الرئسيةسياسة

هذا تعليق الجزائر على غياب الملك محمد السادس عن القمة العربية

علّقت الجزائر، الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، على غياب الملك محمد السادس عن القمة العربية، إذ قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن بلاده تبلغت رسمياً بغياب ملك المغرب محمد السادس عن قمة الجزائر، مشيراً إلى أن مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين اللذين يعيشان قطيعة منذ أشهر.

ويأتي هذا بعد أن أعلن وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة غياب الملك محمد السادس عن القمة رسمياً، ورداً على ذلك قال لعمامرة، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول: “بناءً على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه”، وأضاف: “سيبقى للمؤرخين إصدار الحكم إن كانت هناك فرصة ضاعت للمغرب العربي والعمل العربي المشترك، وكذلك من يتحمل مسؤولية ضياعها”، وتابع: “لا أتحدث عن أمور لم تتم، لكن كانت هناك فرصة لدفع العمل المغاربي وتنقية الأجواء، ولم يستفد من تلك الفرصة فعلاً (..) لا أقول إنها فرصة مؤكدة، ولكنها كانت قائمة”.

وأضاف المسؤول الجزائري، وفق الاناضول: “أن رئيس الجمهورية (الجزائري عبد المجيد تبون) يستقبل كل رؤساء الدول في المطار، وكل رئيس دولة يصل له حديث معه.. وكان من المتوقع أن يكون حديث من هذا النوع بالمطار مع جلالة ملك المغرب ويتقرر على انفراد آنذاك ما إذا كان يمكن القيام به، وهذا لم يتم، وهذا الكلام للتوضيح وليس لأي شيء آخر”.

والأحد نفت جامعة الدول العربية، أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الـ31 بالجزائر، مؤكدة عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة.

وأوضحت الجامعة في بيان، أن هذا “النفي يأتي على خلفية نشر قناة الجزائر الدولية “AL24 News” خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تُخالف الخريطة التي درجت الجامعة على اعتمادها، ما أثار تحفظ الوفد المغربي”.

وكان قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، إنه يتعذر على الملك محمد السادس حضور القمة العربية التي تحتضنها الجزائر “لاعتبارات إقليمية”.

وأكد بوريطة، أن الملك أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره، لافتا إلى أن الجامعة العربية هي قناة التواصل الوحيدة مع الجزائر، وأن القمة العربية حدث رئيسي، لكنها لا تختزل العمل العربي المشترك.

وتابع وزير الخارجية مؤكدا على منع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

هذا فيما أشارت قناة “العربية” السعودية نقلا عن الوزير أن “ثلثي وفدنا الإعلامي وصل للجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح، معتبرا أن إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة”.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى