جمهورية الرأس الأخضر بالدار البيضاء (لوماتان)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالدار البيضاء، أن منتدى الأعمال بين المغرب وجمهورية الرأس الأخضر يفتح آفاقا لاستكشاف فرص الاستثمار. وأبرز مزور، خلال مائدة مستديرة في إطار منتدى الأعمال المغرب ـ جمهورية الرأس الأخضر، تحت عنوان “من أجل عصر جديد من الأعمال والاستثمار والشراكات بين المغرب وجمهورية الرأس الأخضر”، أن هذا المنتدى يعتبر فرصة مهمة لخلق دينامية جديدة من التبادلات الثنائية وتقييم فرص التعاون. وأضاف الوزير أن هذا المنتدى يعكس الرغبة المشتركة للدولتين في التعاون من أجل تنمية وتعزيز الروابط الثنائية، مذكرا بافتتاح جمهورية الرأس الأخضر لسفارتها بالرباط، كما ذكر بالتمثيلية الدبلوماسية بمدينة الداخلة وهما حدثان يثبتان حسب قوله “الرغبة في المضي قدما بالشراكات القائمة بين البلدين”.

تعزيز الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة في مجالات التعليم العالي والتربية (لوبينيون)

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، مرفوقا بوفد وزاري رفيع المستوى بزيارة عمل للمملكة المتحدة من أجل تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين البلدين في مجالي التعليم العالي والتربية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بهذه المناسبة، شارك ميراوي في أشغال المنتدى العالمي للتعليم الذي يعتبر أكبر تجمع سنوي دولي لوزراء التعليم والكفاءات، حيث نظمت نسخة 2023 في لندن في الفترة الممتدة من 7 إلى 10 ماي الجاري تحت شعار: “بدايات جديدة: رعاية ثقافة التعلم، وتعزيز المرونة والاستدامة”. وحضر هذه النسخة رؤساء المنظمات الدولية، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمجلس الثقافي البريطاني، وأكثر من 124 وزيرا للتعليم من جميع أنحاء العالم.

الدار البيضاء: المهرجان الدولي الأول للتراث الموسيقي المغربي (لوبينيون)

تنظم مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، الدورة الأولى من المهرجان الدولي للتراث الموسيقي المغربي، من 11 إلى 13 ماي الجاري بالمشور، حي الحبوس بالدار البيضاء. وأبرز المنظمون خلال ندوة صحفية بالدار البيضاء لتسليط الضوء على هذا المهرجان، أن هذه التظاهرة الفنية المنظمة تحت شعار “التراث الموسيقي المغربي: رابطة روحية بين الأجيال”، تروم التعريف بالتراث الموسيقي الغني في المغرب بمختلف تعبيراته الفنية والاجتماعية. وأشاروا إلى أن هذا البرنامج الغني بفقراته الموسيقية سيتيح للجمهور إدراك الطريقة التي تم بها التعبير عن التقاء الموسيقى والإبداع، في ثقافات مختلفة من الحضارة المغربية، في إنتاج فائق العمق والثراء.

البنك الأوروبي للاستثمار/الاتحاد الأوروبي: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يصدر دليلا موجها للمقاولات المغربية حول إزالة الكربون (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصدر الاتحاد العام لمقاولات المغرب دليلا رقميا وديداكتيكيا موجها للمقاولات المغربية حول إزالة الكربون، وذلك بدعم من البنك الأوروبي للاستثمار، عبر فرعه الجديد المخصص للتنمية “BEI Monde” (البنك الأوروبي للاستثمار حول العالم)، إلى جانب الاتحاد الأوروبي. وجاء في بلاغ مشترك صادر عن البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي، أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي “التجارة والتنافسية” (Trade and Competitiveness) الذي طوره بنك الاستثمار الأوروبي بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي. وأوضح البلاغ أن هذا الدعم يندرج في إطار أهداف اتفاقية الشراكة الخضراء المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والموقعة في أكتوبر 2022، مضيفا أن هذه الشراكة تمثل “تجسيدا ملموسا لالتزام كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار، إلى جانب المغرب” تجاه دعم المقاولات في مسار التحول الأخضر.

مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.. 2022، سنة جديدة من التعبئة (ليزانسبيراسيون إيكو)

شكلت 2022 بالنسبة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، سنة جديدة من تعبئة كل فرقها، بالمغرب وخارج الحدود، من أجل مواكبة جميع شركائها بأفضل الطرق، وذلك في مجالات الابتكار الاجتماعي والبحث والتطوير ومكافحة التهديدات البيئية والتعليم. وفي تقرير النشاط الخاص بها برسم سنة 2022، سلطت المؤسسة الضوء على مساهمتها في تعزيز دينامية اجتماعية متنامية، وشاملة ومبتكرة. وأفاد المصدر ذاته بأن سنة 2022 شهدت دعم 190 مشروعا في إطار 12 صندوقا بشراكة مع المؤسسات المغربية والإفريقية.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى إيجاد حلول مستدامة لضمان الحق في الماء للجميع (البيان)

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى تقييم التجربة المغربية في مجال تدبير المخاطر المرتبطة بندرة المياه من أجل إيجاد حلول مستدامة لضمان الحق في الماء للجميع. وأوضح المجلس، في تقريره السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2022، أن حالة الجفاف الحاد التي تميزت بها سنة 2022 ساهمت في استفحال ظاهرة الإجهاد المائي بشكل لم يسبق له مثيل منذ 40 عاما، مما جعل من مشكلة التزود بالماء إحدى أهم أولويات الفعل العمومي خلال هذه السنة التي لم يتجاوز فيها معدل التساقطات المطرية 199 ملم في نهاية ماي 2022، والتي سجلت انخفاضا حادا بلغت نسبته 44 في المائة مقارنة بـ 2021.

“العلامات المحبوبة في المغرب 2023”: “لي امبريال” تكشف عن أكثر العلامات التجارية والشخصيات المحبوبة سنة 2023 (البيان)

تم، بالدار البيضاء، خلال الأمسية الثالثة من تظاهرة “لي امبريال” (Les Impériales) الإعلان عن نتائج دراسة “العلامات المحبوبة في المغرب 2023/Love Brand Morocco 2023″، التي تكشف عن أكثر العلامات التجارية المعروفة والمشاهير المحبوبين من قبل المغاربة. وأبرز رئيس جمعية “امبريال” أنور صبري، أن “هذه الدراسة التي أنجزتها “امبريوم” هي دراسة لأكثر العلامات التجارية والمشاهير المحبوبين من قبل المغاربة، والتي استمرت على مدى شهرين، استنادا إلى أكثر من 3600 مشارك يمثلون 6 مدن مغربية”، مشيرا إلى أن النتائج تجمع بين العلامات التجارية المغربية والعالمية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بحرية الأسعار والمنافسة (ماروك لوجور)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.23.273 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.14.652 بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار العمل الذي باشرته الحكومة لاستكمال الترسانة القانونية المتعلقة بالمنافسة، طبقا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتفعيلا لتوصيات اللجنة الخاصة التي عينها جلالته والرامية إلى إضفاء الدقة اللازمة على الإطار القانوني الحالي وتعزيز حياد وقدرات مجلس المنافسة.

مكناس.. افتتاح المعبد اليهودي “توليدانو” بعد خضوعه لعملية ترميم (ماروك لوجور)

جرى بمدينة مكناس، افتتاح المعبد اليهودي “توليدانو” بعد خضوعه لعملية ترميم بمبادرة من مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب. ويضم المعبد، الذي افتتح بحضور عامل عمالة مكناس، عبد الغني الصبار، ورئيس مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سيرج بيرديغو، طابقين أحدهما مخصص لأداء الصلاة، والثاني عبارة عن متحف يتضمن وثائق تعود إلى بداية القرن العشرين ضمنها وثائق خاصة ببعض الموظفين اليهود المكناسيين، ولائحة خاصة بالعائلات اليهودية المكناسية، إضافة إلى وثائق تتعلق ببناء الملاح الجديد. في تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب أنه تم بذل مجهودات كبيرة من أجل إعادة ترميم وفتح المعبد المعروف باسم “صلاة ربي باروخ” لفائدة أفراد الطائفة اليهودية بالمغرب، والذين يأتون من مختلف بلدان العالم لزيارته.

النسخة الثامنة من مهرجان حركة الإبداع الأفريقي: برنامج غني ومتنوع (ليبراسيون)

كشف المنظمون أن برنامج الدورة الثامنة لمهرجان حركة الإبداع الأفريقي، التي ستحتضنها الرباط، بمشاركة 46 دولة في إفريقيا وأمريكا وأوروبا، يقدم مجموعة من اللقاءات والندوات حول الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية. ويتعلق الأمر بـ “القمة”، التي ستنعقد يومي 19 و 20 مايو في فيلا الفنون، والتي ستجمع فنانين ورجال أعمال وصناع القرار من القطاعين العام والخاص حول 10 موائد مستديرة موضوعاتية، تناقش تأثير الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم، وتنفيذ السياسات الثقافية المستدامة، ودور الرياضة والثقافة والترفيه في النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية، والفرص المتاحة من خلال اللجوء إلى التكنولوجيات الجديدة، ووضعية السوق الإبداعية في إفريقيا وعلاقاتها مع السوق العالمية للثقافة والصناعات الإبداعية ، إلخ.

هيئات التوظيف الجماعي.. صافي الأصول يتراجع بنسبة 8,3 في المائة برسم سنة 2022 (ليبراسيون)

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي بلغ 575 مليار درهم، منخفضا بنسبة 8,3 في المائة برسم سنة 2022 لعدد إجمالي من الرساميل يعادل 639 رأسمالا. وأوضحت الهيئة، في النسخة الثانية من تقريرها “سوق الرساميل في أرقام”، أن مختلف هيئات التوظيف الجماعي سجلت تطورات متباينة. وأضاف المصدر ذاته أنه فيما يتعلق بهيئات التوظيف الجماعي العقاري، فقد واصلت نموها بسنة 2022 ليصل صافي أصولها إلى 58 مليار درهم أي بزيادة 36 مليار درهم مقارنة بسنة 2021، متبوعة بصافي أصول صناديق التوظيف الجماعي للتسنيد (زائد 3 مليار درهم)، يليها صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال (زائد مليار درهم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى