الرئسيةسياسة

ألحت عليه الإدارة ارتداء بدلة السجناء..أسرة توفيق بوعشرين تستنكر فرض شروط مهينة عليه لتطبيبه خارج السجن

قالت أسرة الصحافي توفيق بوعشرين المحكوم ب15 سنة، إنه يعاني منذ ثلاث سنوات من آلام شديدة على مستوى كتفه، وأن المسكنات والأدوية التي توفرها مصحة السجن لم يعد لها أي مفعول يذكر، مما جعل طبيب السجن يوصي بنقله الى مستشفى خارج المؤسسة السجنية.

جاء ذلك، في بلاغ صادر أسرة بوعشرين المعتقل بسجن العرجات 2 بمدينة سلا، حيث قالن، إن إدارة السجن منعته من التطبيب خارج السجن، فضلا على أنه يتعرض لشروط تهين كرامته، وفق البلاغ ذاته.

وأشار البلاغ، أنه “بعد تدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان تمت الموافقة على استشفائه خارج السجن. غير أن الإدارة ألحت أن يرتدي توفيق بوعشرين الزي الجنائي أو “بذلة السجناء” ويكون الفحص في وضعية تصفيد يديه بالأصفاد الحديدية. الشيء الذي رفضه توفيق للمرة الثالثة معتبرا ذلك فيه إهانة للكرامة الإنسانية وإساءة لشخصه”.

وحمل البلاغ نفسه، “الجهات المعنية المسؤولية الكاملة عن المخاطر التي تهدد حياة معتقل الصحافة والرأي توفيق بوعشرين نتيجة هذا الإهمال الجسيم”.

في السياق ذاته، استنكرت أسرة بوعشرين، ما عبرت عنه بـ “التعاطي السلبي الذي أبدته الجهات المختصة أمام هذه الحالة الصحية المقلقة والتي اتسمت بالإهمال والبطء الملحوظين، في استهتار واضح بالكرامة الآدمية والحقوق الإنسانية”.

وقال بلاغ صادر عن المندوبية العامة، في بيان توضيحي، ردا على البلاغ المنشور من طرف زوجة السجين حول  ما وصفته بمزاعم بـ”معاناته من آلام على مستوى الكتف”، و”رفضه الخروج إلى المستشفى الخارجي مرتديا اللباس الجنائي لما في ذلك من مس بكرامته”، أن المعني بالأمر استفاد من عدة فحوصات داخلية، منها 26 فحصا بالسجن المحلي عين البرجة و43 فحصا بالسجن المحلي العرجات 2.

وأكدت المندوبية العامة أنه لن يفيد في شيء أن تقحم زوجة السجين المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية وكمؤسسة وطنية حمائية في هذا الشأن، موضحة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقبل هذه المؤسسة بخرق المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة للسجون.

اقرأ أيضا…

إدارة السجون: توفيق بوعشرين يتمتع بالرعاية الصحية اللازمة سواء داخل المؤسسة أو بالمستشفيات الخارجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى