الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

الموت يغيب مؤسس فرقة العاشقين ورفيق درب الشاعر أحمد دحبور ” الموسيقار الفلسطيني حسين نازك+فيديو

أعلنت عائلة الموسيقار الفلسطيني، وإدارة فرقة "العاشقين"، عن وفاة حسين نازك (81 عاما)،، و الموسيقار المولود في مدينة القدس العام 1942، حيث تنقل بعد احتلالها إلى أماكن عدّة قبل أن يستقر في دمشق منذ العام 1969، ويؤسس فيها فرقة "العاشقين" الشهيرة العام 1976 التي تغنت بكلمات رفيق دربه الشاعر أحمد دحبور، وفي دمشق أيضاً أسس العام 1985 فرقة "زنوبيا" القومية الحديثة.

ونعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، المناضل الوطني الموسيقار حسين نازك، الذي وافته المنية، في العاصمة السورية دمشق، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، والنضال الوطني، والإبداع.

وقال الرئيس، إن المناضل نازك قامة فنية فلسطينية وعربية، ونموذج وطني إبداعي ومعلم فني حي في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة، وحشد قلوب المحبين عنفوانا من أجل فلسطين، وإن رحيله خسارة لا تعوض، معربا عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد.

دأ نازك مشواره الطويل في التأليف والتلحين والتوزيع عازفاً على مختلف الآلات في فرق موسيقية غربية وشرقية عدة، وشارك بتأسيس فرقة جوالة، وعندما انتقل إلى سورية عمل في الإذاعة والتلفزيون مشاركا في برامجها المتنوعة عازفاً ومؤلفاً، معتمداً على موسوعيّته الموسيقية وذاكرة العديد من الفلسطينيين المُعمّرين في دمشق، وشدت ألحانه نخبة من أهم الفنانين السوريين أمثال: صباح فخري، ومصطفى نصري، وسمير حلمي ونعيم حمدي، وغيرهم.

شغل نازك عضوية المجمع العربي للموسيقى، وكان واحداً من أبرز من اهتموا بالتراث الفلسطيني بكافة أشكاله، كما أعد الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات والأفلام السورية والعربية، كما كان له دور كبير في اكتشاف وإطلاق الكثير من الفنانين العرب البارزين على مدار العقود الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى