الرئسيةسياسة

ضمن تصنيف ضم157 دولة وفقا لمعايير البطالة والتضخم ومعدلات الإقراض..المغرب في الرتبة 68 للدول الأكثر بؤسا

احتل المغرب الرتبة 68 و11 عربيا، في مؤشر الدول الأكثر بؤسا ضمن تقرير صادر عن مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية، ضمن تصنيف ضم 157 دولة وفقا لمعايير البطالة والتضخم ومعدلات الإقراض المصرفي.

وفيما يخص، دول شمال إفريقيا، جاءت الجزائر في الرتبة 41 ضمن التصنيف الذي أعده أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز ستيف هانكي، متقدمة على تونس بنقطتين (الرتبة 43)، تليها موريتانيا في الرتبة 44، وقبلها ليبيا في الرتبة 30، فيما حلت مصر في المرتبة 52 ضمن نفس التصنيف.

وعلى الصعيد العربي، ، جاءت سوريا ولبنان والسودان، في صدارة البلدان العربية “الأكثر بؤساً”، حيث احتلت على التوالي الترتيب الثالث والرابع والخامس عالمياً، فيما احتلت اليمن المركز السابع عالميا بين الدول “الأكثر بؤسا”، وليبيا المركز الـ 30، والأردن الـ 31، والجزائر الـ 41، وتونس الـ 43، والعراق الـ 50، ومصر الـ 52، والمغرب الـ 68، في حين جاءت الكويت أولاً عربياً بـ”السعادة”، تلتها عُمان ثانية، والإمارات ثالثة.

وعلى المستوى العالمي، جاءت زيمبابوي وفنزويلا على رأس قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم، فيما جاءت سويسرا في ذيل القائمة، لتكون بذلك الدولة الأكثر سعادة في العالم، تليها الكويت.

يشار في هذا الصدد، أن هذا المؤشر يعتمد على عدة معايير للتصنيف، منها نسب البطالة والتضخم، ومعدلات الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومعدلات الفائدة، بالإضافة لمؤشرات عن مستوى الدعم الاجتماعي، والفساد المتدني، والحرية في اتخاذ القرارات في الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى