الرئسيةثقافة وفنون

ستكرم سمير غانم وسامح حسين..اليوم تنطلق فعاليات الدورة 14 من “مهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل”

تحت شعار "المسرح في خدمة البيئة"، تُفتتح فعالياتُ الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل"، عند السادسة من مساء غدٍ في "مسرح إسبانيول" بمدينة تطوان، وبمشاركة عروض موجّهة للطفل من المغرب والجزائر وتونس ومصر، إلى جانب عددٍ من الورش والندوات، وذلك بين الثاني والخامس من يونيو الجاري.

ويحتوي برنامج التظاهرة سبعة عروض مسرحية؛ هي: “المفتاح العجيب” و”سلمى وسليم والفضائي” و”الذئب والماعزة” و”حُلم فرَح” من المغرب، و”ذات القبّعة الحمراء” من الجزائر، و”بليد بلا خرافة” من تونس، و”الأراجيح” من إسبانيا”.

في برنامج التظاهرة، أيضاً، ندوةٌ بعنوان “دور المسرح في التوعية” من تقديم الفنّان المصري فادي فوكيه والكاتب المغربي جمال جبريل، وورشتان في “الألعاب الدرامية وبناء الشخصية العجائية” من تأطير ذكرى بن فرحات من تونس وسعيد الوهابي من المغرب.

فيما تتوزع العروض وبقية الفعاليات بين عدد من فضاءات المدينة: “مسرح إسبانيول” ومسرح “مدرسة بن خلدون” و”المركز الثقافي” والمركز السوسيوثقافي”.

وستكرم الدورة جانب الفنّان المصري الراحل سمير غانم (1937 – 2021)، الذي تحمل اسمَه، كلّاً من الكاتبَين والباحثَين المسرحيَّين المغربيَّين محمد شفيكر ومحمد ربيعة، والموسيقية المغربية سلوى الشودري، والممثّل المسرحي سامح حسين.

يشار في هذا الصدد، أن هذه الدورة ستكون بمثابة انطلاقة جديدة للحدث الفني، تحت شعار: “المسرح في خدمة البيئة”، بعد توقف اضطراري نتيجة الجائحة، و بحكم التحديات البيئية التي يواجهها العالم بصفة عامة في الآونة الأخيرة، ولكون أب الفنون، وسيلة مهمة للتوعية ولإبراز أهمية المجال البيئي، حسب تصريح صحفي لرئيس المهرجان، الحسين شباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى