الرئسيةثقافة وفنون

قرار ضد الفن في حد ذاته رجعي..نقابة التمثيل بمصر تطالب بحذف مقطع من مسلسل”ليه لأ”وغضب من الفنانيين

أصدر نقيب المهن التمثيلية بمصر الدكتور أشرف زكي بيانا طالب من خلاله صناع مسلسل "ليه لأ 3" بالاعتذار عن جملة وردت على لسان أحد أبطال العمل مشددا على ضرورة حذف المشهد، الأمر الذي فجّر أزمة كبيرة في الوسط الفني ما بين معارض لموقف النقابة وبين بعض من اعتبروا أن النقابة بذلك ترد الاعتبار لأقسام المسرح.

يتعلق الأمر باعتراض عدد من الفنانين وخريجي أقسام المسرح بالجامعات المصرية على جملة وردت على لسان أحد أبطال العمل، قالت فيها إنها تُدرّس المسرح في كلية الآداب، لكن هذه الأقسام لا تعلم التمثيل الحقيقي مثل أكاديمية الفنون، وهي الجملة التي كانت كافية لتفجر حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرها عدد من الفنانين تشكيكا في مكانة وكفاءة أقسام المسرح بكليات الآداب في عدد من الجامعات المصرية.

وصرح نقيب الممثلين أشرف زكي لإحدى الصحف المصريةقائلا: “إن التقليل من شأن أي بوابة من بوابات تعليم الفنون (مرفوض) ويجب ألا يتم التطرق والمساس بها عن جهل وقلة معرفة”.

وأضاف في التصريح ذاته، “كلية آداب قسم علوم المسرح واحدة من أبرز الكليات التعليمية لكثير من المجالات الفنية والتي من ضمنها وبلا شك فن التمثيل، وخرج من هذا المنبر العظماء الكُثر، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أسرة العمل ولن يتم السكوت عن إهانة مؤسسة فنية”.

واستنكرت نقابة المهن التمثيلية بمصر ما جاء في المشهد الذي دار بين ممثلتين حول قسم علوم المسرح بكلية الآداب قالت فيه “إن تعليم التمثيل اللي بجد (الحقيقي) في أكاديمية الفنون”.

وذكر بيان صادر عنها: “أن أقسام المسرح بجميع الجامعات المصرية هي أقسام رائدة، ودرس فيها أعظم أساتذة التمثيل في مصر والوطن العربي ومنهم سعد أردش وأحمد عبد الحليم وأحمد حلاوة وخليل مرسي ورانيا فتح الله وجمال ياقوت وفريد النقراشي وعبير منصور ونبيلة حسن أبو الحسن سلام ونبيل الألفي وآخرون وتخرج فيها ممثلون على أعلى مستوى”.

غير،أنه، إذا كان قرار النقابة رحب به من طرف فنانيين ومتتبعين، فإنه لاقى معارضة شديدة من طرف اخرين، منهم الناقد طارق الشناوي حيث كتب عبر صفحته قائلا “نقابة الممثلين تلعب بالكبريت، البيان الذي أصدره مؤخرا نقيب الممثلين أشرف زكي يشكل خطرا على مهنة التمثيل لأنه يحاكم الخيال بقانون الواقع ويطالب بحذف مشهد داخل مسلسل (ليه لأ) بحجة أنه ينتقد تدريس فن التمثيل بكلية الآداب. أول من سيكتوي بتلك النيران هي النقابة لأن كل نقابة متضررة من مشهد مماثل سوف تطالب بالمعاملة بالمثل، ولن تستطيع النقابة سوى الامتثال”.

وتابع المتحدث ذاته: “مع الأسف يغيب عن عدد كبير من النقباء البعد الإستراتيجي ولا تعنيهم إلا فقط اللحظة. من يلعب بالكبريت ستحترق أصابعه بالنيران وهذا هو ما ينتظر مع الأسف النقيب ومجلس الإدارة”.

ووصف الفنان أحمد وفيق القرار بالرجعي وقال “أنا لا أؤيد قرار نقابتي، نقابة المهن التمثيلية، بحذف مشهد من مسلسل. مع احترامي الكامل والأكيد لمتخذ القرار، ولكل من زعل (غضب) من المشهد. قرار ضد الفن ذاته. قرار رجعي للترضية”.

فيما وصف الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح بيان النقابة بالمخيف، لأنه “ينال من حرية التعبير ويطالب بتشويه عمل فني وحذف أجزاء منه على غير رغبة صناعه، وهو ما يفتح الباب لعودة دعاوى محاسبة الأعمال الفنية وزيادة المحرمات الرقابية وخفض سقف الحريات، ويكرس فكرة كسر الإيهام ويدعم ترهات المتطرفين”، وفق وصفه.

المسلسل المصري “ليه لأ” سلسلة درامية اجتماعية أطلقت بنفس الاسم وحققت نجاحا كبيرا في الجزأين الأول والثاني، حيث يناقش عددا من المشكلات الاجتماعية الشائكة.

المسلسل من تأليف ورشة مريم نعوم وفكرة سارة الطوبجي وإخراج نادين خان ويشارك في بطولته نيللي كريم وأحمد طارق، عايدة رياض، نادين، معتز هشام، وآخرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى